logo

logo

logo

logo

logo

البروميلية (الفصيلة-)

بروميليه (فصيله)

Bromeliaceae - Broméliacées

البروميلية (الفصيلة ـ)

 

البروميلية Bromeliaceae فصيلة نباتات ثنائيات الفلقة منتشرة في المناطق المدارية الحارة نموذجها الشائع الأناناس Ananas.

تكوِّن الفصيلة البروميلية وحدها رتبة البروميليات Bromeliales، وتضم قرابة 2000 نوع موزعة على 50 جنساً منتشرة في غينية وفي أمريكة المدارية. يتميز جهازها الخضري بأوبار دورقية جامعة للندى وماء المطر، وبسوق شديدة القصر، وبأوراق جلدية شائكة الحواف والنهاية، مجتمعة على هيئة وريدة قمعية الشكل يخرج من وسطها عمود حامل للأزهار يدعى «سقب» scope. الأزهار ثلاثية الأجزاء، ذات كأس مختلفة عن التويج الملوّن بألوان زاهية متدرجة من الأزرق الداكن حتى الأحمر القانئ. والأسدية منتظمة في دوارتين والمبيض ثلاثي الحجيْرات، والتأبير معتمد على العصفوريات الصغيرة.

البروميليات الغذائية: أبرز أجناسها الأناناس المستمدة تسميته من لغة برازيلية قديمة. ومن أنواعه:

ـ الأناناس الزراعي A.sativa: يُزرع في المناطق المدارية الحارة حيث متوسط درجات الحرارة من رتبة 52ْ س، والأمطار تُراوح بين 1000-1500 مم سنوياً. وهو نبات عشبي معمَّر، ثماره عنبية عديمة البذور مكوّنة من اجتماع سنابل متراصة حول برعم خضري محدود النمو، متحدة مع قواعد قنابات زهرية ماوية تؤلف مخروطاً من ثمرة زائفة تعرف بالأناناسة قد يصل وزنها إلى عدة كيلو غرامات. يُجنى محصول الأناناس على مرحلتين: تتم أولاهما بقطع السقب الحامل للأناناسة بعد ثمانية عشر شهراً من الزراعة، وتتم الثانية بعد سنة من زمن جني المحصول الأصلي، وتعرف بمحصول الفسيلة.

البروميليات الفوقية Epiphytes: وهي نباتات تكون حلقة حياتها على سطوح نباتات أخرى كالأشجار، أو على أعمدة الهاتف، مستمدة الرطوبة من الهواء والمطر، والأغذية من الغبار والفضلات المتراكمة حول النبات.

للنباتات الفوقية بنية تشريحية متلائمة مع مقاومة الجفاف بسبب وجود أدمة تحتية hypoderm  متمايزة خافضة للتعرق أو النتح، إضافة إلى جيوب مخاطية ماسكة للماء، وأوراق قمعية الترتيب قواعدها تسهل جمع الماء. أبرز أنواعها الطِلَنْدِسِيَة الأشنية Tillandsia usneoides: وهو نبات ينمو على أسلاك خطوط الهاتف في أمريكة المدارية، أشني المظهر، يعيش على ما يصله من رطوبة ومطر وغبار وغازات في الهواء.

البروميليات التزيينية: تضم الفصيلة البروميلية أيضاً مجموعة من نباتات تزيينية تزرع في البيوت الزجاجية لجمال ألوان أوراقها المتدرجة من الأحمر إلى الأصفر والأبيض، وتدرج  أزهارها من الأزرق الداكن إلى الأحمر القانئ والبرتقالي؛ ومن أبرزها: الأَخمية Aechmea، والبلْبِرْجيَة Billbergia والغُزمانِيَة Guzmania والنِيدولاريوم Nidularium والوَرِيزية  Vriesia.

 

أنور الخطيب

 

مراجع للاستزادة:

 

- M.Chadefaud & L.Embeger, Traité de botanique sytematique vol. 1-2 (Paris 1960).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 41
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 46
الكل : 11998174
اليوم : 3061

الدم الشرياني (ضغط-)

الدم الشرياني (ضغط -)   ضغط الدم الشرياني tension artérielle هو الضغط الذي يقوم به الدم على جدر الشرايين المحيطية والذي تتغير قيمُه تبعاً لانقباض القلب وانبساطه بين ضغط أعظمي وضغط أصغري. وهنالك عدة تصانيف للضغط الشرياني: 1ـ الضغط الشرياني التفريقي différentielle: وهو الفارق بين الضغط الأعظمي والضغط الأصغري ويسـاوي  في الحال السوية بين 40 و70ملم زئبق. 2ـ الضغط الشرياني الأعظمي أو الضغط الانقباضي: وهو قيمة الضغط التي يشير إليها الجهاز الشرياني في أثناء انقباض القلب ويكون مقداره في الحال السوية بين 125 و140ملم زئبق. ويتعلق بضخ البطين الأيسر أي حجم الدم المقذوف في الانقباض وبالمقاومة الوعائية والموجات المرتدة المحيطية ومرونة الأوعية الكبيرة؛ إذ يرتفع الضغط الانقباضي بازدياد نتاج القلب وازدياد صلابة الشرايين الكبيرة.
المزيد »