بالدنغ (هانس المعروف بـ-غرين-)
بالدنغ (هانس معروف بغرين)
Baldung (Hans known as Grien-) - Baldung (Hans dit Grien-)
بالدنغ (هانس المعروف بـ غرين ـ)
(1484 ـ 1545)
هانس بالدُنغ Hans Baldung المعروف بـ غرين Grien مصور وحفار ألماني، يُعدُّ من الشخصيات المبدعة التي تركت أثراً في الفن الألماني في السنوات العشر الأولى من القرن السادس عشر.
![]() |
ولد هانس بالدنغ في غيموند Gimünd بمقاطعة شفابش Schvabisch وتوفي في ستراسبورغ Strassburg التي كان قد تلقن فيها علوم الفن وهو في الخامسة عشرة من العمر، وفيها لقب باسم غرين لصغر سنه وتعني هذه الكلمة «أخضر» أي الغض أو الفتيّ.
انتقل بالدنغ عام 1503 إلى مدينة نورمبرغ Nurmberg ليتابع تأهيله على يدي الفنان ديورر[ر] Dürer في مجال التصوير وحفر الرواشم الخشبية، وقد كان لديورر تأثير قوي فيه. وفي عام 1506 ترك مشغل ديورر، لكن صداقته معه لم تنته فقد استمرت أكثر من خمسة عشر عاماً، وكان ديورر يحترمه كثيراً حتى إنه حمل معه إلى هولندة عام 1521 بعضاً من مسودات بالدنغ لشدة إعجابه بها.
ومن أول الأعمال الموثقة لبالدنغ لوحة «الملوك الثلاثة»، ولوحة «القديس سباستيان»، وقد أنجز العملين سنة 1507 بطلب من الكاردينال ألبرشت فون براندبورغ من أجل تزيين كنيسة مدينة هاله. إن هذين العملين يوضحان إمكانية بالدنغ في الوصف الدقيق وفي استعمال الألوان المضيئة، وقد صور نفسه في لوحة القديس سباستيان خلف الشخصيات المقدسة والرموز.
برهن بالدنغ في أعماله الدينية على نضج وفهم للاتجاه السائد آنذاك مع اهتمام واضح بالألوان الغنية والمعبرة.
كان بالدنغ ذا طبيعة متشككة إلا أنه عمّق أفكاره مع تقادم الزمن في مجال الإرادة والمعتقد والكون والأمور الفلسفية الأخرى.
تأثر بالدنغ في مرحلة من تجربته بالفن الإيطالي لكنه استطاع تحقيق أسلوبه الخاص القائم على أسس اتباعية متينة. وتتصف لوحاته بالإثارة الحسية، وهي على الرغم من مظهرها الديني المثالي، تنم على رؤى واقعية تتبدى في شخوصه المنفذة بدقة وتقنية عالية. وقد دفع بالدنغ بالتصوير الألماني من عصر النهضة إلى المنهجية التي سادت في القرن السادس عشر.
صوّر بالدنغ، إضافة إلى اللوحات الدينية، موضوعات مستوحاة من الأساطير ومن الميثولوجية الإغريقية.
وتتوزع أعمال بالدنغ في متاحف وكنائس كثيرة مثل برلين ودرسدن وهاله وفرانكفورت وفايمر في ألمانية ومدريد في إسبانية وبودابست في المجر وباريس وستراسبورغ في فرنسة وواشنطن في أمريكة.
محمود شاهين
|
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 650
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 16368833
اليوم : 4040
الإعانات المالية
الإعانات المالية الإعانات المالية subsidies هي مساعدة أو دعم يُقَدَّمان نقداً أو عيناً أو على نحو آخر. ولا يتوقع المانح، بمقابل ذلك أي عائد أو تعويض. وتكون الدولة على الأكثر هي الطرف المانح في حين يكون الطرف الآخر، إما فئات اجتماعية معينة تستفيد من الإعانات لتحسين وضعها المعاشي والحيوي، وإما فروعاً اقتصادية معينة، أو مناطق وأقاليم، أو بعض البرامج والمشروعات التي تقدم لها الإعانات من أجل تطوير وضعها وتمكينها من مواجهة بعض الأوضاع الاستثنائية. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون