logo

logo

logo

logo

logo

آرنيم (بتينافون-)

ارنيم (بتينافون)

Arnim (Bettina von-) - Arnim (Bettina von-)

أرنيم (بتّينا فون -)

(1785-1859)

 

بتينا فون أرنيم Bettina von Arnim  كاتبة ألمانية اشتهرت بصداقتها لغوته[ر] ومراسلاتها معه, وبكتبها الداعية إِلى الإِصلاح الاجتماعي وتحرر المرأة. فقدت والديها وهي صبية لم تتجاوز الاثني عشر ربيعاً فكفلتها جدتها صوفي فون لاروش Sophie von la Roch التي نقلتها إِلى منزلها من الدير الذي كانت تتعلم فيه بين عامي 1793-1798.

زارت فرانكفورت عام 1806 وغدت صديقة لوالدة غوته التي قدمتها عام 1807 إِلى الشاعر الذي كان محط إِعجابها, وظلت على صلة وثيقة به حتى عام 1811 عندما قطع صلته بها بسبب من سلوكها مع زوجه. تزوجت في العام نفسه زواجاً سعيداً من أخيم فون أرنيم Achim von Arnim الذي التقته أول مرة عام 1808, وعندما توفي في عام 1831 انتقلت إِلى برلين حيث كانت تختلف إِلى حلقاتها الأدبية والتي كان من أبرز روادها تيك L.Tieck, وف.شلايرماخر F. Schliermacher والأخوان غريم Grimm, والأخوان همبولت Humboldet.

يعد كتابها الموسوم بـ «مراسلات طفل مع غوته» Goethes Briefwechsel mit einem Kinde (1835) من أبرز كتبها الثلاثة القائمة على المراسلات. ويكشف عن نقاء عاطفي يكاد يكون كاملاً, وتستند الكاتبة فيه إِلى تناول خيالي لمراسلاتها مع غوته أكثر من التوثيق. أما الكتابان الآخران فيقومان على مراسلاتها مع صديقتها كارولينِه فون غوندِرودِه Karoline von Günderode وأخيها كليمنس برنتانو Clemens Brentano . ومما تتميز به هذه الكتب الثلاثة سحرها الخاص, وعذوبة المشاعر التي تنطوي عليها, فضلاً عن دفء القلب الذي تصدر عنه. ولكنها لما كانت تقوم على تقطيع المراسلات حيناً, وعلى اختزالها وتركيزها حيناً آخر, وعلى الاختراع ثالثاً, أو باختصار على تدمير النص الأصلي لهذه المراسلات, فإِنها غير أثيرة لدى الباحثين الذين يميلون إِلى التوثيق والدقة والأمانة.

كانت وفاة زوجها نقطة تحول مهمة في حياتها. فقد انصرفت بعدها إِلى الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والسياسية وكانت لها آراء تقدمية حول المرأة وتحررها فضلاً عن ميولها الاشتراكية التي أبانت عنها كتبها المتصلة بالإِصلاح الاجتماعي والتي ربما كان من أبرزها «هذا الكتاب يخص ملكك» Dies Buch gehört dein Konig (1843), وهو دعوة ساذجة للملكية لتحسين الشروط الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بعمال نسيج منطقة شليزيا Schlesien؛ وكتاب «محادثة مع شياطين» Gespräch mit Dämonen (1849). وقد نشرت أعمالها الكاملة Sämtliche Schriften عام 1853 في مجلدين.

عبد النبي اصطيف

مراجع للاستزادة:

- R. WELLEK, A History of Modern Criticism :1750-1950, The romantic Age (Jonathan Cape, London 1955).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 959
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 582
الكل : 31624236
اليوم : 59091

التوثيق في الشريعة

التوثيق في الشريعة   التوثيق: هو ما يضمن أداء الحق، ويسمى أيضاً علم الشروط. أهميته والحاجة إليه وحكمته وآية التوثيق في القرآن الكريم: 1- صيانة الحقوق والأموال لأن الله تعالى أمر بحفظهما: }ولا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ{ [النساء:5] ونهى عن تضييعها: }ولا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِل{ [البقرة: 188]. 2- قطع المنازعة لكون التوثيق حَكَماً ومرجعاً وملزماً ولئلا يفتضح حال المنكر، مع تبيان حيثيات التصرفات وأحجامها مما قد يعتورها من النسيان أو الجحود. 3- الالتزام بالقواعد الشرعية في إجراء التصرفات لحمل التوثيق عليها. ودلَّت على مشروعية التوثيق وطلبه آية المداينة [البقرة:282]، التي أمرت بكتابة الدين والإشهاد عليه بإشراف كاتب بالعدل[ر] فإن لم يوجد أخذ الرهن للتوثيق.
المزيد »