logo

logo

logo

logo

logo

بليز

بليز

Belize - Belize

بليز

 

بليز Belize (هندوراس البريطانية)، دولة صغيرة تقع في أمريكة الشمالية[ر]، على ساحل البحر الكاريبي، جنوب شرقي شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، مساحتها 22965كم2، تتبعها عدة جزر، منها جزيرة  أمبرغريس Ambergris. تمتد بليز بين درجتي عرض 15 درجة و55 دقيقة، و18 درجة و30 دقيقة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 88 درجة و10 دقائق، و89 درجة و10 دقائق غرب خط غرينتش، بطول 288كم تقريباً من الشمال إلى الجنوب، وعرض 109كم من الغرب إلى الشرق.

يحد بليز من الشمال المكسيك[ر]، ومن الغرب والجنوب غواتيمالة، ومن الشرق البحر الكاريبي. أراضي بليز في المناطق الشمالية سهلية واطئة، لا يزيد ارتفاع معظمها على 60م فوق مستوى سطح البحر، وتنتشر في هذا الجزء البحيرات والمستنقعات، وتجري في أراضيها بعض الأنهار كنهر بليز الذي ينبع من شمالي غرب غواتيمالة وطوله 290كم، والنهر الجديد New، ونهر هوندو Hondo الذي يرسم الحدود بين دولتي بليز والمكسيك. أما المناطق الجنوبية فهي أكثر ارتفاعاً من الشمالية، وفيها جبال مايا، وأعلى ارتفاع فيها قمة فيكتورية 1122م فوق مستوى سطح البحر. تقسم بليز إلى 6 وحدات إدارية هي: بليز وكايو وكوروزال وأورانج ووك وستان كريك وأخيراً توليدو.

مناخ بليز مداري، درجات الحرارة فيها مرتفعة طوال أيام السنة، ووسطي درجة الحرارة الشهري نحو 26 درجة مئوية، والفروق الحرارية السنوية قليلة، والرطوبة النسبية نحو 83%. يبلغ وسطي كمية الأمطار السنوية 2000مم/سنة، تزيد في الجنوب على 2500-4000مم/سنة، في حين تنخفض في الشمال إلى 1000-1500مم/سنة. نحو46% من مساحة بليز مستنقعات وغابات مدارية وأدغال، ونحو 38% من مساحتها العامة أراض صالحة للزراعة، و16% أماكن معمورة وجزر ساحلية.

التاريخ

يرجع تاريخ بليز إلى ما قبل القرن العاشر للميلاد، نشأت فيها حضارة للهنود الأمريكيين (المايا) Maya بين عامي (250- 950)، ويعتقد أنَّ هذه المنطقة كانت مأهولة منذ 9000 سنة قبل الميلاد. كشفها كريستوف كولومبس عام 1502م، وكانت حتى بداية القرن السادس عشر مأهولة من الهنود الحمر. وحين احتل الإسبان أمريكة الوسطى في القرن السادس عشر، خضعت بليز لسيطرتهم، ثم بدأ تغلغل الإنكليز في هذه المنطقة منذ عام 1638، وتزايدت سيادتهم يوماً بعد يوم، وكانوا يستوطنون ضفاف نهر بليز، ويشتغلون بتجارة العبيد الزنوج، وقطع الأخشاب ومعالجتها، وفي الزراعة. وفي القرنين السابع عشر والثامن عشر وقعت خلافات كثيرة بين المستوطنين الإنكليز والسلطة الإسبانية، وبموجب اتفاقيتي باريس (1763)، وفرساي (1783)، تزايد نفوذ الإنكليز في هذه البلاد، وأخفق الإسبان في القضاء على المستوطنين الإنكليز أو إبعادهم، بسبب دعم الأسطول الإنكليزي لهم. ومنذ عام 1840 صارالإنكليز يطلقون على بليز اسم هندوراس البريطانية British Honduras، وفي عام 1862 غدت بليز مستعمرة بريطانية رسمياً.

مع بداية القرن العشرين أخذت الشركات الأمريكية تتغلغل في هندوراس البريطانية، وقد استمر الشعب في بليز في رفضه الاستعمار البريطاني وخاصة بعد عام 1930، فحدثت عدة إضرابات، اضطرت بريطانية معها إلى الاعتراف باستقلال هندوراس البريطانية، وحصولها على الحكم الذاتي عام 1964. وفي عام 1973 أعيد للدولة اسمها السابق «بليز»، وصارت عضواً في منظمة الأمم المتحدة بدءاً من عام 1980، ودولة مستقلة ذات سيادة منذ 21 أيلول 1981.

السكان

بلغ عدد سكان بليز نحو 222 ألف نسمة عام 1996، والكثافة تبلغ نحو 10 نسمة/كم2، والسكان هم مزيج من أصول بشرية مختلفة بنسبٍ متفاوتة، نحو 70% منهم بليزيون وكريوليون، وهم من الزنوج والخلاسيين، ونحو10% من الهنود الحمر (المايا) في شمالي البلاد وغربيها، و4% من الهنود الحمر الكاريبيين، ونحو 6% من البيض، و10% من المستيزو Mestizo، وهم من أصل مختلط أوربي وهندي أمريكي.

بلغ متوسط معدل النمو السكاني من عام 1990 حتى 1996 نحو 2.7%، ومعدل الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة 4.4%، ويعد شعب بليز في الشعوب الفتية، فنحو نصف السكان أعمارهم أقل من 15 سنة. اللغة الرسمية هي الإنكليزية، ونحو 60% من السكان يتحدثون بلهجة إنكليزية محلية، والباقي يعرفون هذه اللغة في الغالب، ولكنهم يتحدثون بلغات أخرى كالإسبانية والكريولية والمايا. يدين معظم السكان بالديانة المسيحية، نحو 60% منهم على المذهب الكاثوليكي، ونحو 30% على المذهب البروتستنتي، والباقي أقليات دينية متنوعة مسلمون ويهود وبوذيون وهندوس وبهائيون. يعيش معظم السكان على السواحل وفي المدن الكبرى، ونسبة سكان المدن 47% عام (1995). وأهم هذه المدن هي:

بليز العاصمة السابقة، وتقع على ساحل البحر الكاريبي عند مصب نهر بليز، وهي أهم مركز اقتصادي، وميناء بحري، عدد سكانها نحو 55915 نسمة عام 1997، ويوجد بالقرب منها مطار دولي. ومن المدن الساحلية أيضاً مدينة كوروزال، وستان كريك، وبونتا غوردا. وأهم المدن في المناطق الداخلية سان إيغناسيو/سانتا ايلينا، وأورانج ووك. وبلموبان Belmopan هي العاصمة الحالية لبليز، وتقع في وسط غربي البلاد على ضفة نهر بليز، وعلى مسافة 80كم تقريباً إلى الجنوب الغربي من مدينة بليز، بدئ ببناء هذه المدينة عام 1967، وصارت عاصمة منذ عام 1970، مساحتها 33كم2، وعدد سكانها نحو 6785 نسمة عام 1997.

تعاني بليز ارتفاع نسبة البطالة، كما تنتشر في البلاد بعض الأمراض كالزحار والحمى التيفية وشلل الأطفال وأمراض وبائية أخرى، وفي المناطق الجبلية تنتشر أمراض اللشمانية الجلدية «حبة حلب»، وداء المثقبيات الأمريكي.

نظام الحكم في بليز ملكي دستوري وهي تتبع التاج البريطاني منذ 1981، وعضو في الكومنولث، ويحكمها حاكم عام مفوض من التاج البريطاني. ويمثل السلطة التشريعية مجلس وطني (برلمان)، مؤلف من ممثلي مجلس النواب وعددهم 8 أعضاء، وممثلي مجلس الشيوخ وعددهم 29 عضواً، وينتخب مدة خمس سنوات. وفي بليز عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات، مثل الحزب الاتحادي الديمقراطي، والحزب الاتحادي الوطني للحق البليزي، ثم حزب الاتحاد الشعبي.

الوضع الاقتصادي

بليز دولة زراعية متخلفة، فقيرة إلى الخامات والموارد المعدنية، واقتصادها واقع تحت تأثير رأس المال الإنكليزي والأمريكي. تسهم الزراعة بنحو 20% من الناتج القومي الإجمالي، ويعمل بها أكثر من 30% من السكان (لعام 1996)، وأهم المنتجات الزراعية، قصب السكر والحمضيات، وتنتشر فيها زراعة الأناناس والموز وجوز الهند والكاكاو والذرة والأرُزّ وغيرها. وفي الجنوب في المنطقة الأكثر ارتفاعاً، تنتشر تربية الحيوانات ولاسيما المواشي على السفوح الجبلية. أما الصناعة فهي ضعيفة، يعمل بها نحو 18% من السكان، وتقدم نحو 23% من الناتج القومي الإجمالي، وتعتمد على تصنيع الأثاث والخمور والصابون، وتصنيع المواد الغذائية في منطقة ستان كريك، وتصنيع السكر في مناطق أورانج ووك وكوروزال، وتحضّر وتصنّع فيها كذلك أصناف جيدة من الأخشاب في مناطق الغابات المدارية، وخاصة الأخشاب الحمراء والماهوغاني، وأخشاب الصنوبر الصمغي. ومن المياه الساحلية تُصطاد الأسماك، والقريدس، وسمك القرش، وكذلك المحار والسرطانات وغيرها.

الميزان التجاري خاسر، والاستيراد أكثر من التصدير، وقد بلغت قيمة الصادرات 335.3 مليون دولار بليزي عام 1996 (الدولار الأمريكي يعادل 2 دولار بليزي بأسعار 1996)، وأهم هذه الصادرات، السكر ودبس السكر، والحمضيات، والأسماك والموز، والملابس. وبلغت قيمة الواردات في العام نفسه 511.1 مليون دولار بليزي، وأهم هذه الواردات، الآلات، ووسائل النقل والوقود وبعض المواد الغذائية والمنسوجات.

وقد بلغ نصيب الفرد من الدخل القومي السنوي الإجمالي 2700 دولار أمريكي عام 1996. وتتبادل بليز البضائع تجارياً مع بريطانية، ودول أمريكة الشمالية[ر]، ودول منطقة البحر الكاريبي. وللسياحة إسهام لا يستهان به في دخل بليز، بلغ 167 مليون دولار بليزي عام 1996.

 

محمد سليمان

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أمريكة الشمالية ـ المكسيك.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ سكان العالم، صندوق الأمم المتحدة للسكان (1995).

ـ شعوب أمريكة، المجلد الثاني (موسكو 1959) (باللغة الروسية).

- Bolland, O. Nigel, Belize, A New Nation in Central America (West View Press 1986).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 351
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1069
الكل : 40491862
اليوم : 21677

جماعة فيينة

المزيد »