logo

logo

logo

logo

logo

بُنزن (روبرت فلهلم-)

بنزن (روبرت فلهلم)

Bunsen (Robert Wilhelm-) - Bunsen (Robert Wilhelm-)

بُنْزِن (روبرت فلهلم)

(1811-1899)

 

روبرت فلهلم بُنْزن Robert Wilhelm Bunsen كيميائي ألماني ولد في غُوتنغن Göttingen وحصل على الدكتوراه من جامعتها عام 1838 ثم تابع دراسته في باريس وسويسرة وفيينة، وعمل في جامعات غوتنغن وكاسِّل Kassel ومَرْبورغ Marburg وبرِسلاوْ Breslau، وأمضى باقي حياته في هايْدِلْبرغ Heidelberg حيث كان أستاذاً في جامعتها (1852) وبقي في الجامعة نفسها إلى أن تقاعد عام (1889).

بدأ بنزن حياته بالعمل في الكيمياء العضوية، ولكنه نال شهرته الواسعة لإنجازاته في مجاليْ الكيمياء اللاعضوية والفيزيائية. وهو أول من عزل الجذور الحرة free radicals وذلك بإجراء أبحاث على مركبات الكاكوديل وهي مواد سامة ذات رائحة كريهة يدخل الزرنيخ في تركيبها. وفي أثناء عمله هذا فقد إحدى عينيه بانفجار سيانيد الكاكوديل، وعندها هجر الكيمياء العضوية.

ولِبنزن إنجازات أخرى كثيرة منها: تطوير طرائق التحليل الطيفيspectroscopic analysis والاستفادة من هذه الطرائق في كشف عناصر جديدة كالسيزيوم والروبيديوم وكذلك تطوير طرائق تحليل الغازات. وقد قام بدراسة منهجية لمعرفة تأثير العناصر المختلفة في لون اللهب، وبهذا أرسى دعائم طريقة التحليل الطيفي في الكشف عن العناصر. ودرس تكون الصخور البركانية وأثر الحمم الساخنة في إيسلندة، وبهذا ساعد على وضع أساس علم الصخور petrology الحديث. وعزل معدن الليثيوم بكميات كبيرة نسبياً، وأجرى بالاشتراك مع روسكو Roscoe الإنكليزي دراسات موسَّعة عن تأثير الضوء في التفاعلات، ودرس تأثير تغير الضغط في درجات الانصهار.

صمّم أنماطاً جديدة من الأجهزة المخبرية منها صِمام بنزن Bunsen valve ومضخة ترشيح، والمسعر الثلجي، والمسعر البخاري، وبطارية زنك ـ كربون غلفانية. أما اختراعه لمصباح بنزن Bunsen burner فهو موضع شك مع أن المصباح يحمل اسمه، ويُعتقد أن فَاراداي Faraday  ودِسْدا Desdga قد وضعا تصميم المصباح وهو الذي نفّذه.

نال بنزن شهرة كبيرة وقدّرته المجالس العلمية المختلفة على أعماله، وأهم كتاب ألَّفه هو «الطرائق الغازية» (1857) Gasometrische Methoden وهو مرجع مهم في تحليل الغازات. كما يَنسب إليه بعضُ المؤرخين كتابين آخرين هما: «التحليل الكيمياوي بالمراقبة الطيفية» (1860) Chemische Analyse durch Spectralbeobachtung و«تفاعلات اللهب» (1866) Flammenreaktionen.

 

هيام بيرقدار

 
مراجع للاستزادة

 

Allen G.Debus (editor),World who’s who in Science, First edition, Marguis – who’s who, inc. 1968.

Mary Elvira Weeks, Discovery of the Elements, Journal of Chemical Education, Easton, Pa 1956.


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 390
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 40
الكل : 12459063
اليوم : 14012

أنزنغروبر (لودفيغ-)

أنزنغروبر (لودفيغ ـ) (1839ـ 1889م)   لودفيغ أنزنغروبر (أنتسنغروبر) Ludwig Anzengruber ، كاتب مسرحي وروائي نمسوي ولد في فيينة وتوفي فيها. كان من أوائل المروّجين للواقعية في المسرح الألماني. وقد عمل في بداية حياته موظفاً في قسم شرطة فيينة ثم ممثلاً. نشر عام 1870 مسرحيته «راعي أبرشية كيرشفلد» Der Pfarrer von Kirchfeld التي هاجم فيها الكنيسة. ولما لاقت نجاحاً كبيراً، قرر أنزنغروبر التفرغ بقية حياته للكتابة.
المزيد »