logo

logo

logo

logo

logo

أرنولفو (دي كامبيو)

ارنولفو (دي كامبي)

Arnolfo di Cambio - Arnolfo di Cambio

أرنولفو دي كامبيو

(نحو 1245-1302)

 

أرنولفو دي كامبيو Arnolfo di Cambio معمار ونحات إِيطالي ولد قرب فلورنسة وتوفي فيها. تتلمذ لنيكولا بيزانو Nicola Pisano, وتشبع بخبرات المعلمين القوطيين, ونمت لديه إِمكانات تعبيرية واسعة.

من أهم أعماله في العمارة كنيسة سانتا كروتشه بفلورنسة التي بوشر ببنائها عام1295. وفي بناء ضخم يتصف بالوضوح والبساطة وجمال التوزيع. وقد اعترف معاصرو أرنولفو بموهبته الفذة عند البدء ببناء كنيسة سانتا ماريا دل فيورى في فلورنسة عام 1296 وأشادوا به على أنه أعظم مصمم للكنائس في مقاطعة توسكانة. وضع أرنولفو مخططات هذه الكنيسة ولكنه لم يشرف إِلا على بدايات العمل, وقد استمر العمل بعد وفاته ولم يكتمل إِلا بعد 1367 عندما قررت مجموعة من المعماريين شكل الأعمال المتممة. أما القبة الهائلة التي تعلو الكنيسة فقد أنشئت في القرن الخامس عشر.

وكانت أعماله النحتية, على غرار إِنتاجه في العمارة, تتصف بالبساطة والوضوح وإِهمال التفاصيل الجزئية. نحت في الحجر وفي البرونز سطوحاً واسعة مستوحاة من الفن الإِتروسكي[ر.الإِتروسكيون]. بخلاف بيزانو الذي كان يستلهم اتباعية (كلاسيكية) الآثار القديمة. وكان أرنولفو مبدعاً في أعماله المتسمة بالواقعية. واطلع في رومة على أعمال صناع الرخام, واتصل بالمعلمين الفرنسيين عندما التحق ببلاط الملك شارل دانجيو Charles ďAngio بنابولي وبينهم المعماريون والنحاتون الذين كانوا يعملون في نطاق الأساليب القوطية الخالصة. ومن أعماله في رومة تمثال بطرس الرسول في كنيسة القديس بطرس, وفي أورفييتو النصب التذكاري للكاردينال دى بري Di Braye (في كنيسة القديس دومينيكو), وفي فلورنسة تمثال البابا بونيفاتشو الثامن (في كنيسة القديسة ماريا دل فيورى).

تمكن أرنولفو من إِسباغ معنى شاعري على أعماله مستخدماً الشكل البسيط والحجوم المتينة المتصفة بحيوية فائقة والمستغنية عن الزخرف. وكان أسلوبه نتيجة فهم عميق للفن الإِبداعي (الرومنسي) والقوطي, وكان له دور واضح في التمهيد لعصر النهضة.

يُعدّ فن أرنولفو متميزاً بمعنى إِنساني يصعب جداً تعلمه وتعليمه, ومثل هذا المعنى موجود لدى جوتو[ر] Giotto وقلائل آخرين.

ج.ت

مراجع للاستزادة:

- J.POPE- HENNESSY, Italian Gothic Sculpture (London 1955).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 958
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 520
الكل : 31720967
اليوم : 75549

الأمينو فينولات

الأمينو فينولات   الأمينو فينولات أو الفينولات الأمينية  aminophenols مركبات عضوية تحوي في آن واحد وظيفةً أمينية ووظيفة فينولية، صيغتها العامة:     وأبسطها ما كانت نواته العطرية Ar مشتقة من البنزن، وله ثلاثة متماثلات في التركيب هي:  
المزيد »