logo

logo

logo

logo

logo

الأكدية (اللغة-)

اكديه (لغه)

Akkadian language - Akkadien

الأَكَّديّة (اللغة ـ)

 

تنتمي اللغة الأَكَّدية Akkadian language إلى أسرة اللغات المسماة «الساميّة»، وتمثّل ـ بحسب التقسيم الجغرافي الشائع لها ـ المجموعة الشرقية منها. شاعت في بلاد الرافدين Mesopotamia منذ منتصف الألف الثالث ق.م، واستمر استخدامها حتى القرن الأول الميلادي. سميت بالأَكَّديّة نسبة إلى مدينة أَكَّد أو أَكّاد عاصمة أقدم مملكة ساميّة في بلاد الرافدين.

كتب الأكّديون [ر] لغتهم بالكتابة المسماريّة[ر]، وقد كشفت التنقيبات الأثرية عن نصوص كثيرة منها في العراق وسورية وتركية وإيران ومصر؛ ممّا يدل على انتشارها الواسع.

وقد مرّت الأكّدية بتطورات تاريخية لغوية عدة، وبرزت فيها لهجات. وتصنّف على النحو الآتي:

ـ الأكّدية القديمة: (نحو 2500- 1950ق.م) وهي تشكل أقدم مراحلها. أما المراحل اللاحقة فتصنّف في إطار لهجتين هما البابلية والآشورية، وقد شاعتا متعاصرتين في مناطق مختلفة، وتباينتا في عدد من الظواهر اللهجية والصرفية.

ـ البابلية القديمة: (نحو 1950- 1530 ق.م) تمثّلها النصوص التي حرّرها التجار الآشوريون [ر] في مدينة كانيش (كول تبه) في تركية.

ـ البابلية الوسيطة: (نحو 1530- 1000ق.م) كتبت بها مدوّنات حقبة سيادة الكاشيين في بلاد بابل والصراع الحوري الحثّي المصري على سورية.

تتميز من البابلية القديمة بسقوط علامة التنوين (الميم) الملحقة بعلامة الإعراب وحصول تبدلات صوتية فيها.

ـ الآشورية الوسيطة: (نحو 1500- 1000ق.م) وهي تبدو  قريبة في خصائصها من البابلية الوسيطة. كشف عن نصوصها في آشور والجزيرة السورية.

ـ البابلية الحديثة: (نحو 1000- 625ق.م) وفيها مظاهر من البابلية الوسيطة، وطرأت عليها تبدلات تتعلق بالأصوات الصامتة consonants وتصريف الاسم والظرف.

ـ الآشورية الحديثة: (نحو 1000-600ق.م) أهم مصادرها حوليّات الملوك الآشوريين ونقوشهم ونصوص أدبية.

ـ البابلية المتأخرة: (نحو 625ق.م -75م) تمثلها نصوص أدبية وفلكية ودينية واقتصادية دوّنت في حقبة السيادة الكَلْدَانية والأَخْمينية والسلوقية والفَرثية. أحدثُها نص فلكي (75م).

يلاحظ في نصوص الألف الأول ق.م أن الأدبية منها مكتوبة بأسلوب بليغ  إحياءً للأدب البابلي القديم، وقد اصطلح على وصف لغتها بالبابلية الفَتيّة. أما الأخرى فقد تأثرت معجمياً باللغة الآرامية التي صارت تنافس الأكّدية في انتشارها.

لقد تأثرت الأكدية باللغة السومرية معجمياً وفي بناء الجملة وإهمال تدوين الأصوات الاحتكاكية (ث،ح،ذ،ض، ظ،ع،غ،هـ) ولفظ الفاء لفظاً شديداً مجهوراً مطبقاً (p)، ولكنها تشابهت أو تماثلت في معظم خصائصها مع سائر اللغات الموصوفة بالسامية ولاسيما العربية؛ إذ تبدو الصلات المعجمية والنحوية بينهما كبيرة.

 

فاروق إسماعيل

 

الموضوعات ذات الصلة

 

الآشوريون ـ الأكديون.

 

مراجع للاستزادة

 

ـ محمد فهمي حجازي، علم اللغة العربية، مدخل تاريخي مقارن في ضوء التراث واللغات السامية (الكويت، وكالة المطبوعات 1973م).

- W.Von Soden, Grundriss der akkadischen Grammatik Analecta Orientalia 33/47 (Roma 1969).


التصنيف : اللغة
النوع : لغات
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 110
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 528
الكل : 29576128
اليوم : 31044

الإرضاع

الإرضاع   الإرضاع nursing هو العملية التي يقدم بها الغذاء للرضيع وله ثلاث طرائق: الإرضاع الطبيعي والإرضاع الاصطناعي والإرضاع المختلط الذي يجمع بين الإرضاعين. كان الإرضاع الطبيعي ولا يزال أهم طريقة لتغذية الطفل، وقد حاول الأطباء المختصون بالتغذية منذ عشرات السنين إيجاد بدائل لحليب الأم فكان الإرضاع الاصطناعي بحليب البقر أو الماعز أو الغنم بنسب وتمديدات مختلفة. ثم عرفت أصناف من الألبان التجارية المعلبة وجرى تطويرها وتنويع تركيبها مع الزمن. وكان آخر المحاولات تصنيع الألبان المركبة التي تعادل في مكوناتها حليب الأم وأُطلق عليها اسم الألبان «المؤنسنة».
المزيد »