logo

logo

logo

logo

logo

بلغارية(اللغة)

بلغاريه(لغه)

Bulgaria - Bulgarie

 

اللغة البلغارية

 

اللغة البلغارية واحدة من لغات المجموعة السلافية التي تدخل في أسرة اللغات الهندية الأوربية. وتنقسم المجموعة السلافية إلى ثلاثة أقسام:

 1. السلافية الشرقية: وتضم الروسية والأوكرانية والبيلاروسية.

 2. السلافية الغربية: وتضم البولونية والتشيكية والسلوفاكية.

 3. السلافية الجنوبية: وتضم الصربية والكرواتية والمكدونية....، ولكن اللغة البلغارية أهم لغات هذه المجموعة وأبرزها.

انبثقت لغات المجموعة السلافية جميعاً من لغة أم هي اللغة السلافية القديمة في القرنين السادس والسابع الميلاديين. وتعود أقدم المخطوطات المدونة باللغة البلغارية القديمة إلى القرون السابع والثامن والتاسع الميلادية.

صارت اللغة البلغارية لغة قومية للبلغار منذ أن استقلت هذه اللغة عن اللغتين اليونانية واللاتينية اللتين كانتا سائدتين في الثقافة القديمة، على امتداد البقعة التي حكمتها الامبراطوريتان الرومانية والبيزنطية. وقد تمَّ ذلك بعد أن وحّد البلغار كيانهم القومي، وأقاموا دولة كان العنصر السلافي مسيطراً فيها؛ ومنه جاءت الجذور السلافية للغة البلغارية.

تتسم اللغة البلغارية بسمات لغوية تجمعها مع بقية اللغات السلافية لتضعها في تقابل مع السلافية الغربية والسلافية الشرقية، منها سمات صوتية مثل وجود حرفين ـ علامتين في اللغة البلغارية، مهمة الأول ترقيق الصامت قبله ـ ومهمة الثاني تفخيم الصامت قبله، وكذلك وجود وحدات صوتية مركبة مثل dj وtj ووجود بعض الصوائت الضعيفة المنقوصة reduced vowels، كما تقوم اللغة البلغارية، خلافاً لكثير من اللغات السلافية كالروسية مثلاً، بتفخيم الصامت قبل الصائتين e وi، وتتميز أيضاً بنبرها، فهو نبر حركي dynamic وقوي expiratory يقابل النبر التنغيمي في لغات سلافية أخرى.

تمتاز اللغة البلغارية من بقية اللغات السلافية بوجود ما يسمى بالخاصية البلقانية، وهي غياب الإعراب (الذي يقابل تسكين أواخر الكلمات في العربية وعدم إظهار الحركة الإعرابية)، وزوال مصدر الفعل، وتطور موقع الأدوات في التركيب ليصبح بعد الكلمة لا قبلها. وللأفعال في البلغارية زمن ماضٍ منتهٍ وزمن ماضٍ مستمر، وحاضر غير مكتمل، ومستقبل يمكن أن يصاغ أحد أشكاله بمساعدة سابقة تتقدم صيغة الفعل الحاضر ليصبح دالاً على المستقبل. ولتعريف الاسم النكرة قواعده الخاصة المرتبطة بالسياق، مثل الإضافة وغيرها، أما اسم العلم والضمائر فهي معرفة بذاتها. ومن أهم الفوارق بين اللغة البلغارية واللغات الصربية هو أن أداة التعريف البلغارية تأتي بعد الاسم وليس قبله، مثلاً maca تعني «طاولة» وmacta تعني «الطاولة».

وتصغّر الأسماء البلغارية تحبباً وملاطفة واستصغاراً واحتقاراً، والتحبب والملاطفة هما الغالبان في استعمال صيغة التصغير.

كانت اللغة البلغارية لغة منطوقة غير مكتوبة إلى أن وضع الكاهنان السلافيان كيريل Cyril وميتودي Methodius أبجدية سلافية اقتبساها من الأبجدية اليونانية، ولذا نجد تشابهات كثيرة بين الأبجديتين، وكان ذلك بين عامي 855- 863 ميلادية. كما أخذت الأبجدية البلغارية السلافية من اللاتينية بعضاً من حروفها من حيث شكل الكتابة ومن حيث اللفظ، كما أخذت شكل أحرف أخرى لكنها أعطتها لفظاً مختلفاً مثل الحرف B الذي يلفظ باللغة البلغارية كما يلفظ الحرف V باللغات اللاتينية، وتتألف الأبجدية السلافية من ثلاثين حرفاً هي:

 

 

انتشرت هذه الأبجدية في القرن العاشر لتعم اللغات السلافية في صربية وروسية وأوكرانية وروسية  البيضاء (بيلاروسية) حتى منغولية. وقد أسهم ظهور هذه الأبجدية في نشوء لغة بلغارية أدبية ازدهرت إلى أن جاء الاحتلال العثماني، فأدى إلى ركودها، إلا أنها راحت تتفاعل مع التركية والعربية، فاكتسبت مئات الكلمات التركية والعربية، فالكلمة الأولى في القاموس البلغاري «أبا» وهي من كلمة «عباءة» العربية، وكذلك كلمة «كارانفيل» وتعني القرنفل، و»كيرميد» من كلمة قرميد. وبعد استقلال بلغارية عن تركية بدأت مرحلة جديدة من مراحل تطور المجتمع البلغاري، فازداد تأثير اللغة الروسية خاصة، والألمانية والفرنسية والإنكليزية في اللغة البلغارية، ليدخل إلى قاموسها اللغوي كثير من المصطلحات العلمية، ولتخرج من التداول كلمات كثيرة. وقد بُذلت في العقود الأخيرة من القرن العشرين مساعٍ جادة لـ «بلغرة» المصطلحات العلمية والفنية، من أجل تخليص البلغارية قدر الإمكان من الكلمات الأجنبية الدخيلة، لكن التداخل الثقافي ـ الإعلامي يحد من هذا المسعى، كما أن اتساع حركة الترجمة إلى اللغة البلغارية أدخل إليها كثيراً من الكلمات الجديدة والمصطلحات في غير مجال.

رضوان قضماني

 

 

التصنيف : اللغة
النوع : لغات
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 290
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 717
الكل : 31941816
اليوم : 61846

السببية (العلية-)

السببية (العليّة)   السببية causality مقولة فلسفية تدل على الروابط الضرورية بين الظواهر، التي تحتم الواحدة منها (وتسمى السبب أو العلة) الظاهرة الأخرى (التي تسمى بالمسبب أو المعلول أو الأثر). وهي مبدأ أساسي للتصورات عن العالم، «فلكل حادثة علة»، أي مبدأ عقلي افترضته النظرة الواحدية الفلسفية مفاده: أنه لكل معلول علة أدت إلى حدوثه.
المزيد »