logo

logo

logo

logo

logo

إريدو

اريدو

Eridu - Eridu

إِريدو

 

إِريدو Eridu مدينة سومرية قديمة, عُثر على أنقاضها في موقع تل كبير يدعى «أبو شَهْرَين», في أقصى جنوبي العراق على الضفة اليمنى لنهر الفرات وعلى مسافة 15 كم من مدينة أور القديمة (تل الُمقيّر) عند مصب النهر في البحر الأدنى (الخليج العربي).

تُعدّ إِريدو استناداً إِلى المصادر السومرية أقدم مدينة في العالم القديم. وتدل النصوص على أنها وجدت قبل الطوفان. وتروي الأساطير أنها كانت مدينة الإِله إِنكي إِله المطر والهواء الرطب.

ابتدأت الحفريات الأثرية للتنقيب عن المدينة في تل أبو شهرين في عام 1918 بإِدارة كامبل طومبسون Champell Thompson وتبعه هـ ر. هل H.R. Hall في عام 1919. ثم توقفت أعمال التنقيب سنوات عدة إِلى أن استؤنفت بإِدارة عالم الآثار العراقي فؤاد صفر عام 1946. وانضم إِليه سيتون لويد S.Lloyd وناجي الأصيل عام 1948. وقد تمَّ الكشف عن سور شبه مربع للمدينة بني بالحجر, وهو مشهد نادر في جنوب الرافدين الذي استخدم الطين في تشييد عمائره, وتبلغ أبعاد السور 400×300م عن رأس التل. أما الِزقُّورة التي أزيح الردم عنها, فقد شيدت في عهد الملك أورنامو في عصر أسرة أور الثالثة في أواخر الألف الثالث ق.م وهي تهيمن على الموقع وعلى معبد إِنكي. وقد أجريت تنقيبات واسعة في هذا الجزء من التل. وتوغلت أعمال التنقيب في الأعماق إِلى أن تمكن العلماء من الكشف عن أربع عشرة طبقة من المعابد, شيّد أحدها فوق أنقاض الآخر, على امتداد ألفي عام بين بداية الألف السادس وأواخر الألف الرابع ق.م. وتمثل هذه الآثار شواهد على بقايا مرحلة من الحضارة الرافدية سبقت العصر السومري, وهي تطابق عصر حضارة تل العُبيد, وتوازي إِريدو الطبقتان الثانية عشرة والرابعة عشرة. وكشف النقاب عن آثار قصر من عصر الأسرات الباكر العتيق, يعود إِلى أواسط الألف الثالث ق.م ويبدو أن موقع إِريدو تُرِك في الألف الثاني ق.م.

وعلى النقيض مما كان يأمله المنقبون لم يعثر في الموقع الأثري الكبير على ألواح مكتوبة, كما كان الشأن في تلال مهمة أخرى في بلاد الرافدين. وقد عثر على بقايا أرصفة ميناء على مقربة من ساحل البحر, على شواطئ مستنقعات كانت تتصل بساحل الخليج العربي, كما كان يفهم من نص سومري من عصر شولغي ملك أور.

محمد حرب فرزات

الموضوعات ذات الصلة:

أور.

مراجع للاستزادة:

-S.N.KRAMER, The Sumerian: Their History, Culture and Character (Chicago 1963).

- A.PARROT, Sumer (Paris 1960, 1968).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 986
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 563
الكل : 31755732
اليوم : 31193

مستقيم زاده

مُسْتَقيم زَادَه (1131ـ 1202هـ/1719ـ 1788م)   سليمان بن أمن الله عبد الرحمن ابن محمد مستقيم، الشهير بـ«مستقيم زاده» الرُّومي التركي، أَديْبٌ فَقِيْهٌ مُؤَرِّخٌ مُفَسِّرٌ، من أعلام الدولة العثمانية المشاهير في القرن الثاني عشر ومطلع القرن الثالث عشر الهجريين. ولد باصطنبول وتلقى تعليمه بها على عدد من شيوخ العلم، ومال إلى مجالسة شيوخ أهل التصوف وتأثر بهم وسار على دربهم في اعتقاده وسلوكه مع الاحتفاظ بذهن متفتح في شؤون التأليف والتصنيف وما يتبعهما، مع تفنن في اختيار عنوانات مؤلفاته ومصنفاته وموضوعاتها، وقد تأثر به عدد كبير من أعلام المؤلِّفين الأتراك الذين اتصلوا به وذكروه في مؤلفاتهم،

المزيد »