logo

logo

logo

logo

logo

أودري (جان بابتست-)

اودري (جان بابتست)

Oudry (Jean-Baptiste-) - Oudry (Jean-Baptiste-)

أودري (جان بابتست ـ)

(1686 ـ 1755)

 

جان بابتست أودري Jean Baptiste Oudry مصور فرنسي ولد في باريس وتوفي في بوفيه Beauvais. كان متعدد الأنشطة، زاول  تصوير الطبيعة والحيوانات، ووضع تصميمات زخرفية، ودراسات للسجاد الجداري ورسوماً للكتب. تتلمذ لوالده جاك أودري، ثم دخل محترف نيكولادي لارجيليير[ر] N.de Largilliere، حيث اجتهد في نسخ لوحات الفلمنكيين والهولنديين ودرس علاقات الألوان بعمق، فاكتسب مهارة نادرة، تجلّت فيما بعد في لوحته الشهيرة «البطة البيضاء» (1753).

في عام 1708 قُبل أودري عضواً في أكاديمية القديس لوقا Saint-Luc، بعد أن تقدم بلوحة دينية تمثل القديس جيروم؛ وتابع العمل في تصوير موضوعات مشابهة، وصور شخصية يبدو فيها تأثير لارجيليير واضحاً «الكونت والكونتيسة دي كاستيلبلانكو» (1716، متحف البرادو). وفي عام 1719 قدم لوحة «الرخاء وشعاراته» (فرساي التريانون الكبير)، التي أهلته لدخول الأكاديمية الملكية بوصفه مصوراً تاريخياً.

بيد أن أودري كان يميل بفطرته إلى موضوع الطبيعة الصامتة «طبيعة صامتة مع حشرات» (1712 متحف آجين Agen)، فراح يجمع في تكوينات محكمة الحيوانات والأزهار والآلات الموسيقية «طبيعة صامتة مع قرد وكمان» (1719، متحف ستوكهولم). ومنذ عام 1721 التفت إلى موضوع الصيد بلوحتين عنوانهما «العودة من الصيد» (مجموعة والاس Wallace، لندن)، ثم لوحة «صيد الذئب»، ولوحة «مطاردة الأيّل» (1723، القصر الملكي، ستوكهولم).

وفي عام 1734 تولى الإدارة الفنية في مصنع السجاد الجداري في بوفيه، فجدد في الموضوعات والأساليب المتبعة في المصنع. وبعد عامين سمي مفتشاً لمصانع السجاد الجداري (غوبلان) Les Goblins، فوجّه تقنية الحياكة نحو التشدد في إتقان الرسم، والتزام التصميمات التي كان يهيئها هو نفسه، كما لو كانت لوحات مكتملة، في مختلف الموضوعات: «الملاهي الريفية» 1733، «تحولات أوفيد» (1734) Les Metamorphroses dOvide، «حكايات لافونتين»  (1736) les Fables de la Fontaine.

في الوقت ذاته أنتج أودري أعمالاً كثيرة لبلاط فيرساي والبلاط الدنمركي، والبلاط الهولندي، وكلف موضوعات شتّى، مثل لوحات الطيور والحيوانات، والصور الشخصية، كما وضع 275 رسماً للطبعة الفاخرة من «حكايات لافونتين».

يلاحظ في إنتاج أودري الغزير إرادته القوية للوصول إلى أقصى الدقة والإتقان في التعبير عن طبيعة الأشياء، حتى اقترب أسلوبه من نزعة «الخداع البصري» trompe-l'oeil وخاصة في الأعمال التي صور فيها حيوان الأيل (جناح الصيد في قصر فونتينبلو)، ولوحة «طبيعة صامتة مع حصيلة الصيد» (سان فرانسيسكو، قصر جوقة الشرف).

 

هيام شيا

 

مراجع للاستزادة:

 

- L.DIMIER, Les peintres français du XV11 siécle, (Paris 1930).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 136
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 582
الكل : 29664459
اليوم : 44469

الزراعة المستدامة

الزراعة المستدامة   تتفاوت النظم الزراعية الحديثة، من مزرعة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر. ولكنها في البلدان الزراعية المتقدمة تشترك في عدد من الخواص من أبرزها: ـ تطبيق المكتشفات الحديثة على نطاق واسع وبتسارع كبير. ـ استثمار رؤوس أموال كبيرة بغية الاستفادة من التقانات الإنتاجية والإدارية. ـ الانتقال من الحيازات الصغيرة إلى المزارع الكبيرة. ـ الاعتماد على محصول واحد أو عدد قليل من المحاصيل لسنوات عديدة.
المزيد »