logo

logo

logo

logo

logo

بلغراد

بلغراد

Belgrade - Belgrade

بلغراد

 

بلغراد Belgrade عاصمة جمهورية يوغسلافية الاتحادية الاشتراكية سابقاً، وعاصمة جمهورية صربية[ر] اليوم، وتعني باللغة المحلية المدينة البيضاء Beograd. تقع مدينة بلغراد على الجانب الأيمن لنهر الدانوب عند التقائه بنهر سافا Save، بين خط طول 20 درجة و34 دقيقة شرق خط غرينتش، وخط عرض 44 درجة و47 دقيقة شمال خط الاستواء. وتعد في المدن الكبرى في شبه جزيرة البلقان بعد مدينتي أثينة وصوفية، ومن أكبر المراكز الصناعية في جمهورية صربية، وتقع في أكثف أقاليمها سكاناً، إذ ترتفع الكثافة السكانية فيه إلى 150ن/كم2، ويتكلم سكانها اللغة الصربية التي تدخل ضمن أسرة اللغات السلافية.

يحتل القسم الجنوبي لمدينة بلغراد، بموقعه الجغرافي، نهاية امتداد الجبال الصربية، ويمتد قسمها الشمالي فوق سهول الدانوب الوسطى، لذلك فإن ارتفاعها الوسطي عن سطح البحر يراوح بين 200 و500م. ونتيجة لذلك، ولسيطرة المناخ القاري المعتدل، وتوافر الترب السطحية الخصبة في الظهير الجغرافي الزراعي لمدينة بلغراد، وهطل كمية أمطار تراوح سنوياً بين (500-1000مم)، انتشرت زراعة الحبوب والشوندر السكري وتربية الماشية في شمالها، وزراعة العنب والأشجار المثمرة والتبغ وتربية الماشية في جنوبها.

إن موقع مدينة بلغراد على نهر الدانوب، الذي يعد ثاني أطول نهر في أوربة، جعلها نقطة وصل مهمة بين دول أوربة والبحر الأسود والشرق الأوسط، ومحطة على الطرق المهمة المعترضة في جنوب شرقي أوربة، بين إقليم الجبال والبحر الأدرياتي غرباً وجنوباً غربياً، فيمر منها الطريق الدولية والخط الحديدي الذي يصل وسط أوربة بمدينة صوفية واصطنبول وأثينة شرقاً. وبسبب هذا الموقع المهم فقد تعددت الدول الطامعة في احتلالها، إذ تعرضت للغزو والهدم والحرق مرات كثيرة.

نشأت المدينة التي عُثر فيها على آثار من العصر الحجري، حول حصن قديم أقامه الكلتيون في القرن الرابع قبل الميلاد، وعُرف لدى الرومان الذين احتلوا المنطقة في القرن الثاني قبل الميلاد، باسم سينغيدونوم Singidunum، وصار ميناءً تجارياً مهماً على نهر الدانوب أيام الحكم الروماني.

غزاها الهون وخربوها في أواسط القرن الخامس الميلادي، ثم تناوب على امتلاكها السرماتيون والقوط قبل أن يستعيدها الامبراطور البيزنطي جستنيان. غزتها قبائل السلاف والآفار والبلغار وصار اسمها في القرن التاسع سلاف بلغراد، وأصبحت في القرن الحادي عشر مدينة بيزنطية محصنة، ثم استولى الصرب عليها عام 1284، وجعل منها اصطفان لازارفيتش Lazareviç عاصمة صربية عام 1402.

احتلها الأتراك العثمانيون عام 1512 وبقيت في أيديهم ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف (ماعدا مدة خضوعها للسيطرة النمسوية) وكانت تعد مركزاً تجارياً وحربياً مهماً في ممتلكات الامبراطورية العثمانية الأوربية.

 وفي عام 1806، أصبحت عاصمة لمملكة الصرب، التي نالت استقلالها التام عام 1878، وتحررت أراضيها من الاحتلال العثماني، إبان الحروب البلقانية (1912- 1913)، وبعد الحرب العالمية الأولى أصبحت مدينة بلغراد عاصمة دولة اتحادية تضم مملكة الصرب والكروات وسلوفينية. وفي عام 1929، تحولت إلى عاصمة جمهورية يوغوسلافية الاتحادية الاشتراكية، وقد تعرضت للهجوم الألماني إبان الحرب العالمية الثانية وتم احتلالها، ثم تحررت بمساعدة الجيش السوفييتي. ونتيجة الحرب الأهلية الداخلية التي نشبت في عام 1991، تحولت إلى عاصمة إقليمية لجمهورية صربية. وقد تعرضت لتدمير الكثير من منشآتها الحيوية نتيجة الغارات الجوية وقصفها من قبل قوات حلف شمالي الأطلسي (الناتو) إبان أزمة كوسوفو في ربيع عام 1999.

 

بلغ عدد سكان مدينة بلغراد عام 1920 نحو 240000 نسمة، وفي عام 2000 نحو 1168454 نسمة. ونتيجة لهذا، فإن العمران في مدينة بلغراد ازداد توسعه منذ بداية القرن العشرين من المركز إلى الأطراف، لذلك فإنها تُقسم إلى مدينة غراد القديمة Stari Grad وهي مركز تاريخي ومكتظ بالسكان، وبيوغراد الحديثة Novi Beograd.

تتوسط مدينة غراد القديمة ساحة تيرازيج (تيرازيه) Terazije الواسعة الواقعة في ظهير قلعة كاليمغدان Kalemegdan المطلة على نهر الدانوب وتحيط بها حديقة كاليمغدان، أما المحور الرئيس للمدينة فهو شارع الثورة، الذي يقود إلى جبل آفالا Avala الشهير، الذي أقيم عليه النصب التذكاري للجندي المجهول في الحرب العالمية الأولى.

وتتصف المدينة القديمة بغناها بالمباني الأثرية المحيطة بساحة تيرازيج، ومتحف دوسيتي Dositej الذي أنشئ عام 1780، وهو منزل قديم لباشا تركي، وجامع بايراكلي (بيرق لي) Bajrakli من القرن السابع عشر، والمباني الإدارية والتجارية وجامعة بلغراد (1863)، والمتحف الوطني الذي يحوي معروضات نادرة، والمتحف البشري. وفيها أيضاً آثار رومانية ومساجد قديمة من القرن السابع عشر، ومنازل سكنية أثرية من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من النمط العمراني البلقاني ذي الباحات، أما طرقها فمتعرجة مسقوفة أي إنها تجمع بين الطابع الريفي ونمط العمران الشرقي. ويأخذ التوسع العمراني بالظهور في أطراف المدينة القديمة، وخاصة في المنحدرات المشرفة على نهر الدانوب وسافا، وتمتد جنوباً حتى مرتفع آفالا، ومن أهم ضواحيها الحديثة، ضاحية المارشال تيتو.

وتقع مدينة بيوغراد الحديثة بين نهر سافا وحي زيمون Zemun غربي غراد القديمة، وقد بنيت بين عامي 1950-1970، وتتصل معها بجسور حديثة على نهر الدانوب وسافا، وتعد أكبر مشروع عمراني في جمهورية صربية، إذ إنها تعد منطقة توسع مستقبلية لمدينة بلغراد، وتتركز فيها المجمعات السكنية والمباني الحكومية والمنظمات الاجتماعية والسياسية ومركز المؤتمرات (سافا) والفنادق والأبنية الجامعية والوزارات والسفارات والمتنزهات وأماكن الرياضة.

وتعد مدينة بلغراد مركزاً صناعياً مهماً في البلاد، ففيها المؤسسة المتحدة لإنتاج المكائن (مينيل) ومؤسسة البناء (كومغراب) ومؤسسة الصناعات الصيدلانية (غالينيكا)، وتشتهر أيضاً بالصناعات الميكانيكية والنسيجية والكيمياوية والجلدية والغذائية وصناعة الآلات الزراعية ووسائل النقل والعنفات وصناعة الأسمدة وصناعة المعدات التقنية الكهربائية (مولدات ومحركات) وصناعة الأثاث، وتتركز معظم هذه الصناعات على أطراف نهر الدانوب حتى جسر بانشيفو Pantchevo، وفيها محطة حرارية ضخمة.

إضافة إلى ذلك، فإن مدينة بلغراد تعد مركزاً ثقافياً مهماً، ففيها أكاديمية صربية للعلوم والفنون، التي أنشئت عام 1886. والمسرح اليوغسلافي للدراما (1948)، والمسرح الشعبي (1969) ومبنى الإذاعة والتلفزة (1952)، وفيها دار الأوبرا والأوركسترا، وتقام فيها المعارض الدولية والمهرجان السينمائي الدولي (فيست)، وتعد في المراكز المهتمة بالسينما والأزياء أيضاً، وتتركز فيها المعاهد العلمية العليا المتخصصة في العلوم الزراعية وعلم اللغات والطاقة الذرية، وتحتوي أيضاً على عشرة متاحف ومكتبتين عموميتين ومركز اتصالات مهم.

ويعد ميناءا مدينة بلغراد الرئيسان، سافا والدانوب، الصالحان للملاحة طوال أيام السنة أساساً لتطوير الملاحة النهرية الداخلية والدولية، إذ يتجاوز حجم البضائع المشحونة منهما مليون طن سنوياً، ويقدر له أن يزداد إلى 3 مليون طن سنوياً. ويتم التبادل التجاري مع دول العالم عن طريق المعارض الدولية التي تقام فيها.

وتمثل مدينة بلغراد مركزاً مهماً للمواصلات الجوية بمطارها الدولي في منطقة زيمون، وفيها محطة قطارات رئيسة، داخلية ودولية، وطريق السيارات رومة ـ بلغراد ـ نيش، وهو جزء من الطريق اليوغسلافية بين الحدود النمسوية والإيطالية إلى الحدود البلغارية واليونانية.

 

رندة اللبابيدي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الدانوب ـ صربية ـ يوغسلافية.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 302
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 40489349
اليوم : 19164

حساب التصفية

حساب التصفية   يقصد بالتصفية مجموعة الإجراءات الضرورية لإنهاء عمليات الشركة ودفع ما عليها من ديون وتحصيل مالها من ذمم وتحويل موجوداتها إلى نقود لإمكان توزيعها على الشركاء بوساطة القسمة. يتولى عملية التصفية مصفٍ أو أكثر، وقد يكون هذا المصفي شريكاً متضامناً أو موصياً في شركات الأشخاص أو مديراً أو مساهماً في شركات الأموال ويمكن تكليف شخص من خارج الشركة بقرار من الشركاء أو الهيئة العامة للمساهمين أو المحكمة المختصة عند الاقتضاء.
المزيد »