logo

logo

logo

logo

logo

بورسودان

بورسودان

Port Sudan - Port Sudan

بور سودان

 

بور سودان مدينة وميناء سوداني، ويعني اسمها «ميناء السودان». تقع على البحر الأحمر إلى الشمال من سواكن (ميناء السودان القديم)، على مسافة 50كم، عند تقاطع الدائرة العرضية 19درجة و27دقيقة شمال خط الاستواء وخط الطول 37 درجة وخمس دقائق شرق خط غرينتش.

أنشئ ميناء بور سودان في مطلع القرن العشرين حين قررت الحكومة البريطانية في عام 1904 اعتماد إنشاء ميناء جديد في موقع الشيخ برغوث، وصادرت في 10 تموز 1905م جميع الأراضي، في دائرة نصف قطرها 16كم حول الشيخ برغوث وأعلنتها مملوكة للدولة وأنه يمكن إنشاء أي مؤسسة عامة عليها، وعُدلت تلك المساحة بالزيادة عدة مرات.

كانت تلك هي البداية الفعلية لإنشاء ميناء في موقع الشيخ برغوث الذي أصبح اسمه بور سودان. وقد اكتمل تجهيز الميناء في عام 1910 وكان نموذجاً للتقانة الأوربية التي سادت في القرن التاسع عشر، ودليلاً على عزم الإدارة الاستعمارية الجديدة توطيد أقدامها في بلد تريد استثمار موارده لمصلحتها، وإن أفادت الوطنيين عن غير قصد.

تقع بور سودان، التي ترتفع 5أمتار عن سطح البحر، في الجزء الأوسط من سهل البحر الأحمر الساحلي الغربي الذي يصل عرضه في تلك المنطقة إلى 60كم، حيث تبتعد المرتفعات عن خط الساحل إلى ما وراء منطقة سلوم. وتغلب على هذا السهل تكوينات سطحية رقيقة، تسودها سبخات ملحية في الجزء الشرقي وكثبان رملية ثابتة في الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية. والظهير الجغرافي القريب عموماً محدود تكثر فيه النباتات الشوكية المتفرقة، وهو مخلخل سكانياً وتندر فيه التجمعات العمرانية. وتبعد بور سودان 475كم عن عطبرة، مقر رئاسة سكك حديد السودان و700كم عن الخرطوم العاصمة.

يغلب على منطقة بور سودان مناخ شبه صحراوي، تصل فيه درجة الحرارة في شهر تموز إلى 43.5 درجة مئوية، مع معدلات رطوبة عالية، ودرجة الحرارة في شهر كانون الثاني إلى 23.5 درجة مئوية. ومتوسط الأمطار السنوي فيها هو 107مم، يهطل معظمها بين شهري تشرين الأول وآذار، وذلك لهبوب الرياح التجارية الشمالية الشرقية مارة فوق البحر الأحمر في تلك المدة.

بُنيت مدينة بور سودان على أنماط عمرانية، تفي بمتطلبات دورها ميناءً، وتنسجم مع الأوضاع الطبوغرافية، وتقسم المدينة إلى أجزاء تتفق مع وظائفها وأعمال سكانها، وتتألف من ثلاثة أجزاء: البر الشرقي على الخليج وساحل البحر ويضم تجهيزات الميناء والمستودعات مع حي الميناء (الأسكلة) السكني وأحياء أبو حشيش وديم التجاني وسليونا وكلها أحياء شعبية. ثم الجزء الثاني المعروف بالبر وهو أرقاها ويضم حي المدينة وحي السوق وحي الأعمال وحي السكة الحديدية. وبعد «خورموج«، وهو وادٍ موسمي، يفصل الجزء الأوسط عن الجزء الغربي من المدينة، يأتي الجزء الثالث الغربي وهو ما يعرف بمنطقة الدِيّوم، وهي أحياء من الدرجة الثالثة الفقيرة ومنها ديم العرب وديم موسى وديم جابر وديم سواكن وحي الملاحة والكونتينة ومنطقة الجنائن وحي الترانسيت (الترانزيت)، الذي يعد أفضل هذه الأحياء. وقد ظهرت بعض المخططات الجديدة من الدرجة الأولى والثانية في الأطراف الشمالية الغربية والجنوبية من بور سودان، ومن أكبر تلك الأحياء الجديدة حي ترب هول والثورة.

وتعد منطقة الجنائن جنوب شاطئ فلامنغو، إضافة إلى مساحة مغمورة من الصخور الملونة والشعب المرجانية شرق الميناء، مناطق سياحية (ترويحي). والمدينة مشتى لطيف يقصده السودانيون.

لم يكن في بور سودان عام 1905 سوى 500 شخص من بطون من عشائر الأمرار والبشارين والأوليب والبني عامر وكلهم من البجة. وارتفع عدد السكان عام 1906م، بعد أن قررت بريطانية إنشاء الميناء، إلى 4300 شخص، وهم من السودانيين والمصريين ومن أهل الحجاز وإثيوبية واليونان والإيطاليين والبريطانيين، والبقية من السوريين والعراقيين والأفغان والصوماليين والأريتريين والهنود.

واستمرت أعداد السكان في الزيادة مع اكتمال تجهيز الميناء وانتعاش حركة التجارة، وارتفع العدد عام 1948 إلى 51268، وبلغ في عام 2000 نحو 305390 نسمة، وهم خليط من العرب والنوبة والبجة والحاوصة والفولاني والآسيويين والأوربيين.

 

 

لميناء بور سعيد مرفأ عميق (18-26م)، وقد شجع هذا حركة التجارة. وترتبط المدينة بداخل البلاد بخط للسكك الحديدية وطريق سريعة، وفيها مطار دولي، وفيها مصفاة للنفط، ربطت في عام 1977 بداخل البلاد بخط أنابيب طوله 850كم. وفيها عدد من المدارس العامة وكليتان للتعليم العالي.

بور سودان أكبر مركز إداري بمحافظة البحر الأحمر وحاضرته. يديرها مجلس بلدي منتخب ويشرف عليه رئيس البلدية، وفيها إدارة مستقلة تشرف على المناطق الريفية لقبائل الأمرار والبشارين.

 

مصطفى حمزة كوكو

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

السودان ـ الأحمر (البحر). 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 503
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 40
الكل : 11997593
اليوم : 2480

تراكل (غيورغ-)

تراكل (غيورغ ـ) (1887 ـ 1914)   غيورغ تراكل Georg Trakl شاعر ومسرحي نمسوي ولد في مدينة سالتسبورغ Salzburg. درس الصيدلة في فيينة Wien ليصير منذ عام 1912 صيدلانياً في الجيش النمسوي وليلتحق منذ منتصف عام 1914 بالجبهة الشرقية، حيث كان لتجربة الحرب العالمية الأولى أثر مدمر على حالته النفسية أودى به إلى مشارف الجنون وإلى محاولة الانتحار بعد معركة غرودك Grodek فنقل إلى مشفى عسكري في كراكوف Krakow للعلاج النفسي.
المزيد »