logo

logo

logo

logo

logo

براتيسلافة

براتيسلافه

Bratislava - Bratislava

براتسلافة

 

براتسلافة Bratislava عاصمة الجمهورية السلوفاكية ابتداءً من كانون الثاني عام 1993، وقبل هذا التاريخ كانت ثاني أكبر مدينة في جمهورية تشيكوسلوفاكية.

تقع مدينة براتسلافة على ضفة نهر الدانوب اليسرى، في أقصى الجنوب الغربي من سلوفاكية[ر]، عرفت براتسلافة باسم بْرِسبورغ Pressburg، وكانت عاصمة هنغارية منذ 1526 حتى 1784 كما اشتهرت إلى عهد قريب ببوابة الدانوب التشيكوسلوفاكية, وقد أكسبها هذا الموقع أهمية اقتصادية.

تقع براتسلافة قرب حدود المنطقة الفاصلة بين النطاقين المناخيين المعتدل الدافئ والمعتدل البارد، إذ يزيد متوسط درجات حرارة تموز على 20 درجة مئوية، وتنخفض حرارة كانون الثاني إلى 1.5 درجة مئوية. وأمطارها نحو 650-670مم، وتستغل أراضي براتسلافة جميعها في الزراعة ولاسيما زراعة الكرمة والخضر والفواكه وغيرها من المحاصيل.

بدأ الإعمار في منطقة براتسلافة مع بداية العصر الحجري الحديث، ثم ظهرت في القرن الأول قبل الميلاد مركزاً بشرياً صغيراً، وبدأت الأقوام السلافية تستوطن منطقة براتسلافة في القرنين الخامس والسادس الميلاديين، فازدهر النشاط العمراني فيها وشُيدت القلعة في القرن التاسع الميلادي وأخذ الإعمار يتحلق حول المركز والقلعة. وفي القرن الثالث عشر الميلادي حصلت براتسلافة رسمياً على حق المدينة كاملاً. وتأسست أول جامعة سلوفاكية في براتسلافة عام 1465. وقد اتسعت المدينة وتطورت إلى أن جاء عام 1536 وصارت فيه المدينة عاصمة سلوفاكية وهنغارية معاً ودعيت الدولتان آنذاك باسم أُهورسكا Uhorska. وغدت براتسلافة أكبر مدينة في امبراطورية النمسة والمجر حتى القرن التاسع عشر الميلادي إذ قلَّت أهميتها بسبب انتقال المؤسسات والمراكز الحكومية المهمة إلى مدينة بودا Buda الهنغارية. ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أخذت المدينة الطابع الألماني ـ السلوفاكي. وفي عام 1939 احتل الألمان براتسلافة إلى أن حررتها القوات السوفييتية عام 1945، ومنذ عام 1968 صارت براتسلافة عاصمة الجمهورية السلوفاكية ضمن الاتحاد التشيكوسلوفاكي الذي تفكك في كانون الثاني عام 1993 إلى دولتين هما الجمهورية التشيكية[ر] والجمهورية السلوفاكية[ر] وغدت مدينة براتسلافة عاصمة الجمهورية السلوفاكية المستقلة.

القسم القديم من المدينة مؤلف من تلَّين، يشكلان مع بعض الأبنية القديمة، نواة المدينة ومركزها. أما براتسلافة الحديثة فهي عصرية البناء والعمران جميلة الطراز والنمط العمراني، تنتشر فيها الخضرة في كل مكان وتقسم إلى خمس مناطق رئيسة.

تزيد مساحة براتسلافة اليوم على 400كم2، أما سكانها فقد بلغ عددهم 452 نسمة في عام 1995. يؤلف السلوفاك الغالبية العظمى من السكان بالإضافة إلى وجود أقليات هنغارية ومورافية وتشيكية وألمانية وغيرها.

 

 

تعد براتسلافة مركزاً مهماً للصناعات الكيمياوية وصناعة الآلات والمواد الغذائية والنسيجية والزجاجية ومواد البناء والأخشاب وغيرها، وتشتهر بزراعة الكرمة وتصنيعها ولها شهرة عالمية في هذا المجال. وهي عقدة مواصلات تتصل بطرق ممتازة بكل من بودابست وفيينة وبرنو Brno وبراغ. وهي مركز للشركات الأجنبية التجارية ومركز للمعارض المختلفة، يقام فيها سنوياً معرض عالمي للصناعات الزجاجية. وقد ازدادت أهميتها الاقتصادية والتجارية بعد تفكك الاتحاد التشيكوسلوفاكي. وهي مركز ثقافي مهم يوجد فيها 15 معهداً عالياً وجامعة بمختلف كلياتها، وأكاديمية العلوم السلوفاكية، كما تضم عدداً من المتاحف وستة مسارح ضخمة. وفي المدينة الكثير من المعالم التاريخية والأثرية، أهمها القلعة المركزية وقلعتا ديفين وسلافين Devin and Slavin وقصر ميرباخ Merbach وبناء الأكاديمية الضخم وبرج الدانوب العالي. وفيها مطار دولي وُسِّع عام 1993. وتعد براتسلافة مرفأً نهرياً على نهر الدانوب وقاعدة للأسطول النهري الذي يستخدم لنقل البضائع من الدول المجاورة ولاسيما ألمانية إلى عدة دول عن طريق البحر الأسود.

 

إبراهيم اسماعيل

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أوربة ـ تشيكية ـ سلوفاكية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ف. آدامس، ن. يروشلكوفا، سلوفاكية: معلومات سياحية، الرياضة (1991)، (باللغة السلوفاكية).

ـ أ. ك. تيماشوف، جغرافية تشيكوسلوفاكية (دار النور، موسكو 1976)، (باللغة الروسية).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 784
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 40518405
اليوم : 48220

البدعة

المزيد »