logo

logo

logo

logo

logo

آدم (الأخوان-)

ادم (اخوان)

Adam Brothers - Adam frères

آدم (الأخوان -)

 

يعَدّ الأخوان آدم Adam Brothers روبرت Robert (1728-1792) وجيمس James (1730-1794) من أشهر أبناء المعمار الاسكتلندي وليم آدم William Adam، وقد ولدا في اسكتلندة.

بدأ روبرت آدم نشاطه عام 1754 عندما رحل إلى إيطالية. وقد أقام فيها أربع سنوات ودرس عمارة رومة القديمة، ولاسيما الحمامات الإمبراطورية وقصر ديوكليسيانوس في سبالاتو Spalato بمقاطعة دالماسية. سُمي لدى عودته إلى إنكلترة معماري الملك (1761)، وشغل ذلك المنصب حتى عام 1768، وفي عام 1764 نشر مجموعة رسومه «أطلال قصر الإمبراطور ديوكليسيانوس» التي قام بحفرها وطباعتها الإيطالي بارتولوتسي Bartolozzi ولم يكن له دور مهم في تزعم نزعة الاتباعية المحدثة ونشرها في نهاية القرن الثامن عشر في بلاده، وقد تبوأ منزلة اجتماعية مرموقة بين رجالات إنكلترة.

من بين أعماله المعمارية المتميزة صفوف من الأبنية ترتبط بفسحات مكشوفة، وتتآلف فيما بينها بواجهة موحدة. كانت أولى هذه الأعمال «شرفة أديلفي» The Adelphi Terrace بلندن (1768-1772)، المبنية على أقواس تضم مخازن للبضائع وتخدم الشارع والمنازل التي تعلوها في آن واحد، وقد هدمت عام 1936.

عمل روبرت وأخوه جيمس في تصميم الكثير من المنازل في الريف الإنكليزي وتأثيثها.

ويعد بناء «كيدلستن هول» Kedelston Hall، قرب ديربي Derby قمة أعمالهما في هذا المجال.

بدأ الأخوان آدم، منذ عام 1773، بنشر سلسلة من الرسوم والتصاميم للمنازل والأثاث، والأدوات المنزلية، إضافة إلى بناء جامعة إِدنبرغ Edinburg (1778) كما قام روبرت بتصوير الكثير من اللوحات المائية لمناظر الطبيعة والمشاهد المعمارية، وكان يكلف أنطونيو زوكّي A. Zucchi إضافة رسوم الأشخاص عليها.

استفاد روبرت آدم في اتباعيته المحدثة من تراث عصر النهضة، والأشكال الباروكية وعناصر زخرفية من العمارة المتأخرة، وسيطرت على تصاميمه في العمارة الداخلية والأثاث أشكال من الفن القديم، عالجها بمنتهى الدقة والجدية.

ج.ت

مراجع للاستزادة:

- A. BOLTON, The Architecture of Robert & James Adam (London 1922).

- D. STILMAN, The Decorative Works of Robert Adam (New York 1967).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 716
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 582
الكل : 31161612
اليوم : 63002

أوكرانية (جغرافيا)

المزيد »