logo

logo

logo

logo

logo

إيفز (تشارلز-)

ايفز (تشارلز)

Ives (Charles-) - Ives (Charles-)

إيفز (تشارلز ـ)

(1874 ـ 1954م)

 

تشارلز إيفز Charles Ives مؤلف موسيقي أمريكي ولد في دنبوري Danbury وتوفي في نيويورك. تأثر منذ طفولته بوالده الموسيقي الذي كان قائداً لفرقة موسيقية عسكرية، والذي كان يُجري تجارب موسيقية خاصة في فيزياء الصوت وأنواع الموسيقى المتنافرة. ورث الابن تشارلز عن أبيه هذا الاهتمام وصار، فيما بعد، رائداً في الموسيقى الحديثة المتنوعة قبل أن تشيع بين الموسيقيين الأوربيين، وغدا متميزاً بها. ومن أنواع هذه الموسيقى: اللامقامية atonality، ومتعددة المقاماتpolytonality، ومتعددة الإيقاعات polyrhythm، والتقنية المسلسلة serial technique، وأجزاء البعد أو الأبعاد المصغرة microtone، والأصوات الجماعية (الكْلَستر) tone-cluster (وهي مجموعة أصوات متجاورة تضرب معاً في آن واحد)، والموسيقى الفضائية. ومن تجاربه الأولى في هذا المضمار؛ «المزامير 67»  (1894) Psalm67 للجوقة الغنائية.

غدا تشارلز عازفاً على الأرغن في بلدته منذ سن الرابعة عشرة، ثم تابع دراسته في العزف على الأرغن والتأليف الموسيقي في جامعة ييل (1894-1898)، رحل بعدها إلى نيويورك ليعمل في مجال آخر وهو التجارة والتأمين، وأنشأ هناك مع صديق له، شركة للتأمين نالت ازدهاراً واسعاً. ولذلك، كانت حياته العملية مزدوجة ومرهقة؛ إذ كان، مع عمله التجاري، يؤلف موسيقاه في أوقات فراغه. وحين ساءت صحته، ترك أعمال التأمين ثم توقف أيضاً عن التأليف الموسيقي. وكان العقدان الأولان من القرن العشرين ذروة نشاطه الموسيقي كما كانت السنوات الخمس والعشرون الأخيرة من حياته متوّجة بالنصر الفني، فقد أخذ الكثير من العازفين الموسيقيين والنقاد يعرّفون الجماهير به، بدءاً من مطلع الثلاثينيات، بعد أن توقفت نشاطاته التجارية والموسيقية. وفي عام 1946 نال جائزة «بوليتزر» Pulitzer على السمفونية الثالثة التي ألفها بين عامي 1901- 1904؛ وبعد وفاته صارت موسيقاه تعزف في كل مكان، ونُظر إليه على أنه موسيقي المستقبل.

تحمل أعمال إيفز الموسيقية الطابع الأمريكي، وهي تشتمل على مئة وست وثمانين مؤلفة مرقمة برقم العمل opus، منها: أربع سمفونيات، وسمفونية خامسة غير كاملة بعنوان «العالم» Universe أتمها، فيما بعد، المؤلف الموسيقي الأمريكي شولر G.Schuller عام 1967، وافتتاحيتان overture، وصفحات موسيقية كثيرة للأوركسترا ولمجموعات آلية صغيرة، وخمس سوناتات sonata للكمان والبيانو، وقطع للبيانو المنفرد، ورباعيات quartet وترية، وأغان جوقية؛ إضافة إلى نحو مئتي أغنية. وقد تطلبت هذه المؤلفات سنوات عدة لتصير مرموقة وشهيرة، استلهم في كثير منها ألحان بعض سابقيه مثل بيتهوفن Beethoven، كما استلهم الأناشيد الدينية، والأغاني الشعبية، والموسيقى العسكرية، وكانت الفلسفة الصوفية منبعاً لأفكاره الموسيقية. ومن أشهر هذه المؤلفات: سوناتا «كونكورد» Concord للبيانو، و«ثلاثة أمكنة في نيوإنغلند» Places in New England3 للأوركسترا، و«السؤال الذي لا جواب عنه» the unanswered question لمجموعة الآلات الوترية والهوائية [ر. الآلات الموسيقية]، وسمفونية «الأعياد» holidays، وافتتاحية «براونينغ» R.Browning.

 

حسني الحريري

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الصيغ الموسيقية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- P.SCHOLES, The Oxford Companion to Music (Ed. J.Owen Ward 1991).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 464
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 559
الكل : 29655522
اليوم : 35532

الأكريلي (التصوير-)

الأكريلي (التصوير ـ)   التصوير الأكريلي acrylic painting تقنية حديثة في فن التصوير[ر]، بدأ استعمالها في النصف الثاني من القرن العشرين، باستخدام المساحيق اللونية المعروفة، ولكنها تختلف عن الألوان الزيتية والمائية التقليدية، بأنها معجونة بمستحلبات بوليميرية polymeres. وتلجأ مصانع الألوان إلى إنتاج «الألوان الأكريلية» و«الألوان الفينيلية» و«الألوان الأكريلوـ فينيلية» أي الألوان التي عجنت بالمستحلبين معاً بعد معالجة ملائمة.
المزيد »