logo

logo

logo

logo

logo

أوزانفان (أميدي-)

اوزانفان (اميدي)

Ozenfant (Amédée-) - Ozenfant (Amédée-)

أوزانفان (أميدي ـ)

(1886 ـ 1966)

 

أمِيدي أوزانفان Amedée Ozenfant مصور فرنسي ولد في مدينة سان كانتان Saint-Quintin ودرس فيها قبل أن ينتقل إلى باريس عام 1916 ويلتحق بفرع العمارة في مدرسة الفنون الجميلة. وقد وجد أنه يميل نحو فن التصوير فدخل أكاديمية لاباليت L'Academie de la Palette وهناك التقى المصورين دونَويّيه دي سيغونزاك Dunoyer de Segonzac ولافرينيه فريتاي La Fresnaye، وغدا صديقاً للكاتب أبولينير Apollinaire والشاعر ماكس جاكوب Max Jacob.

اتجه أوزنفان بفنه نحو الصفائية purisme ووضع بين عامي 1915و1917 أسس هذا المذهب الفني في مجلته «الوثبة» L'Elan منطلقاً من التكعيبية[ر] cubisme وقد التقى الفنان شارل جانيريه Charles Jeanneret عام 1917 ونشرا بحثاً عنوانه «مابعد التكعيبية» (1918) حددا فيه مبادئ النزعة الجمالية الجديدة. وأدار كلاهما مجلة «الفكر الجديد» L'Esprit Nouveau مابين 1920و1925، وكانت من بين أكثر المنشورات جرأة وانفتاحاً في السنوات التي تلت الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1928 صدر كتابه المشهور «الفن: رصد الفنون الحديثة وبنية مذهب جديد» وفيه بسط واضح لآرائه في الإبداع الفني والجمال في الفن.

رحل أوزانفان إلى لندن عام 1935، وافتتح هناك مدرسة للتصوير، ثم غادر لندن إلى نيويورك بعد ثلاث سنوات وأنشأ فيها «مدرسة أوزانفان للفنون الجميلة». وعاد بعد الحرب العالمية الثانية إلى فرنسة واستقر في مدينة كان حتى وفاته.

يعتمد فن أوزانفان في الرسم على الأشكال الهندسية البسيطة، وتتجلى المتانة الاتباعية (الكلاسيكية) في سطوح رسومه الساكنة ذات الألوان الهادئة المنسجمة داخلياً وفيما بينها برقة وسلاسة. ومن صفات هذا السكون والهدوء أنه يبطن حسّاً شاعرياً صافياً ويبدو ذلك واضحاً وقوياً في لوحته «منظر طبيعي» المحفوظة في المتحف الوطني للفن الحديث في باريس. وقد تطور أسلوبه مع تطور حياته الفنية وغدا لديه ميل نحو الزخرفة يبدو في عدد من لوحاته المحفوظة في المتحف المشار إليه.

يعدّ أوزانفان واحداً من الفنانين البارزين في حقبة مابين الحربين العالميتين، وكان معلماً متميزاً ومنظّراً كبيراً، وقد أثر في جيل كامل من معاصريه، وله مذكرات شائقة نشرت عام 1968.

 

زهيرة الرز

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

جانيريه (شارل ـ) ـ الصَّفائية.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 240
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 609
الكل : 31238087
اليوم : 63244

سفريس (غيورغيوس-)

سِفـِريـــس (غيورغيوس ـ) (1900ـ 1971)   غيورغيوس سفريس Giorgios Seferis أو سفرياديس Seferiadis شاعر يوناني مُحدَث، ولد في مدينة سميرنا Smyrna (إزمير حالياً) على الساحل الغربي من تركيا وتوفي في العاصمة اليونانية أثينا. تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مسقط رأسه، وأتم المرحلة الثانوية في أثينا عندما انتقلت إليها عائلته نتيجة أحداث الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1918 هاجرت عائلته إلى باريس حيث درس سفريس القانون في جامعتها، وأولى الأدب العالمي اهتمامه الرئيسي.
المزيد »