logo

logo

logo

logo

logo

أوكلاهومة

اوكلاهومه

Oklahoma - Oklahoma

أوكلاهومة

 

أوكلاهومة Oklahoma ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية، تقع في الجنوب الأوسط منها. يحدها من الشمال ولايتا كولورادو وكنساس، ومن الشرق ولايتا ميسوري وأركنساس، ومن الجنوب والجنوب الغربي تكساس، ومن الشمال الغربي ولاية نيومكسيكو. وتمتد بين خطي عرض 33درجة و40دقيقة و37درجة شمالاً، وبين خطي طول 94درجة و38دقيقة و103درجات غرباً. وباستثناء بروزها المتطاول غرباً الذي يشبه يد القِدْر الممتد بطول 265كم، واتساع 51كم، فإنها تمتد من الشرق إلى الغرب مسافة 490كم، ومن الشمال إلى الجنوب مسافة 350كم. وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 181048كم2، بما فيها المياه الداخلية (بحيرات وغيرها).

 

المظاهر الطبيعية

أوكلاهومة من الناحية الطبيعية منطقة انتقالية بين شرقي الولايات المتحدة وغربيها. ينحدر سطحها نحو الجنوب الشرقي من ارتفاع يقارب 1516م فوق سطح البحر (قمة ميسا السوداء) في أقصى الشمال الغربي من الولاية إلى أقل من 300م في الجنوب الشرقي. ويحتوي الجزء الشرقي من الولاية الكثير من التلال والجبال الصغيرة، في حين تسود السهول المرتفعة نسبياً في الغرب ـ باستثناء يد القِدْر المضرسة. والمناخ معتدل، فمتوسط درجات حرارة شهر كانون الثاني نحو 3 درجات، ومتوسط شهر تموز 28 درجة مئوية. وتتناقص الأمطار في أوكلاهومة من الشرق إلى الغرب تناقصاً حاداً، إذ يراوح المعدل السنوي بين 1250مم في الجنوب الشرقي و550 مم في الغرب، و370 مم في الجزء الغربي من يد القِدْر، والمعدل السنوي العام للولاية نحو 800 مم. أما المياه فيصرف نحو 65% منها إلى نهر أركنساس وروافده في الولاية، كنهري سيمارون وكنديان، وماتبقى من أرض الولاية تتصرف مياهه جنوباً في كثير من الأودية النهرية إلى النهر الأحمر الذي يؤلف مجراه الحد الجنوبي للولاية مع تكساس. ولاتحتوي أوكلاهومة على بحيرات طبيعية كبيرة، وبحيراتها الكبرى كافة صنعية على الأنهار.

في أوكلاهومة نحو 140 نوعاً من الأشجار وتغطي الغابات نحو ربع مساحتها ولاسيما الأجزاء المرتفعة منها، ومن أهم أشجارها: البلوط والصنوبر والأرز الأحمر. إلى جانب الحشائش التي تكثر في الأراضي السهلية. ومن أهم حيواناتها البرية: النمس (القندس المسكي)، والأوبوسوم opossum (وهو جرابي أمريكي يتظاهر بالموت حين يحدق به الخطر)، والقضاعة (ثعلب الماء) otter والراكون والسنجاب والأرنب والذئب، إضافة إلى أنواع كثيرة من الطيور. وتعيش في أنهارها وبحيراتها أنواع مختلفة من الأسماك.

لمحة تاريخية

كان الرواد الإسبان أول من كشف أراضي أوكلاهومة من الأوربيين في عام 1514، ووصل إليها الفرنسيون في القرن السابع عشر، وبقيت المنطقة تراوح بين الإسبان والفرنسيين حتى عام 1803، لتخرج من يد الفرنسيين وتصير جزءاً من مملكة لويزيانة. وقد فتحت لاستيطان البيض فيها منذ عام 1889 وبرزت مقاطعةً لها شخصيتها عام 1906. ودخلت في اتحاد الولايات الأمريكية في 6 تشرين الثاني نوفمبر عام 1907 لتصير بذلك الولاية رقم 46 في الاتحاد.

سكان الولاية واقتصادها

بلغ عدد سكان الولاية أكثر من 3.346.000 نسمة عام 1998. وتزيد نسبة السكان الحضر على 69% من مجموع السكان وتبلغ نسبة السكان البيض نحو 90% والباقي من الملونين 7% من الزنوج و3% من الهنود الحمر.

وتقسم أوكلاهومة إلى 77 وحدة إدارية (منطقة، مقاطعة). وتضم أكثر من 500 مدينة كبيرة وصغيرة. وهناك نحو 11 مدينة يزيد عدد سكان الواحدة منها على 30 ألف نسمة. ومن أكبر مدنها عاصمة الولاية أوكلاهومة سيتي (444.700 نسمة) تليها مدينة تولسا (355000  نسمة). ومعظم السكان من المسيحيين البروتستنت (90%)، وماتبقى يدينون بالكاثوليكية (8%) وديانات أخرى (2%).

الاقتصاد الأوكلاهومي زراعي في أصله. لكن كشف النفط في أراضيها وإنتاجه منذ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ولاسيما في النصف الثاني منه جعل الإنتاج النفطي والصناعة من أعمدة الاقتصاد فيها، إلى جانب الزراعة والإنتاج الحيواني. وتزرع في الولاية محاصيل متنوعة أهمها: القطن والشعير والذرة، والقمح والفول السوداني. وتربى في أراضيها الأبقار والخنازير والدواجن.

وإضافة إلى كون أوكلاهومة الولاية الرابعة في الإنتاج النفطي، فهي الثانية في إنتاج الغاز الطبيعي. ويستخرج من أراضيها عدة معادن كالرصاص، والزنك وغيرهما. إضافة إلى الفحم البيتوميني الذي يستخرج من مناطق كثيرة في جزئها الشرقي والجنوبي. ومن أهم الصناعات في الولاية: الصناعات الغذائية، وصناعة الأجهزة الكهربائية، وتكرير النفط، وصناعة الآلات النفطية.

تؤلف أوكلاهومة معبراً لعدد كبير من الطرق البرية الاتحادية (69 طريقاً) تصلها بالولايات المجاورة، إلى جانب 15 خطاً حديدياً يمر فيها. وتعمل فيها سبعة خطوط جوية، ستة منها لنقل الركاب، وواحد للشحن. وفيها نحو 192 مطاراً ومهبطاً جوياً.

 

علي موسى

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أمريكة الشمالية ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- H.Wayne Morgen and Anne H.Morgen, A History of Oklahoma (Norton 1984).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 312
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40511320
اليوم : 41135

الذووية ـ التوحد

الذَوَوية - التوحد   الذوَوية autism هي الاسترسال في التخيل هرباً من الواقع، لا يلبث أن يتحول إلى رغبة تجعل صاحبها ميالاً لترك أقرانه وزملائه، والانفراد بنفسه إذ يقل نشاطه الاجتماعي والانفعالي والأدبي ويغدو متشبثاً بعبارات وأمثلة تتمحور حول فائدة العزلة والانطواء والابتعاد عن الناس. والطفل الذَوَوي أو التوحدي autism child، يبدأ حياته وهو في حالة انطواء ذاتي تام، وقد تمر به الساعات منصرفاً عن عالمه الواقعي، منكفئاً على ذاته يعيش عبر تخيلاته ويغدو عاجزاً عن إقامة علاقات مع الآخرين، وبذلك تصبح قدرته على الكلام - التي هي أداة الاتصال الرئيسة - محدودة، كما يتزعزع شعوره بمفهوم الزمن، ويتناقص إحساسه بالصيرورة.
المزيد »