logo

logo

logo

logo

logo

براغ

براغ

Prague - Prague

براغ

 

براغ Prague وتلفظ أيضاً براغا أو براها Praha عاصمة جمهورية تشيكية[ر] منذ عام 1993، وكانت قبل ذلك عاصمة جمهورية تشيكوسلوفاكية الاشتراكية.

تقع براغ في الجزء الشمالي الغربي من تشيكية بين دائرتي العرض 49 درجة و56 دقيقة و50 درجة و10 دقائق شمالاً وبين خطي الطول 14 درجة و13 دقيقة و14 درجة و42 دقيقة شرقاً وسط منطقة حوضية تتخللها تلال قليلة الارتفاع ويخترقها نهر فلتافا Valtava، متوسط ارتفاعها فوق سطح البحر 200- 235م. أما مناخها فيشبه مناخ أوربة الوسطى الذي يتصف بالاعتدال المائل للبرودة وهو قاري انتقالي.

يعتقد غالبية الباحثين أن إعمار منطقة براغ بدأ في العصور الحجرية، وقد عثر في المنطقة على آثار من القرن الخامس الميلادي تدل على وصول السلافيين إليها، لكن الاستيطان الفعلي في المنطقة بدأ قبيل عام 900 للميلاد بحسب الآثار المكتشفة.

وتعد براغ واحدة من أقدم مدن أوربة الوسطى، ففي النصف الثاني من القرن التاسع الميلادي استوطن الإنسان بقعتين متجاورتين عرفتا بـ: (المنطقة القديمة) و(البلدة الصغيرة) أخذتا بالتوسع والازدهار، وثم من ثلاث مناطق أخذت كل واحدة منها طابع المدنية. وفي عهد الملك كارل الرابع في القرن السابع عشر بني القسم الرابع من المدينة وسمّي «المنطقة الجديدة» وفي عام 1784 أدمجت الأجزاء الأربعة وسميت «براغ».

والمدينة آخذة بالتوسع في مختلف الاتجاهات، ففي القرن التاسع عشر الميلادي أصبحت مركزاً صناعياً متقدماً. أما في العام 1918، فقد صارت براغ عاصمة تشيكوسلوفاكية لكن المدينة أصيبت بأضرار بالغة في الحرب العالمية الثانية، وبعد تحريرها عام 1945 بدأت عملية الإعمار والتوسع من جديد وبدأ تاريخ المدينة الحديث. ويتصف توسعها اليوم بغلبة نظام المجمعات السكنية المتكاملة على الطراز الحديث وتتوافر فيها الخدمات الضرورية من دون الحاجة إلى المركز.

وقد صارت براغ عاصمة الجمهورية التشيكية المستقلة[ر] بعد انقسام الاتحاد التشيكوسلوفاكي في كانون الثاني عام 1993. وتقسم مدينة براغ اليوم إلى عشر مناطق رئيسة.

تزيد مساحة مدينة براغ على 550كم2، أما عدد سكانها فقد تزايد ببطء من 1.1 مليون نسمة إلى 1.5 مليون نسمة عام 1993. ويؤلف التشيك غالبية سكان المدينة أي أكثر من 90% أما الباقي فهم أقليات من السلوفاك والمورافيين والألمان وغيرهم.

 

تعد براغ مركزاً صناعياً ضخماً إذ تضم الكثير من المنشآت والمصانع الحديثة والصناعات الثقيلة وصناعة الآلات المختلفة والسيارات وكذلك القاطرات والحافلات الكهربائية بالإضافة إلى الصناعات التحويلية والغذائية المتطورة والمشهورة، كما تشتهر براغ بصناعة الزجاج والكريستال والخزف والنسيج ولها بها شهرة عالمية. وإضافة إلى الوظيفة الصناعية تعد براغ مركزاً ثقافياً وعمرانياً مهماً ففيها 18 متحفاً و12 معهداً عالياً وجامعة براغ المسماة كارلوفا Karlova كما يوجد فيها 32 مكتبة عامة و34 مسرحاً، أشهرها المسرح القومي الذي يحمل اسم الموسيقي الشهير سميتانا Smetana و27 ملعباً رياضياً. أما من الناحية التاريخية والعمرانية فتضم براغ عدداً من المعالم الأثرية أهمها الأبواب الكثيرة المسماة براشنا برانا Prashna Brana وتسمى براغ مدينة الأبراج لأنها تحوي أكثر من 500 برج، وتشتهر كذلك بجسر كارلوف Karlov وقصر الرئاسة القديم الذي بني في القرن التاسع عشر الميلادي.

كما توجد فيها أبراج الساعات الشهيرة التي بنيت عام 1410. ويضم مركز المدينة أزقة وأحياء وأسواقاً ضيقة وقديمة تعرف بالمدينة الصغيرة التي تجذب السياح من مختلف بقاع الدنيا.

وفي براغ شبكة مواصلات متطورة، كما يوجد قطار أنفاق يعد متحفاً أرضياً، إضافة إلى مطار دولي حديث الطراز. ولنهر فلتافا أهمية بالغة لدى التشيك عموماً ولدى سكان براغ خصوصاً.

 

إبراهيم إسماعيل

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

 تشيكية ـ سلوفاكية ـ أوربة.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ أ. ك تيماشوف، جغرافية تشيكوسلوفاكية (دار النور، موسكو 1976). (باللغة الروسية).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 804
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40534850
اليوم : 64665

الأشغال العامة (عقد-)

الأشغال العامة (عقد ـ)   عقد الأشغال العامة  le marché de travaux publics هو عقد إداري تبرمه الإدارة مع أحد المتعهدين «فرداً كان أم شركة» ويقصد منه قيام المتعهد ببناء عقارات لحساب شخص معنوي عام أو ترميمها أو صيانتها بغية تحقيق منفعة عامة، وذلك لقاء ثمن محدود متفق عليه. ويتضح من هذا التعريف أن عقد الأشغال العامة يتميز من غيره من العقود بجملة خصائصه والتزامات أطرافه ومؤيدات تنفيذها.
المزيد »