logo

logo

logo

logo

logo

ألبرت الأول وألبرت الثاني

البرت اول والبرت ثاني

Albert I - Albert I de Habsbourg

ألبرت الأول

(1255 ـ  1308م)

 

ألبرت الأول Albert I هو الابن الأكبر للملك رودلف الأول، من آل هابسبورغ، اختير أميراً للنمسة Austria وستيريا Styria  1282م، ثم ملكاً لألمانية (1298- 1308م). فبعد وفاة والده (1291م)، أصرَّ الأمراء الألمان أصحاب الحق في الاقتراع، على منع تحوّل التاج الألماني إلى إرث محصور بآل هابسبورغ، فعارضوا انتخاب ألبرت، واختاروا للعرش أدولف أمير ناساو Nassau، إلا أنه أساء التصرف معهم، وسعى إلى توسيع ممتلكات أسرته عنوة في المناطق المتنازع عليها وسط ألمانية وشرقيها.

وفي الوقت نفسه تمكّن ألبرت بعد جهد، من كسب ود هؤلاء الأمراء واستمالتهم إلى جانبه ومن ثم إقامة تحالف معهم، عُزل على إثره أدولف، وانتخب ألبرت في ماينز في 23حزيران ملكاً على ألمانية بدلاً منه، ودارت بين الطرفين معركة عند غولهايم Gollheim في الثامن من تموز1298م، أسفرت عن مقتل أدولف، وتشتت أنصاره، وتعزّز موقف ألبرت، فأُعيد انتخابه في فرانكفورت في 27 تموز، وتُوّج في آخن في 24 آب. ولكن البابا بونيفاس الثامن رفض الاعتراف بألبرت ملكاً، وبذل جهده لمنع الأمراء من الخضوع له ولإجباره على قبول تنازلات لمصلحة المقرّ البابوي في ألمانية، فتحالف ألبرت مع فيليب الرابع ملك فرنسة، عدو البابا، الذي أمده بالمال والسلاح وقدّم له العون لتحقيق مآربه وتوسيع سلطته وممتلكاته في الإقطاعات الشاغرة في هولندة وزلندة وفريزية، إلا أنه أخفق في تحقيق ذلك، كما جوبهت سياسته الرامية إلى السيطرة على مصبات نهر الراين بمعارضة شديدة من عددٍ من الأمراء الأقوياء، وتمردت عليه أسقفيات ماينز وكولونية وترير Trier، إلا أن ألبرت تمكّن من تحطيم التحالف الجديد بمساعدة مدن الراين إثر عددٍ من الحملات قام بها في المدة بين عامي 1300- 1302م، ودفعته خشيته من تزايد النفوذ الفرنسي وميله إلى مسالمة البابا، إلى التخلي عن حلفه مع فرنسة سنة 1302م، وأداء يمين الولاء للبابا في نيسان 1303م، مع أنه لم يُتوّج على يديه. وتَعهّد في الوقت نفسه، أن لا يَعهدَ بوراثة العرش لأيٍّ من أبنائه من دون موافقة البابا. وقد أتاحت له هذه المصالحة، الفرصة للعمل من جديد لتوسيع ممتلكات آل هابسبورغ، فحاول إخضاع كل من هولندة وهنغارية (المجر) وبوهيمية، وتورنغية Thuringia، إلا أنه لم يُحرز أيّ نجاح لقوة خصومه، ومع أنه فرض عام 1306م ابنه الأكبر رودلف على عرش بوهيمية إلا أن نجاحه كان مؤقتاً فقد مات رودلف بعد ذلك بعام واحد، كذلك أخفق ألبرت في مطالبته بملكية كل من تورِنغية ومايسن Meissen، وحاقت به هزيمة كبرى عام 1307م، بالقرب من لوكا Lucka. ولما ثارت إحدى المقاطعات السويسرية عليه، شنَّ عليها حملة عسكرية وحاول استغلالها لإخضاع سويسرة كلها، وكانت الأخيرة في حياته، وطالبه ابن أخيه جون بحقوقه في إمارة سوابيه Swabia فرفض طلبه، مما أثار عليه حفيظته، فدسَّ إليه من اغتاله، بالقرب من بروغ Brugg على نهر روس Ruuss في الأول من أيار.

عبد الله محمود حسين

 

مراجع للاستزادة

 

-G.P.Gooch, Germany (Nation of the Modern World Series 1925).

- Cambridge Modern History (London 1904).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 207
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40507134
اليوم : 36949

الإنتاج (تجديد-)

الإنتاج (تجديد ـ)   تجديد الإنتاج أو إعادة الإنتاج reproduction تكرار مستمر لعملية الإنتاج. ويؤلف تجديد الإنتاج ضرورة موضوعية لوجود المجتمع البشري وتطوره بصرف النظر عن الطبيعة الاجتماعية لعملية الإنتاج. ويتحدد جوهر تجديد الإنتاج بحسب طبيعة أسلوب الإنتاج السائد في المجتمع الذي يبرز وحدة مكونات الإنتاج الاجتماعي أي القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج.
المزيد »