logo

logo

logo

logo

logo

أوزانفان (أميدي-)

اوزانفان (اميدي)

Ozenfant (Amédée-) - Ozenfant (Amédée-)

أوزانفان (أميدي ـ)

(1886 ـ 1966)

 

أمِيدي أوزانفان Amedée Ozenfant مصور فرنسي ولد في مدينة سان كانتان Saint-Quintin ودرس فيها قبل أن ينتقل إلى باريس عام 1916 ويلتحق بفرع العمارة في مدرسة الفنون الجميلة. وقد وجد أنه يميل نحو فن التصوير فدخل أكاديمية لاباليت L'Academie de la Palette وهناك التقى المصورين دونَويّيه دي سيغونزاك Dunoyer de Segonzac ولافرينيه فريتاي La Fresnaye، وغدا صديقاً للكاتب أبولينير Apollinaire والشاعر ماكس جاكوب Max Jacob.

اتجه أوزنفان بفنه نحو الصفائية purisme ووضع بين عامي 1915و1917 أسس هذا المذهب الفني في مجلته «الوثبة» L'Elan منطلقاً من التكعيبية[ر] cubisme وقد التقى الفنان شارل جانيريه Charles Jeanneret عام 1917 ونشرا بحثاً عنوانه «مابعد التكعيبية» (1918) حددا فيه مبادئ النزعة الجمالية الجديدة. وأدار كلاهما مجلة «الفكر الجديد» L'Esprit Nouveau مابين 1920و1925، وكانت من بين أكثر المنشورات جرأة وانفتاحاً في السنوات التي تلت الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1928 صدر كتابه المشهور «الفن: رصد الفنون الحديثة وبنية مذهب جديد» وفيه بسط واضح لآرائه في الإبداع الفني والجمال في الفن.

رحل أوزانفان إلى لندن عام 1935، وافتتح هناك مدرسة للتصوير، ثم غادر لندن إلى نيويورك بعد ثلاث سنوات وأنشأ فيها «مدرسة أوزانفان للفنون الجميلة». وعاد بعد الحرب العالمية الثانية إلى فرنسة واستقر في مدينة كان حتى وفاته.

يعتمد فن أوزانفان في الرسم على الأشكال الهندسية البسيطة، وتتجلى المتانة الاتباعية (الكلاسيكية) في سطوح رسومه الساكنة ذات الألوان الهادئة المنسجمة داخلياً وفيما بينها برقة وسلاسة. ومن صفات هذا السكون والهدوء أنه يبطن حسّاً شاعرياً صافياً ويبدو ذلك واضحاً وقوياً في لوحته «منظر طبيعي» المحفوظة في المتحف الوطني للفن الحديث في باريس. وقد تطور أسلوبه مع تطور حياته الفنية وغدا لديه ميل نحو الزخرفة يبدو في عدد من لوحاته المحفوظة في المتحف المشار إليه.

يعدّ أوزانفان واحداً من الفنانين البارزين في حقبة مابين الحربين العالميتين، وكان معلماً متميزاً ومنظّراً كبيراً، وقد أثر في جيل كامل من معاصريه، وله مذكرات شائقة نشرت عام 1968.

 

زهيرة الرز

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

جانيريه (شارل ـ) ـ الصَّفائية.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 240
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 386
الكل : 21411358
اليوم : 31128

أوكيو _ إي

أوكيو ـ إي   أوكيوـ إي Ukiyo-e  اسم يطلق على مدرسة يابانية في الرسم والحفر ويعني الاسم «رسم العالم السائب» Pictures of the Floating World باستخدام اللوحات الورقية المطبوعة على الرواشم الخشبية، وتعود هذه المدرسة إلى الفترة مابين سنة1680 وسنة1850. كان الفن في اليابان، في القرن السادس عشر، قد اتجه نحو رسم ما يلبي ذوق الطبقة الارستقراطية وماتؤثره. وقد ظهرت أعمال فنية متعددة لمدرستين تقليديتين هما مدرسة توزاTusa ومدرسة كانو Kano. ثم برز، مع الأيام، اهتمام ضباط الجيش والتجار بالأعمال الفنية، وأسهم ذلك في تطور حركة الإنتاج الفني على يد فناني مدرسة أوكيو ـ إي، الذين بالرغم من ارتباط أساليبهم بالمدرستين المذكورتين فقد جاؤوا بانجازات جديدة عالجت موضوعات الحياة اليومية والاجتماعية في مدينة إيدو Edo (طوكيو اليوم)، وفي أحياء اللهو والملذات خاصة ومسارح كابوكي Kabuki، إلى جانب موضوعات المرأة اليابانية فائقة التهذيب، كما أن أعمال هؤلاء الفنانين قد أظهرت عناية خاصة بالملابس اليابانية الموشاة التي اشتهرت بها مدرسة أوكيو ـ إي، وتناولت موضوعات عدة منها: أعمال هيشيكاوا (1618- 1649) Hishikawa ومن أشهر لوحاته لوحة نيشيكاوا Nishikawa التي أبرز فيها المرأة اليابانية المثالية في جمالها ووداعتها. وقد وفرت شهرة مسرح كابوكي فرصة جديدة لفناني أوكيو ـ إي، ولاسيما في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، لرسم الممثلين الذين كانوا يظهرون على ذلك المسرح، ولاقت هذه الرسوم رواجاً كبيراً، وساعد نشرها وبيعها بأثمان زهيدة على هذا الرواج. وثمة موضوعان آخران برزا في لوحات فناني أوكيو ـ إي: الأول، الطبيعة بما فيها من مناظر خلابة، والثاني المرئيات في هذه الطبيعة كالأزهار والعصافير والأسماك. ومن أهم الأعمال التي تناولت الطبيعة «مئة منظر لجبل فوجي» للفنان هوكوزاي كاتسوشيكا (1760- 1849) Hokusai Katsushika ويتسم هذا العمل بإبراز مكانة الحركة الفعالة، و«المراحل الثلاث والخمسون لطريق طوكيو» للفنان هيروشيج (1787- 1858) Hiroshige، وهو عمل يتسم بالواقعية والهدوء والنفحة الشعرية. لم تقف أعمال فناني أوكيو ـ إي عند مطبوعات الرواشم بل تعدتها إلى بطاقات المعايدة والكتب المصورة. وقد تطورت مطبوعات الرواشم في القرن الثامن عشر وأدخل عليها استعمال الألوان المتعددة. وسميت نيشيكي ـ إي Nishiki-e «الديباج» كما لو أنها قطع موشاة بخيوط ذهبية مثل «البروكار». وقد استمر هذا التطور في القرن التاسع عشر. وشمل عمليتي الإنتاج والإخراج. وقد انتقلت آثار فناني أوكيو ـ إي إلى الغرب، وكان تطور هذا الإنتاج، ولاسيما مايتصل بالطبيعة منه، بين العوامل التي أثرت في ظهور الانطباعية[ر] في فرنسة.   زهيرة الرز   مراجع للاستزادة:   - H.OSBORNE (ed), The Oxford Companion to Art (Oxford 1983). - R.D.LANE, Masters of Japanese Print (NewYork 1962).
المزيد »