logo

logo

logo

logo

logo

بامير

بامير

Pamir - Pamir

بامير

 

بامير Pamir هي أعلى هضاب اليابسة، تقع في أواسط القارة الآسيوية، محاطة بمجموعة من سلاسلها الجبلية الشاهقة المتمثلة بجبال هندوكوش وَكوين لون وَجيسار آلاي وَتيان شان.

تقع هضبة بامير في أقصى جنوب شرقي جمهورية كازاخستان، وتتقاسمها جمهوريتا طاجكستان وقرغيزستان، وتدفع باستطالات مهمة باتجاه شمال غربي جمهورية الصين الشعبية وباتجاه أقصى شمال شرقي أفغانستان، ويحيط بها شمالاً وادي فرغانه، وجنوباً كل من بحيرة زوركول ووادي وخَّان الأعلى الأفغاني وشرقاً واديا كشغر وغرباً سمرقند، وتتخذ الهضبة مظهراً متطاولاً يمتد من الشرق إلى الغرب على مسافة تصل إلى نحو 400كم مقابل 225كم لأقصى اتساع لها من الشمال إلى الجنوب، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 8400كم2، ومتوسط ارتفاعها بين 4000 و5000م فوق مستوى سطح البحر.

 

الأوضاع الطبيعية والجيولوجية

1 ـ التضاريس: يُميَّز في هضبة بامير بين:

أـ قطاع شرقي: منبسط نسبياً، تنتصب فوقه سلسلة من القمم والأعراف المشرفة على السطح من ارتفاع 7127م في قمة لينين، ومن ارتفاع 7495م في قمة ستالين (أو قمة الشيوعية) مقابل 7546م في قمة موستاغ آتا الواقعة في سلسة ساريكول، أما أعلى قمم هضبة بامير فهي قمة كشغرتاغ (7719م).

ب ـ قطاع غربي: ينشط فيه الحت المائي بفعل السيول المشكلة لكثير من الأودية ومن الأخاديد العميقة جداً، ويعرف هذا القطاع عادة باسم بَدخشان وتتعرض السفوح هنا لانزلاقات ولانهيالات حجزت المجاري النهرية مشكلة بحيرات مهمة وتتوضع القرى الصغيرة فوق مخاريط الأنقاض الواقعة على جوانبها.

وتحتضن بامير جليدية فيدتشينكو المهمة (طولها 77كم وعرضها 4كم التي تنحدر من ارتفاع 7000م حتى 2900م بسرعةٍ تصل إلى 248م/ السنة (كان طولها أكثر من 300كم في الفترات الباردة أو إبان الزحوف الجليدية)، إلى جانب الجليدية المذكورة، تضم بامير 1085 جليدية أخرى، إضافة إلى أن بامير العليا مغطاة بقبعة جليدية قارية محلية Inlandsis

2 ـ التركيب الجيولوجي: يميز في بامير بين:

أ ـ نطاق جنوبي: تتكشف فيه الصخور المتحولة Roches methamorphiques مما قبل الكامبرية كالغنايس والكوارتزيت والرخام.

ب ـ نطاق أوسط: تتكشف فيه الصخور الرملية والصخور الكلسية، من الحقبين الجيولوجيين الأول والثاني وإلى أواخر الحقب الجيولوجي الثالث.

جـ ـ نطاق شمالي: تتكشف فيه الصخور الرسوبية من الحقبين الثاني والثالث. وتنتمي بامير عموماً إلى الحركة الألبية الهيمالائية المولدة للجبال.

المناخ والمياه والنبات والحيوان

أ ـ الأحوال المناخية: يتصف مناخ بامير بالجفاف والقاريّة، ويراوح معدل الهطولات السنوية في أوديتها الغربية بين 100و250مم مقابل 200-500مم للأودية الشرقية، ويرتفع إلى نحو 800 مم في القمم الجبلية، وتصل معدلات درجات حرارة كانون الثاني إلى -17.8 درجة مئوية شرقاً مقابل -7.4 درجة مئوية غرباً، وترتفع في تموز إلى +20 درجة مئوية شرقاً وإلى 22.5 درجة مئوية غرباً.

ب ـ المياه: وتتمثل بنهر زرفشان الذي يشكل واحتي بخارى وسمرقند وبجزء من المجرى الأعلى لنهر سرداريا (سيحون) وبنهر بامير عالية نهر بياندغ الذي يترافد مع نهر الفاختش ليشكلا نهر أموداريا (جيحون)، كما تحتضن بامير الكثير من البحيرات.

جـ ـ النبات: شديد التنوع، ابتداء من التوندرة السائدة في أعالي بامير وانتهاء بالنباتات الشوكية القزمة المقاومة للجفاف ومروراً بالمراعي الجبلية وببعض غابات الصنوبر والأرز في غربي بامير.

د ـ الحيوان: ويتمثل بالنيص (الدلدل أو الشيهم) وبعناق الأرض وبالتيوس الجبلية والذئب والثعلب والدب الأسمر ونمر الثلج والنمس والأرنب البري والجرذان بالإضافة إلى الكثير من أصناف الطيور.

سكان المنطقة واقتصادها:

يقطن بامير ما يقرب من 98000 نسمة، من الطاجيك الذين يقطنون غربي بامير ويتكلمون لغة تنتمي إلى أسرة اللغات الإيرانية، ويعتنقون الإسلام (المذهب الشيعي)، أما القرغيز فإنهم يشكلون 10% من السكان ويقطنون شرقي بامير، ويتكلمون التركية ويعتنقون الاسلام (المذهب السني)، وأما اقتصاد المنطقة فيعتمد على زراعة القطن المروي وعلى زراعة الحبوب كالشعير والذرة البيضاء والذرة الصفراء والبقوليات كالفول والعنب والدراقيات والتفاح والفستق والكستناء.

ويتنقل على سطح الهضبة جماعات من البدو مع قطعانهم من القطاس (الثيران البرية أو الياك)، كما يوجد في بامير عدة محطات صغيرة لتوليد الطاقة الكهرمائية، ويستثمر الفحم الحجري والملح الصخري من أجزائها الشرقية، كما يستثمر الذهب والفضة والأحجار الكريمة والزئبق والإثمد من أجزائها الغربية.

ويخترق بامير طريق بريّة ممتازة النوعيّة (أوتوستراد)، كما يجتازها طريق الحرير والقوافل القديم الذي سلكه ماركو بولو أثناء اتجاهه نحو كشغر.

 

محمد فائد حاج حسن

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

آسيا ـ أفغانستان ـ باكستان.

 

مراجع للاستزادة:

 

- George B.Cressey, Asias Lands and Peoples (Mc Graw 1963).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 662
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1081
الكل : 40512828
اليوم : 42643

الأعمال المصرفية

الأعمال المصرفية   تقوم المصارف بأعمال مختلفة جرى الاصطلاح على تسميتها «الأعمال المصرفية» أو «العمليات المصرفية» les operations bancaires وهي تشمل: فتح الحسابات، ومنح الاعتمادات والقروض، وتقديم الكفالات، وحسم الأسناد التجارية وتحصيلها، والتعامل بالأسهم والقطع الأجنبي والمعادن الثمينة وإيجار الصناديق الحديدية وغير ذلك.
المزيد »