logo

logo

logo

logo

logo

بنسلفانية

بنسلفانيه

Pennsylvania - Pennsylvanie

بنسلفانية

 

بنسلفانية Pennsylvania إحدى الولايات الثلاث عشرة الأصلية التي قامت على أساسها الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل تقريباً الجزء الأوسط من الجبهة الأطلسية للولايات المتحدة، ومساحتها 119291 كم2 وعاصمتها هاريسبرغ.

تأسست بنسلفانية حين منح الملك شارل الثاني ملك إنكلترة وليم بن William Penn زعيم طائفة الكويكرز Quakers الدينية هذه القطعة من الأرض ليقيم عليها وطناً آمناً لجماعته في عام 1681م. لهذا فإن بنسلفانية تستمد اسمها المكون من جزأين من نسبة مؤسسها Penn ومن المقطع Sylvania ويعني أرض الأشجار.

 

 

تقع ولاية بنسلفانية بين دائرتي العرض 39درجة و42دقيقة و42درجة ودقيقة واحدة شمال خط الاستواء، وبين خطي الطول 74درجة و40دقيقة و80درجة و36دقيقة غرب خط غرينتش، وتحدها من الشمال بحيرة إيريه وولاية نيويورك، وتحدها من الشرق ولايتا نيويورك ونيوجرسي، ومن الجنوب ولايات دلاوير، وميريلند، وفيرجينية الغربية، ومن الغرب ولايتا فيرجينية الغربية وأوهايو.

تغلب الأراضي المستوية السهلية والتلية على طبوغرافية الولاية، وتتدرج في الارتفاع باتجاه الغرب والشمال، وأعلى نقطة فيها هي جبل ديفز (980م). تتألف بنسلفانية من سبعة أقاليم تضاريسية هي: السهل الساحلي الأطلسي ثم سهول أقدام الجبال فالجبال الزرقاء فمرتفعات نيوإنغلند، فحافة جبال الأبالاش ووادي سسكويهانه، ثم هضبة الأبالاش فالسهل الساحلي لبحيرة إيريه.

مناخ بنسلفانية شبه قاري، ومتوسط درجات الحرارة فيها تراوح بين  - 6 درجات مئوية  في كانون الثاني و24 درجة مئوية في تموز. أمطارها السنوية نحو 1066مم. تسقط فيها الثلوج بمعدل 762مم.

بنسلفانية غنية بالمياه السطحية، أهمها أنهار دلاوير وسسكويهانه وأوهايو، إضافة إلى نحو 4400 نهيراً تقريباً، ونحو 400 بحيرة طبيعية وصناعية. كانت الولاية مغطاة بغابات لم يبق منها سوى 50% اليوم، أشجارها متنوعة منها الزان والصنوبر والبتولا والبلوط وغيرها. كما تعيش فيها أنواع كثيرة من الحيوانات مثل الدببة والوعول والثعالب وبنات آوى والمنك Mink وكثير من الطيور وأسماك المياه العذبة.

سكان بنسلفانية خليط متنوع. قدم إليها الكويكرز في القرن السابع عشر، ووجدوا فيها نحو 15 ألفاً من الهنود، علاوة على أقليات من الهولنديين والسويديين والفنلنديين. وفي القرن الثامن عشر وصلت إليها أعداد كبيرة من الإنكليز والاسكتلنديين والألمان. وفي عام 1870م وصلت إليها جماعات من جنوبي أوربة وشرقيها. وبحلول عام 1900م زاد عدد الإيطاليين والسلاف واليونانيين زيادة كبيرة. كما قدم إليها عدد كبير من الزنوج في القرنين التاسع عشر والعشرين نتيجة الهجرة من الولايات الجنوبية. كذلك وفدت في الستينات والسبعينات من القرن العشرين عناصر إسبانية أمريكية جنوبية.

كان عدد سكان الولاية في عام 1790 نحو 434400، وقد ارتفع في عام 1990م إلى 11.881.650نسمه، وفي عام 1993 إلى أكثر من 12مليون نسمة. ويسكن 69.3 % منهم في المناطق الحضرية مقابل 30.7% في الريف. ويسكن مدينتي فيلادلفية وبتسبورغ وحدهما 7.956.600 أي ما يعادل 66% من سكان الولاية.

تعد فيلادلفية أكبر مدن الولاية، ورابع مدينة في الولايات المتحدة ويصل عدد سكانها إلى 5.9 مليون نسمة (1993) أي ما يعادل 49% من سكان الولاية، وهي أكبر موانئ البلاد. بتسبورغ التي تقع في القسم الغربي من الولاية المدينة الثانية ويسكنها 2.056.705 نسمة أي ما يعادل 17% من سكان الولاية. وفي الولاية مدن أخرى مثل إيرية، وألنتاون، وجونزتاون، وبيت لحم، ولانكستر، وردنغ، وموريسفيل، وغيرها إضافة إلى العاصمة هاريسبرغ Harrisburg.

عُرفت بنسلفانية في القرن السابع عشر بسلة غذاء أمريكة ، ومازالت ذات أهمية زراعية، فهي تنتج اللحوم والألبان والحبوب والدواجن والفواكه والثمار. لكن أهم قطاعات اقتصادها هو الصناعة. فبنسلفانية من أكبر الولايات الأمريكية الصناعية، يوجد فيها نحو 17000 مؤسسة صناعية أهمها مصانع الحديد والصلب في بتسبورغ، كما تنتج الكهربائيات والمعدات الزراعية والزجاج والمنسوجات والمواد الغذائية. ومن أهم المراكز الصناعية أيضاً جونزتاون وبيت لحم وغيرهما. وتعتمد صناعاتها على غناها بالفحم الحجري والمعادن المختلفة والنفط والغاز الطبيعي، والأخشاب التي كانت تعد واحدة من أهم ثرواتها غير أنها  تراجعت اليوم. يعتمد اقتصاد بنسلفانية على شبكة واسعة من الطرق البرية والسكك الحديدية والطرق النهرية وعلى 800 مطار، كما تعد واحدة من المنتجعات السياحية في البلاد ولاسّيما في أنحائها الوسطى وجبال بوكونو.

يفتخر أهل بنسلفانية بأن إعلان الاستقلال الأمريكي في 4تموز 1776، كان من مدينة فيلادلفية التي كانت أشبه بالعاصمة المؤقتة للولايات المتحدة إلى أن وقع الاختيار على هاريسبرغ في عام 1812 عاصمة للولاية.

الولاية مقسمة إلى 66 مقاطعة، ويدير بنسلفانية حاكم ونائب حاكم ومجلس شيوخ مؤلف من 50 عضواً ينتخب لمدة أربع سنوات. ويمثل الولاية في الكونغرس عضوان في مجلس الشيوخ و21 عضواً في مجلس النواب.

 

مصطفى حمزة كوكو

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أمريكة الشمالية ـ الولايات المتحدة الأمريكية.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 393
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1096
الكل : 40504469
اليوم : 34284

الباء(حرف-)

الباء (حرف ـ)   الحرف الثاني في الترتيب الهجائي والترتيب الأبجدي، والسابع والعشرون في ترتيب الحروف على مخارجها، على اختلاف بين اللغويين في هذا الترتيب وموضع الباء منه. وقيمته العددية في حساب الجمَّل اثنان. والباء من الحروف الشفوية الصُّتْم والمُذلَقة، وهي حرف مجهور شديد منفتح مُسْتَفِل (منخفض) مقلقل. ويكون في الكلمة فاء وعيناً ولاماً، نحو بئر وصبر وضرب.
المزيد »