logo

logo

logo

logo

logo

ألكوت (لويزا مي-)

الكوت (لويزا مي)

Alcott (Louisa May-) - Alcott (Louisa May-)

ألكوت (لويزا مي ـ(

(1832 ـ 1888)

 

لويزا مي ألكوت Louisa May Alcott أديبة أمريكية. وُلدت في جيرمان تاون Germantown في ولاية بنسلفانية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفيت في مدينة بوسطن. كان والدها إيموس برونسون ألكوت مربياً ومصلحاً اجتماعياً. اشتهرت لويزا بكتابة قصص الأطفال وعاشت مدة طويلة في بوسطن وكونكورد وكانت تربطها صداقة طيبة بالروائي والشاعر هنري ديفيد ثورو[ر] Henry David Thoreau والمفكر رالف وولدو إمرسون[ر] Ralph Waldo Emerson، والروائي المعروف نثانيال هوثورن[ر] Nathaniel Hawthorne.

كتبت ألكوت ولها من العمر ستة عشر عاماً أول عمل أدبي نُشر في عام 1854 تحت عنوان «حكايات الزهر» Flower Fables؛ وكانت تطمح إلى أن تصبح ممثلة، وقد كتبت عدداً من المسرحيات الهزلية الضاحكة اشترى مسرح بوسطن إحداها، إلا أنها لم تُعرض قطّ.

بدأت لويزا مي ألكوت بنشر قصائدها وقصصها القصيرة منذ عام 1860 في مجلة «أتلانتيك الشهرية» Atlantic Monthly. وعملت ممرضة في مدينة جورج تاون إبّان الحرب الأهلية الأمريكية، وكتبت تجربتها هذه في رسائل نشرتها في عام 1863.

نشرت في عام 1864 أول رواية لها بعنوان «أمزجة» Moods وزارت أوربة في عام 1865. وتسلّمت في عام 1867 إدارة مجلة للأطفال اسمها «متحف المرح» Merry's Museum.

تُعد رواية «نساء صغيرات» Little Women أهم أعمال ألكوت الأدبية، وقد لاقت نجاحاً عظيماً، مما دفع الكاتبة أن تتبعها بجزء ثانٍ، وكانت قد نشرت جزأها الأول في عام 1868. واستطاعت لويزا مي ألكوت أن تُعيل أسرتها من عائدات هذه الرواية، التي وصفت فيها الحياة الاجتماعية الأمريكية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بكثير من الفتنة والحذق. وهي رواية ذات منحى واقعي، وتظهر تطوراً حقيقياً في دراسة الطبائع النفسية الإنسانية.

كتبت ألكوت روايات أخرى منها «رجال صغار» Little Men، و«العمل» Work، و«ثمانية أبناء عم» Eight Cousins، و«وردة متفتّحة» Rose in Bloom، و«تحت أزهار الليلك» Under The Lilacs، و«أولاد جو» (Jo's Boys  (1886.

كانت لويزا مي ألكوت امرأة موهوبة فذّة، ذات شخصية أخاذة، تشدُّ مَن حولها وتأسرهم. في رواياتها طلاوة تعجب الأطفال وتشد انتباههم حتى اليوم. وقد كتبت رواياتها بنَفَسٍ تربوي توجيهيّ أكثر من كونه ترفيهياً.

نبيل اللو

 

الموضوعات ذات الصلة

 

أدب الأطفال ـ الأدب الأمريكي.

 

مراجع للاستزادة

 

-         EDNA DORIS CHENEY, Louisa May Alcott, Her Life, Letters and Journals (Boston 1889).

-         MARIA S. PORTER, Recollections of Louisa May Alcott (New York 1893).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 345
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 530
الكل : 31249673
اليوم : 74830

روسيل (ألبير-)

روسيل (آلبير ـ) (1869 ـ 1937)   آلبير روسيل Albert Roussel مؤلف موسيقي فرنسي ولد في توركوان وتوفي في رْويان. ذاق مرارة اليتم في طفولته المبكرة، فكفله جده ورعاه، ثم كفلته عمته بعد وفاة جدّه. درس روسيل، في بادئ الأمر، الرياضيات استعداداً لدخول مدرسة البحرية. وبدأ تأهيله في سلك البحرية وعمره ثمانية عشر عاماً.
المزيد »