logo

logo

logo

logo

logo

أفاريس

افاريس

Avaris - Avaris

أفاريس

 

أفاريس Avaris التسمية اليونانية لعاصمة الهكسوس حات وعرت«Ht- W‘rt»، وهي تقع إلى الشرق من الدلتا بمصر. تذكر بعض المصادر أن القبائل العمورية التي هاجرت من بلاد الشام إلى مصر قد تجمعت في المنطقة الواقعة إلى الشرق من الدلتا، واستطاعت قبيل نهاية القرن الثامن عشر قبل الميلاد تأسيس هذه العاصمة، وقد أطلق على حكامها في هذه العاصمة اسم الهكسوس، ثم عمت التسمية لتشمل الحكام والشعب الذي أسس أفاريس.

يختلف علماء الآثار المصرية في تحديد مكان أفاريس الراهن فبعضهم يرى أنها في صان الحجر (تانيس)، ويرى بعضهم الآخر أنها في قنتير. ولم يعثر إلى اليوم على مقابر ملوك الهكسوس سواء في تانيس أو في قنتير، ولكن عثر على مقابر بعض الموسرين منهم في تل الضبعة بالقرب من قنتير.

عرف الباحثون تاريخ إنشاء أفاريس من لوحة الأربعمئة التي عثر عليها في تانيس، إذ نقش عليها، أن الضابط ستي الأول قد جاء إلى هذه المنطقة في عهد الملك حورمحب (1330ق.م)، ليحتفل بمناسبة مرور أربعمئة سنة على عبادة الإله سوّغ (إله الهكسوس) في هذه المنطقة. فإذا أضيف 400 إلى 1330، يكون تاريخ إنشاء أفاريس نحو 1730ق.م.

سيطر الهكسوس بعد ذلك على مصر، وحكموها من عاصمتهم أفاريس. وتركوا حكام الأقاليم يحكمون أقاليمهم ماداموا يؤدون لهم الجزية السنوية، ويعترفون بسيادتهم. وفي نحو عام 1580ق.م قاد أمراء طيبة في أقصى الجنوب الحرب على الهكسوس، واستطاع أحمس الأول بعد معارك عدة خاضها أبوه «سقنن رع» وأخوه «كاس» حصار أفاريس، واحتلالها عنوة. وبذلك انتهى حكم الهكسوس الذين حكموا مصر في عهد الأسرتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة. وانتقلت العاصمة من أفاريس إلى طيبة، حيث ظهرت أسرة حاكمة جديدة، هي الأسرة الثامنة عشرة.

محمود عبد الحميد أحمد

 

مراجع للاستزادة

 

ـ جاردنر، مصر الفراعنة، ترجمة نجيب ميخائيل إبراهيم (القاهرة 1972).

ـ جورج بوزنر وآخرون، معجم الحضارة المصرية القديمة، ترجمة أمين سلام (القاهرة 1992).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 842
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40501185
اليوم : 31000

بِلدرديك (فيلم-)

بلدرديَك (فيلّم ـ) (1756 ـ 1831)   فيلّم بلدرديَك Willem Bilderdijk شاعر هولندي ولد في أمستردام لأسرة كالفينية Calvinist مناصرة للنظام الملكي، وتوفي في مدينة هارلم Haarlem. كان أعرج، قضى طفولته بين الكتب. درس الحقوق في جامعة ليدن Leiden وعمل في المحاماة، ثم نُفي إلى ألمانية عام 1795 لرفضه إعلان الولاء لجمهورية باتافيا Batavia التي أقامتها فرنسة إثر الإطاحة بأسرة أورانج Orange الحاكمة وبالنظام الملكي.
المزيد »