logo

logo

logo

logo

logo

البارودي (فخري-)

بارودي (فخري)

Al-Baroudi (Fakhri-) - Al-Baroudi (Fakhri-)

البارودي (فخري ـ)

(1304 ـ 1387هـ/1886 ـ 1966م)

 

فخري بن محمود بن محمد حسن بن محمد الظاهر الملقب بالبارودي، أحد الشخصيات الوطنية البارزة في تاريخ سورية الحديث وأديب وشاعر، عاش في النصف الأول من القرن العشرين. كان جدَّه الأعلى ظاهر العمر[ر] (1106- 1196هـ) حاكم صفد وما يليها، وامتد نفوذه إلى صيدا وعكا ومناطق واسعة من فلسطين ولبنان في الربع الثالث من القرن الثامن عشر. وقد تمرَّد على الدولة العثمانية إلى أن قتل غيلة. وعلى الأثر لجأ ابنه محمد ظاهر جد فخري البارودي إلى دمشق ووجد عملاً في مصنع للبارود أورثه وأسرته لقب البارودي.

أبصر فخري البارودي النور في دمشق، ونشأ يحيط به الدّلال والترف. ويروي في مذكراته أنه أرسل إلى «الخجا» وهي معلّمة في المرحلة الابتدائية التحضيرية علّمته القرآن الكريم. ولما بلغ العاشرة من العمر أدخله والده المدرسة العازارية ثم المدرسة الريحانية. واستقر أخيراً في مكتب عنبر الثانوية الوحيدة في دمشق يومئذٍ.

نال شهادته عام 1908م وهو العام الذي قامت فيه جمعية الاتحاد والترقي بانقلابها على السلطان عبد الحميد الثاني. وهنا بدأت رحلة نضاله، فانضم إلى حلقة الشيخ طاهر الجزائري الوطنية، وصار يخطب في كل حفل داعياً إلى يقظة العرب وحرّيتهم. ثم أصدر جريدة شعبية ساخرة سماها «حطّ بالخُرْج» كان هدفها الأول نقد أوضاع البلاد وبعث الشعور القومي.

 وسافر البارودي عقب ذلك إلى فرنسة لمتابعة دراسته، غير أن والده غضب عليه وأرغمه على العودة إلى دمشق للإشراف على أراضيه الزراعية. وقد التحق البارودي بالثورة العربية الكبرى عام 1916م. وعيّنه الشريف حسين ضابطاً مرافقاً لابنه الملك فيصل عند دخوله إلى دمشق.

كان فخري البارودي من أوائل المشاركين في مقاومة الاحتلال الفرنسي لسورية، فشارك في معركة ميسلون (24 تموز1920م) ومارس نشاطاً كبيراً في التحريض على الثورة وكان يستقبل الثوار في بيته وينظّم الاجتماعات المؤيدة لهم، فاعتقله الفرنسيون في سجن قلعة دمشق وحوكم ثم أُفرج عنه. ولما زادت الأوضاع السياسية سوءاً، اعتقل البارودي ثانية مع عدد من رجال الكتلة الوطنية ونفي إلى مدينة الحسكة في شمالي سورية. فعمت الاضطرابات المدن السورية في مطلع عام 1936م ولاسيما دمشق التي أضربت إضراباً شاملاً استمر ستين يوماً. وحدثت صدامات دامية، وكان من نتائجها اضطرار فرنسة إلى الإفراج عن البارودي وسائر المعتقلين. وحين أعلنت عودته، خرجت دمشق لاستقباله والترحيب به، وحُمِل على الأكتاف إلى بيته.

وكان تأسيسه فرقة القمصان الحديدية عام 1936م من أبرز أعماله. وكانت على غرار منظمات الفتوة العسكرية في العالم، أُريد لها أن تكون دعامة الجيش السوري المقبل. وكانت تدريبات هذه الفرقة تجري في شوارع دمشق وتقابل بالترحيب والهتاف. ومن مآثر البارودي دعوته إلى «مشروع الفرنك» الذي يقضي بأن يدفع كل مواطن فرنكاً سورياً واحداً (خمسة قروش) كل شهر، يُنفق في سبيل الدعاية للقضية العربية في الخارج. وقد توقف هذا المشروع عام 1936م. وكان من أعماله البارزة الأخرى دعوته إلى مقاطعة البضائع الأجنبية مقاطعة تامة.

ومع بداية الحرب العالمية الثانية في أيلول 1939م، اتهمته السلطة الفرنسية بحيازة السلاح ومساعدة الثوار، فلجأ إلى الأردن، خشية اعتقاله للمرة الثالثة، وظل فيها مدة سنتين عانى فيهما الفقر والجوع والتشرّد ثم عاد إلى دمشق.

وقد وجه البارودي، بعد الاستقلال، عنايته إلى إحياء التراث الموسيقي العربي وجمعه وتدوينه. وعني عناية خاصة برقص السماح والموشح، وأشرف على تأليف فرق فنية لهذه الغاية واختار لها الشعر المناسب والألحان الموسيقية.

كان فخري البارودي متعدد المواهب، يقف وراء كل مشروع وطني أو قومي، تملأ الحماسة صدره، فهو دائماً وطني متطرّف، ثائر ومجاهد، اشتهر بلقب «زعيم الشباب» وكان أديباً شاعراً، وله ديوانان من الشعر المقبول. ونظم عدداً من الأناشيد الوطنية والحماسية الذائعة الصّيت منها نشيد:

بلاد العرب أوطاني

            من الشام لبغدان

ومن نجد إلى يمنٍ

            إلى مصر فتطوان

 

ومنها نشيد:

أنت سورية بلادي

            أنت عنوان الكرامة

 

ونشيد:

سورية يا ذات المجد

            والعزة في ماضي العهد

وكان معروفاً بحبه للمرح والدعابة وكان منزله منتدى يلتقي فيه ظرفاء الشام وأدباؤها، وكانت مكتبته قيمة تشتمل على الكثير من الكتب والمخطوطات وأكثرها في الموسيقى وقد أتت عليها النار في حوادث 18 تموز سنة 1963م.

ترك فخري البارودي عدداً من المؤلفات أهمها:

ـ تاريخ يتكلم (ديوان شعرـ1960م)

ـ قلب يتكلم (ديوان شعرـ1962م)

ـ ستون سنة تتكلم (مذكرات ـ 1951م)

ـ مذكرات شرطي (1938م)

ـ فصل الخطاب بين السّفور والحجاب (كراس ـ 1924م).

كما حقق «كتاب الطبيخ» من تأليف محمد بن الحسين بن محمد الكاتب البغدادي.

وفي الثاني من أيار رحل البارودي إلى جوار ربّه، وشيّعته دمشق إلى مثواه الأخير تشييعاً حافلاً.

 

عبد الغني العطري

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ فخري البارودي، ستون سنة تتكلم (ج1، دار الحياة، بيروت 1951ـ ج2، مطابع عجة واتحاد، دمشق 1952).

ـ عبد الغني العطري، عبقريات شامية (دمشق 1986م).

ـ نهال بهجت صدقي، فخري البارودي (دار القدس، بيروت 1974م).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 587
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 484
الكل : 31727684
اليوم : 3145

التسمع

التسمّع   يؤدي تحريك أحد الأجسام بسرعة معينة، مهما كانت طبيعته الفيزيائية (غاز، سائل، جامد)، إلى حدوث اهتزازات في الوسط المحيط به تنتقل إلى الأذن التي تدركها على هيئة أصوات متفاوتة الشدة واللحن، وتزداد هذه الأصوات شدة عندما يصادف الجسم المتحرك أحد العوائق في أثناء حركته. تتحرك بعض أعضاء جسم الإنسان حركة دائمة، كالقلب الذي يتقلص وينبسط باستمرار، والدم الذي يجول ضمن الأوعية بلا توقف، كما أن الحركات التنفسية ترشف الهواء الخارجي إلى داخل الرئتين ثم تنفثه ثانية مما يزود الجسم بالأكسجين اللازم لاستمرار الحياة. تصدر هذه الأجسام المختلفة في أثناء حركتها أصواتاً تختلف صفاتها في حالتي الصحة والمرض، وقد استفاد الأطباء من هذه الاختلافات في تشخيص الأمراض التي تصيب الجسم وخاصة أمراض الجهاز التنفسي وجهاز الدوران. كما يمكن سماع دقات قلب الجنين بمسمع خاص أو حديثاً بوساطة جهاز يستخدم الأمواج فوق الصوتية (جهاز دوبلر).     يستطيع الطبيب سماع الأصوات التي تصدر عن هذه الأجسام المتحركة، إذا طبق أذنه مباشرة على أنحاء معينة من جسم المريض. إلا أن عملية التسمع تصبح أسهل لكل من الطبيب والمريض باستعمال السماعة الطبية. تسمُّع القلب يستطيع الطبيب سماع دقات القلب عندما يطبق صيوان السماعة على الناحية القلبية (ناحية الثدي الأيسر) إلا أن الطبيب يركز الصيوان عادة على عدة نقاط من هذه الناحية تناسب صمامات القلب الأربعة (وهي الصمام التاجي والصمام الأبهري والصمام الرئوي والصمام مثلث الشرف) التي كثيراً ماتكون مقراً لآفات قلبية، وتدعى هذه النقاط البؤر التسمعية. تتألف كل دقة من دقات القلب من صوتين متميزين: الصوت الأول الذي يسمع على أشده في البؤرة التاجية وينجم عن تقلص البطينات وانغلاق الصمامين التاجي ومثلث الشرف. والصوت الثاني الذي يسمع على أشده في قاعدة القلب وينجم عن انغلاق الصمامين الأبهري والرئوي. يبلغ عدد دقات القلب (70-80) دقة وسطياً في الدقيقة، وتتميز الدقات بانتظامها ولحنها الخاص. يتجاوز عدد دقات القلب في بعض الحالات الحدود السوية زيادة أو نقصاً أو أنها تفقد انتظامها في حالات أخرى، ويدعى مجمل هذه الاضطرابات بـ «اللانظميات» التي تأخذ أشكالاً متعددة تختلف في أسبابها وخطورتها وطرق معالجتها، ويستطيع الطبيب تشخيص معظم هذه الاضطرابات عن طريق التسمّع. يتغير لحن الأصوات القلبية في بعض الحالات المرضية، فقد تعود خافتة في بعض الأحيان أو يصبح أحد الصوتين الأول أو الثاني أو كلاهما أكثر حدة أحياناً أخرى، وقد يضاف إلى الصوتين الطبيعيين صوت ثالث، ويشير ذلك كله إلى وجود آفة مرضية في القلب يسهم التسمّع إلى حد كبير في تحديد طبيعتها وطرق معالجتها. يمر الدم في أجواف القلب عادة بكل سهولة ويسر، إلا أن إصابة الصمامات القلبية ببعض الآفات المرضية يؤدي إلى تضيّق الفتحات التي تصل بين أجواف القلب أو إلى اتساعها، وكذلك الحال في بعض الشذوذات الخلقية التي تصيب القلب، وتؤدي هذه الحالات إلى خلل في انسياب الدم داخل الأجواف القلبية أو الانطلاق منها إلى الأوعية الدموية، ويترافق ذلك بظهور أصوات إضافية إلى جانب الأصوات القلبية الطبيعية تأخذ شكل النفخات.  يختلف توضع النفخات في البؤر القلبية وتوقيتها بالنسبة للأصوات القلبية الطبيعية (نفخات انقباضية ونفخات انبساطية) ولحنها وانتشارها من آفة لأخرى مما يساعد الطبيب على معرفة مكان الآفة المسببة وتعيين طبيعتها. وقد تنجم الأصوات الإضافية في بعض الحالات عن إصابة الغشاء المغلف للقلب (التامور) بالالتهاب واحتكاك وريقتيه ببعضهما مع كل دقة قلبية. تسمّع الصدر يؤدي مرور الهواء التنفسي عبر القصيبات إلى حدوث اهتزازات تنتقل عبر النسيج الرئوي السليم إلى جدار الصدر حيث يمكن سماعها بتطبيق الأذن أو صيوان السماعة على أي ناحية من جدار الصدر، ويدعى الصوت المسموع في هذه الحالة التنفس الحويصلي. أما مرور الهواء عبر الحنجرة والرغامى فيؤدي إلى حدوث صوت عال مرتفع الطبقة يسمع بوضع السماعة على الرغامى خارج الصدر ويدعى الصوت المسموع في هذه الحالة التنفس المزماري. أمّا في الحالات المرضية فقد يغيب التنفس الحويصلي كما يحدث عندما يمتلىء جوف الجنب بأحد السوائل أو بالهواء (الريح الصدرية). كما أن تكثف النسيج الرئوي التالي لإصابته بالالتهاب يسهل وصول التنفس المزماري إلى جدار الصدر بوضوح حيث يسمع مكان التنفس الحويصلي، ويطلق عليه في هذه الحالة اسم النفخة التي تأخذ لحناً مميزاً في بعض الحالات المرضية مما دعا لوصف عدة أنواع من النفخات منها النفخة الأنبوبية والنفخة الكهفية وغيرها. تترافق بعض الحالات المرضية بتضيق في الطرق التنفسية أو توضع مفرزات مخاطية قيحية فيها، فإذا كان التضيق شديداً أدى إلى صدور أصوات جافة ذات لحن موسيقي تدعى الوزيز كما هي الحال عند الإصابة بالربو. أما إذا وقع التضيق على مستوى الرغامى والقصبات الكبيرة كانت الأصوات المسموعة أكثر خشونة وأرطب لحناً ودعيت حينئذ بالغطيط. إذا توضعت التبدلات المرضية على مستوى الأسناخ الرئوية أو القصبات الانتهائية أدت إلى صدور أصوات شاذة يكشفها التسمع تدعى الخراخر، وهي على نوعين خراخر فرقعية ذات لحن جاف ينجم عن انفتاح الأسناخ المصابة بالتوذم أو التليف، وخراخر فقاعية ذات لحن رطب تسمع عند وجود مفرزات سائلة في الطرق الهوائية القاصية. ويكشف التسمّع في أمراض الجنب وجود أصوات سطحية مختلفة الشدة تدعى الاحتكاكات تنجم عن تماس وريقتي الجنب المريضتين في أثناء الحركات التنفسية. تسمّع الأوعية المحيطية تصاب الشرايين في الأعمار المتقدمة بتبدلات في جدرها يطلق عليها اسم العصيدة الشريانية وتزداد هذه التبدلات بفعل بعض العوامل البيئية والوراثة، مما يؤدي إلى تضيق لمعة الشرايين المصابة. يؤدي مرور الدم في هذه المناطق المتضيقة من الشريان إلى صدور نفخات تسمعها الأذن عند تطبيق صيوان السماعة على المنطقة المتضيقة، وتتميز هذه النفخات بكونها مستمرة خلافاً للنفخات الناجمة عن آفات الصمامات القلبية. وأكثر الشرايين تعرضاً للتضيق وإصدار النفخات هي الشرايين السباتية في العنق وفروع الشريان الأبهر البطني كالشرايين الكلوية والجذع الشرياني الزلاقي وتفرعاته. كما أن الاتصال الشاذ بين الشرايين والأوردة المحيطية (النواسير) قد يكون السبب في حدوث نفخات تسمع في مكان توضع الناسور وتتميز هي أيضاً بكونها نفخات مستمرة.   زياد درويش   مراجع للاستزادة:   - MORGAN, Occupational Lung Disease, Saunders (1984).
المزيد »