logo

logo

logo

logo

logo

أرفيدسون (أدولف إيوار-)

ارفيدسون (ادولف ايوار)

Arvidsson (Adolph Iwar-) - Arvidsson (Adolph Iwar-)

أرفيدسون (أدولف إيفار -)

(1791-1858)

 

أدولف إيفار أرفيدسون Adolf Iwar Arvidsson شاعر سويدي, ولد في بداسيوكي Padasjoki بفنلندة, وسُمي محاضراً في التاريخ بجامعة أوبو Obo عام 1817, وبدأ منذئذ نشاطه الثقافي, ولكنه طرد منها بعد خمس سنوات لاتخاذه موقفاً متطرفاً ضد سلطات الجامعة.

وبعد مدة وجيزة نفته الحكومة وأجبرته على اللجوء إِلى السويد لنشر مقالة سياسية كانت موضع جدل واسع.

عمل أرفيدسون في المكتبة الملكية في ستوكهولم وأصبح أميناً لها عام 1843, وتوفي في مدينة فيبورغ Vyborg (تقع اليوم في روسية).

وزع أرفيدسون همومه بين وطنيه منتبهاً لمصالح كليهما على السواء في دراساته التاريخية والأدبية والسياسية. ومن أبرز أعماله مجموعة قصائد في ديوان عنوانه «صقيع شباب الإبن في أورنسكوغ» Ungdoms rimforst af Sonen I örnskog (1832), ومجموعة من الأغاني الفولكلورية تحمل اسم «أغان سويدية قديمة» Svenska fornsonger (1834-1842).

ج.ت

 

التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 926
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 35
الكل : 11015423
اليوم : 4160

مداتش (إمره-)

مَداتْش (إمْرِه ـ) (1823ـ 4681)   إمرِه مداتش Imre Madách كاتب مسرحي وشاعر هنغاري (مجري) بارز، يتحدر من عائلة أرستقراطية شهيرة وثرية، ولد في بلدة ألزوجْترِغوفا Alsósztregova في أقصى شمالي هنغاريا (تسمى حالياً دولينا سترِغوفا Dolina Stregova في جنوبي سلوفاكيا)، وتوفي فيها. درس في جامعة بِشْت Pést الحقوق والفلسفة، ثم شغل مناصب إدارية مختلفة في موطنه في مقاطعة نوغراد Nógrád. شارك في ثورة 1848 البرجوازية الأوربية في تمظهرها التحرري ضد الاحتلال النمساوي، وعلى أثر إخفاقها سُجن مداتش بضعة شهور. وعندما عاد إلى موطنه وجد أوضاع أسرته متدهورة، الأمر الذي عمَّق ميله الفطري إلى الكآبة، فاعتزل الحياة الاجتماعية والأنشطة الثقافية مخصصاً جلّ وقته للكتابة الأدبية، حتى عام 1860 عندما صار عضواً في البرلمان عن منطقته.
المزيد »