بازوليني (بيير باولو)
بازوليني (بيير باول)
Pasolini (Pier Paolo-) - Pasolini (Pier Paolo-)
بازوليني (بيير باولو ـ)
(1922 ـ 1976)
بيير باولو بازوليني Pier Paolo Pasolini مخرج سينمائي إيطالي ولد في مدينة بولونية (إيطالية) وتوفي في أوستية (بالقرب من رومة). استقر في رومة منذ عام 1949 ودرس الفلسفة في جامعتها، وبدأ اسمه يظهر على الساحة المحلية كاتباً روائياً.
كانت أعمال بازوليني الأدبية تهتم بالأعمال البائسة والأحوال القاسية التي تعاني منها الطبقات العمالية الكادحة. وتَمثل حبه للسينما بمحاولات أولى في كتابة «السيناريو» (مخطط الفيلم)، وكان فرحه عظيماً حين تبنى المخرج الإيطالي فيديريكو فِلّيني F.Fellini أحد أعمال «السيناريو» هذه وأخرجها للسينما.
![]() |
بدأ بازوليني أولى تجاربه في الإخراج مع فيلم «أكّاتونِه» Accatone (عام 1961)، وموضوعه الطبقات الفقيرة التي تعيش في مساكن بائسة من أطراف رومة. وبقي بازوليني في أعماله اللاحقة مخلصاً لهذه الموضوعات وبخاصة في فيلمه «ماما رومة» mamma Roma (عام 1962) الذي حققه بأسلوب الواقعية الجديدة، وفي فيلم «رو ـ غو ـ با ـ غ» Ro Go Pa G (عام 1963) واسم هذا الفيلم مأخوذ من الأحرف الأولى لأسماء المخرجين الذين اشتركوا فيه وهم: روسِلّيني Rossellini، وغودار Godard، وبازوليني، وغريغورتي Gregoretti؛ وكانت مشاركة بازوليني بمشهد ساخر تحت اسم «القريشة» la ricotta (نوع من الجبن) أدت إلى محاكمته بتهمة التشهير، والحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر.
وصف بازوليني نفسه بـ«الماركسي المسيحي» الذي اتخذ هموم الفقراء هاجساً له. وعبّر عن ذلك بفيلمه «إنجيل متَى» بحسب قول ماتّيو il Vangelo Secondo Matteo الذي أخرجه عام 1964. وتابع رسالته الاجتماعية السامية السينمائية فأخرج فيلمه «أوديب الملك ـ نجل العنف» Edipo Re-il figlio della violenza (عام 1964) المقتبس عن دراما «أوديب ملكا» اليونانية لسوفوكليس. وجاء فيلمه «فرضية» teorema (عام 1968) تعبيراً عن أفكاره الدينية. وفي العام ذاته، التقط بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما في سورية، مشاهد لفيلمه الشهير «ميديا» Medea تناول فيه الصراع بين الامبريالية العالمية ودول العالم الثالث.
يُعد بازوليني من أهم السينمائيين الملتزمين، ومعلماً كبيراً في السينما الإيطالية والعالمية. ومن أفلامه الشهيرة الأخرى: «طيور كبيرة وصغيرة» (1966) uccellaci e uccellini، و«حظيرة الخنازير» (1969) il porcile، و«الديكاميرون» (1971) il Decameron، و«قصص كانتربري» (1972) i racconti di Canterbury الذي نال جائزة مهرجان برلين السينمائي للعام ذاته، تلاه فيلم «قصص مثيرة من ألف ليلة وليلة» (1974)، وفيلم «سالو وأيام سادومي المئة والعشرون» (1975) Salo e le 120 giornate di Sadoma.
فراس دهني
الموضوعات ذات الصلة: |
إيطالية.
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 604
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 14427383
اليوم : 4026
النفس في الفكر العربي الإسلامي
النفس في الفكر العربي الإسلامي اهتم الفلاسفة اليونان بالنفس psyche، وعالجوا قضاياها في كتبهم، فالماديون منهم عدّوا النفس جسماً لا ميزة له ولا خصائص، في حين ألَّه الروحانيون النفس، وأبعدوها عن عالم المادة، ورأوا فيها قوة إلهية تهبط إلى البدن من الباب العلوي، ومنهم أفلاطون الذي وحّد بين النفس والأفكار أو المُثل، وعدّها جوهراً غير مادي مستقلاً عن الجسد، كان قبله، ويبقى بعده. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون