إيفز (تشارلز-)
ايفز (تشارلز)
Ives (Charles-) - Ives (Charles-)
إيفز (تشارلز ـ)
(1874 ـ 1954م)
تشارلز إيفز Charles Ives مؤلف موسيقي أمريكي ولد في دنبوري Danbury وتوفي في نيويورك. تأثر منذ طفولته بوالده الموسيقي الذي كان قائداً لفرقة موسيقية عسكرية، والذي كان يُجري تجارب موسيقية خاصة في فيزياء الصوت وأنواع الموسيقى المتنافرة. ورث الابن تشارلز عن أبيه هذا الاهتمام وصار، فيما بعد، رائداً في الموسيقى الحديثة المتنوعة قبل أن تشيع بين الموسيقيين الأوربيين، وغدا متميزاً بها. ومن أنواع هذه الموسيقى: اللامقامية atonality، ومتعددة المقاماتpolytonality، ومتعددة الإيقاعات polyrhythm، والتقنية المسلسلة serial technique، وأجزاء البعد أو الأبعاد المصغرة microtone، والأصوات الجماعية (الكْلَستر) tone-cluster (وهي مجموعة أصوات متجاورة تضرب معاً في آن واحد)، والموسيقى الفضائية. ومن تجاربه الأولى في هذا المضمار؛ «المزامير 67» (1894) Psalm67 للجوقة الغنائية.
غدا تشارلز عازفاً على الأرغن في بلدته منذ سن الرابعة عشرة، ثم تابع دراسته في العزف على الأرغن والتأليف الموسيقي في جامعة ييل (1894-1898)، رحل بعدها إلى نيويورك ليعمل في مجال آخر وهو التجارة والتأمين، وأنشأ هناك مع صديق له، شركة للتأمين نالت ازدهاراً واسعاً. ولذلك، كانت حياته العملية مزدوجة ومرهقة؛ إذ كان، مع عمله التجاري، يؤلف موسيقاه في أوقات فراغه. وحين ساءت صحته، ترك أعمال التأمين ثم توقف أيضاً عن التأليف الموسيقي. وكان العقدان الأولان من القرن العشرين ذروة نشاطه الموسيقي كما كانت السنوات الخمس والعشرون الأخيرة من حياته متوّجة بالنصر الفني، فقد أخذ الكثير من العازفين الموسيقيين والنقاد يعرّفون الجماهير به، بدءاً من مطلع الثلاثينيات، بعد أن توقفت نشاطاته التجارية والموسيقية. وفي عام 1946 نال جائزة «بوليتزر» Pulitzer على السمفونية الثالثة التي ألفها بين عامي 1901- 1904؛ وبعد وفاته صارت موسيقاه تعزف في كل مكان، ونُظر إليه على أنه موسيقي المستقبل.
تحمل أعمال إيفز الموسيقية الطابع الأمريكي، وهي تشتمل على مئة وست وثمانين مؤلفة مرقمة برقم العمل opus، منها: أربع سمفونيات، وسمفونية خامسة غير كاملة بعنوان «العالم» Universe أتمها، فيما بعد، المؤلف الموسيقي الأمريكي شولر G.Schuller عام 1967، وافتتاحيتان overture، وصفحات موسيقية كثيرة للأوركسترا ولمجموعات آلية صغيرة، وخمس سوناتات sonata للكمان والبيانو، وقطع للبيانو المنفرد، ورباعيات quartet وترية، وأغان جوقية؛ إضافة إلى نحو مئتي أغنية. وقد تطلبت هذه المؤلفات سنوات عدة لتصير مرموقة وشهيرة، استلهم في كثير منها ألحان بعض سابقيه مثل بيتهوفن Beethoven، كما استلهم الأناشيد الدينية، والأغاني الشعبية، والموسيقى العسكرية، وكانت الفلسفة الصوفية منبعاً لأفكاره الموسيقية. ومن أشهر هذه المؤلفات: سوناتا «كونكورد» Concord للبيانو، و«ثلاثة أمكنة في نيوإنغلند» Places in New England3 للأوركسترا، و«السؤال الذي لا جواب عنه» the unanswered question لمجموعة الآلات الوترية والهوائية [ر. الآلات الموسيقية]، وسمفونية «الأعياد» holidays، وافتتاحية «براونينغ» R.Browning.
حسني الحريري
الموضوعات ذات الصلة: |
الصيغ الموسيقية.
مراجع للاستزادة: |
- P.SCHOLES, The Oxford Companion to Music (Ed. J.Owen Ward 1991).
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 464
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 29655522
اليوم : 35532
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون