logo

logo

logo

logo

logo

أليخدنهو (أنطونيو فرنشيسكو ليزبوا-)

اليخدنهو (انطونيو فرنشيسكو ليزبوا)

Aleijadinho (Antônio Francisco-) - Aleijadinho (Antônio Francisco-)

أليخدنهو (أنطونيو فرنشيسكو ليزبوا ـ)

(1738 ـ 1814)

 

أنطونيو فرنشيسكو ليزبوا المسمى أليخدنهو Antonio Francisco Lisboa Aleijadinho نحات ومعمار برازيلي، وهو ابن المعمار البرتغالي مانويل فرنشيسكو ليزبوا Manuel Francisco Lisboa، اكتسب لقبه «أليخدنهو» أي المُقْعد الصغير، بسبب شلل في طرفيه السفليين وقسم من يديه. كان يتنقل محمولاً ليصل إلى مكان عمله، وكان يثبت أدواته إلى رسغيه ليتمكن من ممارسة فنه. وقد أظهر نبوغاً في العمارة والزخرفة الداخلية، وفي نحت التماثيل الحجرية والنقوش الخشبية التي كان ينجزها للكنائس بروح أقرب إلى أسلوب الروكوكو[ر] المترف المتميز بالصفاء والمتانة.

تعلم فن العمارة في محترف والده، وما لبث أن نافسه في بناء أجمل كنيستين وأغناهما في مدينة أورو ـ بريتو Ouro-Prêto، إذ قام مانويل ليزبوا بوضع مخططات كنيسة «كارم» Carme، في حين التفت أليخدنهو إلى تصميم كنيسة «ساو فرانسيسكو دِل ري» Sao Francisco Del Rei، وبرهن على براعة فائقة في دراسة أدق التفصيلات. كما أظهر مهارة في نحت النقوش الخشبية الملونة، في إطار الذوق الفرنسي، الذي تطور على يديه ليغدو أسلوباً ذا خصوصية واضحة أضفت على جدار الكنيسة جمالاً أخاذاً.

أما في النحت، فقد أشرف على مُحترف كبير كان يوزع فيه الأعمال ويترك لنفسه الأجزاء المهمة. وقد يكون أكثر الأعمال التي أنتجها روعة مجموعة التماثيل الملونة المنحوتة في خشب الأرز، بين عامي 1796- 1799، التي يبلغ عددها ستة وستين تمثالاً، تشرف على «طريق الصلب» Via Crucis في مركز للعبادة يدعى «بوم خيسوس دي ماتوسينيوس» Bom Jesus de Matosinhos، في مدينة كونغونيا دو كامبو Congonhas do campo. وتتميز تماثيل المسيح، في هذه المجموعة، من غيرها، بدقة التنفيذ وقوة التعبير.

وهناك سلسلة أخرى من التماثيل الحجرية التي تمثل اثني عشر رسولاً أنجزها بين عامي 1800و1805، تعد كذلك من أجمل أعماله.

وهكذا ظل أليخدنهو، مع عاهته، ناشطاً حتى أوائل القرن التاسع عشر. واتصف إنتاجه في العمارة والزخرفة والنحت بالإبداع والعاطفة الدينية الصادقة، مما بوّأه مكانة رفيعة لا في الفن البرازيلي فحسب، وإنما في فن أمريكة اللاتينية بأسرها.

هيام شيا

 

مراجع للاستزادة

 

-   R.A.FERUDENFELD, O.Aleijadinho (Sao Paolo 1962).

-   G.BAZIN, Aleijadinho et la sculpture baroque au Brézil (Paris 1963).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 413
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 504
الكل : 31183703
اليوم : 8860

داغرمن (سـتيغ-)

داغرمن (ستيغ -) (1923-1954)   ستيغ داغرمن Stig Dagerman  هو الاسم الذي اتخذه في السنة الأخيرة من دراسته الثانوية كاتب القصة القصيرة والروائي والمسرحي السويدي ستيغ أندرسُن Stig Andersson، وهو من أبرز ممثلي حركة «جيل الأربعينات» fyrtiotalisterna ذات التوجهات الوجودية[ر] في السويد. ولد في بلدة إلفكارلِبي Älvkarleby وتوفي في إنِبِبري Enebyberg بالقرب من ستوكهولم. نشأ داغرمن في الريف لدى جدته وجده لأبيه الذي كان مزارعاً صغيراً، بعد أن تخلت عنه أمه بعد ولادته مباشرة. وكان في الثامنة من عمره حين انتقل إلى ستوكهولم للعيش مع والده الاشتراكي، وواكب أحداث عصره وعايش حياة الطبقة العاملة وكفاحها من أجل حياة كريمة.
المزيد »