logo

logo

logo

logo

logo

بارتولوميو (فرا-)

بارتولوميو (فرا)

Bartolomeo (Fra-) - Bartolomeo (Fra-)

بارتولوميو (فرا ـ)

(1472 ـ 1517م)

 

باشيو دِلاّ بورتا Baccio della Porta، المعروف باسم فرا بارتولوميو Fra Bartolomeo مصور إيطالي ولد في فلورنسة وتوفي فيها، عرف باسمه الكهنوتي فرا بارتولوميو، ويعني الأخ بارتولوميو، وهو الاسم الذي عُرف به في دير «سان ماركو» حيث مازالت تشاهد مجموعة من أعماله.

تعلم بارتولوميو فن التصوير في محترف كوزيمو روسّيلّي (1439-1507) Cosimo Rosselli، مع كل من ماريوتّو ألبرتينيلّي (1474- 1515) Mariotto Albertinelli وبييرو دي كوزيمو Piero di Cosimo. ومن أهم أعمال فرا بارتولوميو في شبابه جدارية «الدينونة»، التي بدأها عام 1499م (محفوظة في متحف سان ماركو بفلورنسة). ولوحة «رؤيا القديس برناردو» (بمتحف الأكاديمية في فلورنسة)، وفي هذه الجدارية تظهر بوضوح قدرة بارتولوميو على التأليف، وتوزيع الشخوص والأشكال توزيعاً جديداً ومبتكراً لقيا استحسان رافايلّو[ر] Raffaello.

ترك بارتولوميو عدداً كبيراً من الرسوم التحضيرية التي كان يمهد بها لأعماله، ويظهر من تلك الرسوم تأثره بفن ميكيلانجلو[ر] وليوناردو[ر] فهو يستقي من الأول المعطيات الشكلية، ومن الثاني طريقته المضيء ـ المظلم obscure-clair الأمر الذي ساعده على تصوير الأشخاص والأشياء متكتلة في مجموعات متراصة متينة.

اكتشف فرا بارتولوميو عقب رحلة قام بها إلى البندقية عام 1508م إمكانات اللون لدى الفنانين فيها، فظهر تأثير ذلك في «رافدة المذبح» retable الكبيرة، المحفوظة في متحف مدينة لوكا Lucca، وكانت من أفضل ما أنتج، وذلك لبريق ألوانها، وطراوة ظلالها، ورحابة خلفيتها المضيئة.

وجاءت بعد ذلك أعمال فرا بارتولوميو الكبرى التي تبرز أجمل توزيعاته التأليفية، وبينها «زواج القديسة كاترينا» (متحف اللوفر)، و«القديسة حنة» (متحف سان ماركو)، وسلسلة أعمال تمثل «الأسرة المقدسة» (المتحف الوطني في لندن، والمتحف الوطني في رومة ومتحف بيتّي في فلورنسة)، ومنها كذلك لوحة «الشفقة» (متحف بيتّي) التي تعبر أكثر من غيرها، عن مضمون درامي عميق، وفيها يتوصل، من خلال التوزيع المعقد للسطوح، ونبل الأشكال وإيقاع الكتل الحية، إلى تشكيل بنائي قوي.

بقي فن فرا بارتولوميو مرموقاً في فلورنسة، حتى أوائل القرن السادس عشر، ويمكن أن يعد هذا الفن شبيهاً بفن رافايلّو من حيث أن كليهما ممهد للنزعة التكلفية[ر].

هيام شيا

 

التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 570
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 45634651
اليوم : 35334

المصري القديم (الفن-)

 المصري القديم (الفن ـ)   إن أهم ما يميز الفن المصري الجدية، فليس فيه أي مظهر من مظاهر العبث والترفيه. وما يُرى من رسوم جدارية أو نحوت أو أعمدة ليس إلا رموزاً لعقيدة المصريين القدماء؛ عقيدة الخلود والبعث. بدأ تاريخ تعرف الحضارة المصرية منذ حملة نابليون بونابرت على مصر من خلال جهود العلماء الذين رافقوا هذه الحملة؛ وعلى رأسهم العالم شامبليون J.Champollion ت(1790-1832) الذي اكتشف حجر رشيد عام 1822، ومنه استطاع فكّ رموز الكتابة الهيروغليفية؛ ليظهر على إثرها علم جديد سمي علم الآثار المصرية Egyptology، وكان الاكتشاف الثاني الأبرز كشف قبر توت عنخ آمون على يد العالمين كارتر Carter وكارنارفون Carnarvon عام 1923، كما قدمت الآثار التي تم العثور عليها في منطقة (نقادة) دليلاً على تقدم الحضارة المصرية في ذلك العصر، والمستوى الرفيع الذي وصله الفن منذ ظهور الأسرة الأولى التي أسسها «مينا» في «منف»، ومن تلك الآثار الأواني المرمرية واللوحات العاجية، مثل «حجر بالِرْمو» الذي سجلت عليه طقوس إحياء حفلات الجلوس الملكي.
المزيد »