logo

logo

logo

logo

logo

بلتيمور

بلتيمور

Baltimore - Baltimore

بلتيمور

 

بلتيمور Baltimore ميناء في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية ميريلند Maryland على خليج شِسابيك Chesapeak على المحيط الأطلسي. وتقدر مساحة المدينة بنحو 236كم2، وعدد سكانها نحو 645593 نسمة عام 1998.

تقع بلتيمور عند نطاق التقاء سفوح جبال الأبالاش بالسهل الساحلي، وسميت بلتيمور نسبة إلى اللورد بلتيمور أحد مؤسسي المدينة سنة 1729.

تطورت بلتيمور عمرانياً وغدت المدينة الأمريكية التاسعة في عدد السكان، والرابعة على الساحل الأمريكي الأطلسي بعد نيويورك وبوسطن وفيلادلفية، والميناء الرابع من حيث إجمالي قيمة النشاط التجاري فيها، فهو يتسع لحركة نحو 6000 سفينة، وهي واحدة من أهم مراكز تجارة الاستيراد والتصدير، مع منافسة فيلادلفية ونيويورك لها. ويخترق ميناءها جسر مشهور اسمه جسر فرانسيس سكوت Francis Scott يصله بالمدينة، وفي الميناء منشآت نفطية وأخرى للخامات المعدنية، وغيرها لخدمات الركاب وللمنتجات الصناعية. وازدادت أهميتها بعد ارتباطها بأوهايو بسكة حديدية افتتحت عام 1828، وهي أول خط حديدي يخترق جبال الأبالاش.

 

 

إن موقع بلتيمور في السهول عند أقدام جبال الأبالاش، وفَّر لها إمكانات الطاقة الكهربائية شبه المجانية من الماء، إضافة إلى قربها من مناجم فحم بنسلفانية وخامات المعادن من كوبة ولابرادور الكندية، وفيها محطات نووية لتوليد الكهرباء. ويربطها بأمريكة والعالم مطارها الدولي الذي يبعد عنها نحو 14كم، ويخدم سنوياً نحو 11 مليون مسافر، إضافة إلى 29 مطاراً دولياً حولها، وكذلك ميناؤها الذي يعمل فيه نحو 200 ألف موظف وعامل، ومساحته نحو 1065كم2، وفيها 33 محطة إذاعة وخمس محطات للتلفزة وأربعة مراكز تجارية، وفيها 42 كلية وجامعة، أشهرها جامعة جونزهوبكنز Johns Hopkins، ومدرسة للطب وأخرى للتأهيل المهني، وجامعة مورغن وأكاديمية للبحرية الاتحادية، وهي مركز علمي وثقافي وتجاري تسويقي. وتتمتع بلتيمور بمكانة مرموقة في المجال الصناعي خاصة، ففيها صناعة الحديد والصلب، والتبغ، والغزل والنسيج والورق ولُبِّه، ووسائط النقل، والآلات، والأدوات الكهربائية، والسفن والطائرات ومصانع السكر، والكيمياويات والإلكترونيات، إضافة إلى شهرتها السياحية. وقد سبقت بلتيمور غيرها في كثير من الإنجازات، منها إنشاء أول بنك استثماري، وأول كلية لطب الأسنان في العالم، وأول خط للبرق على نظام مورس Morse وصل بينها وبين العاصمة واشنطن.

 

أحمد رمضان شقلية

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الولايات المتحدة الأمريكية.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 261
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1088
الكل : 40515566
اليوم : 45381

أوهلن (غوتهارت برتيل-)

أوهلن (غوتهارت برتيل ـ) (1899 ـ 1979)   غوتهارت برتيل أوهلن Gotthard Bertil Ohlin عالم اقتصادي سويدي وزعيم سياسي، ومؤسس النظرية الحديثة في ديناميكية التجارة. دَرَس في جامعتي لوند وستوكهولم، وبدأ اهتمامه بالتجارة الدولية مبكراً، فقدم عام 1922 أطروحة عن نظرية التجارة، أقرها الاقتصادي السويدي غوستاف كاسل، ثم التحق مدة بجامعتي أكسفورد وهارفرد في بريطانية.
المزيد »