logo

logo

logo

logo

logo

بارتولوميو (فرا-)

بارتولوميو (فرا)

Bartolomeo (Fra-) - Bartolomeo (Fra-)

بارتولوميو (فرا ـ)

(1472 ـ 1517م)

 

باشيو دِلاّ بورتا Baccio della Porta، المعروف باسم فرا بارتولوميو Fra Bartolomeo مصور إيطالي ولد في فلورنسة وتوفي فيها، عرف باسمه الكهنوتي فرا بارتولوميو، ويعني الأخ بارتولوميو، وهو الاسم الذي عُرف به في دير «سان ماركو» حيث مازالت تشاهد مجموعة من أعماله.

تعلم بارتولوميو فن التصوير في محترف كوزيمو روسّيلّي (1439-1507) Cosimo Rosselli، مع كل من ماريوتّو ألبرتينيلّي (1474- 1515) Mariotto Albertinelli وبييرو دي كوزيمو Piero di Cosimo. ومن أهم أعمال فرا بارتولوميو في شبابه جدارية «الدينونة»، التي بدأها عام 1499م (محفوظة في متحف سان ماركو بفلورنسة). ولوحة «رؤيا القديس برناردو» (بمتحف الأكاديمية في فلورنسة)، وفي هذه الجدارية تظهر بوضوح قدرة بارتولوميو على التأليف، وتوزيع الشخوص والأشكال توزيعاً جديداً ومبتكراً لقيا استحسان رافايلّو[ر] Raffaello.

ترك بارتولوميو عدداً كبيراً من الرسوم التحضيرية التي كان يمهد بها لأعماله، ويظهر من تلك الرسوم تأثره بفن ميكيلانجلو[ر] وليوناردو[ر] فهو يستقي من الأول المعطيات الشكلية، ومن الثاني طريقته المضيء ـ المظلم obscure-clair الأمر الذي ساعده على تصوير الأشخاص والأشياء متكتلة في مجموعات متراصة متينة.

اكتشف فرا بارتولوميو عقب رحلة قام بها إلى البندقية عام 1508م إمكانات اللون لدى الفنانين فيها، فظهر تأثير ذلك في «رافدة المذبح» retable الكبيرة، المحفوظة في متحف مدينة لوكا Lucca، وكانت من أفضل ما أنتج، وذلك لبريق ألوانها، وطراوة ظلالها، ورحابة خلفيتها المضيئة.

وجاءت بعد ذلك أعمال فرا بارتولوميو الكبرى التي تبرز أجمل توزيعاته التأليفية، وبينها «زواج القديسة كاترينا» (متحف اللوفر)، و«القديسة حنة» (متحف سان ماركو)، وسلسلة أعمال تمثل «الأسرة المقدسة» (المتحف الوطني في لندن، والمتحف الوطني في رومة ومتحف بيتّي في فلورنسة)، ومنها كذلك لوحة «الشفقة» (متحف بيتّي) التي تعبر أكثر من غيرها، عن مضمون درامي عميق، وفيها يتوصل، من خلال التوزيع المعقد للسطوح، ونبل الأشكال وإيقاع الكتل الحية، إلى تشكيل بنائي قوي.

بقي فن فرا بارتولوميو مرموقاً في فلورنسة، حتى أوائل القرن السادس عشر، ويمكن أن يعد هذا الفن شبيهاً بفن رافايلّو من حيث أن كليهما ممهد للنزعة التكلفية[ر].

هيام شيا

 

التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 570
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 521
الكل : 27425952
اليوم : 35989

العجيب

العجيب   العجيب marvellous مصطلح نقدي يتعلق بالسرد الحكائي. يعد النص (العجيب) نصاً يقع، كلياً، خارج إطار قوانين الواقع المألوف، تبدو الأحداث الخارقة فيه مقبولة، ولكن بعدّها مفسَّرة خلف حدود الواقع، أي إن لها عالمها الخاص، ويمكن أن نمثل للعجيب بالخرافات الشعبية التي تقع أحداثها بعيداً عن قوانين المألوف، ويقبلها المتلقي كما هي، على أن تقع في عالمٍ مغايرٍ لعالمه.
المزيد »