logo

logo

logo

logo

logo

بلانكو فومبونا (روفينو)

بلانكو فومبونا (روفين)

Blanco Fambona (Rufino-) - Blanco Fambona (Rufino-)

بلانكو فومبونا (روفينو ـ)

(1874 - 1944)

 

روفينو بلانكو فومبونا Rufino Blanco Fombona أديب وسياسي فنزويلي، ولد في مدينة كاراكاس Caracas العاصمة، وكان نضالي النزعة ميالاً إلى المغامرة، فكان بين مجموعة من الثوار قامت عام 1891 بانقلاب على رئيس الجمهورية الفنزويلية، وتمكنت من الاستيلاء على السلطة. بعد ذلك شغل عدة مناصب في قنصليات بلاده في فيلادلفية Philadelphia وسانتو دومنغو Santo-Domingo وبوسطن Boston. وفي عام 1900 عُيّن بلانكو فومبونا حاكماً على ولاية ثوليا Zulia الفنزويلية، وواجه آنذاك عملية تمرد نظمها الحاكم السابق للولاية بنيامين رويث Benjamin Ruiz مما اضطره إلى قتل ضابط برتبة عقيد، دفاعاً عن النفس فاقتيد إلى السجن لكن الجماهير أفرجت عنه. ثم عُيّن قنصلاً في أمستردام ثم في باريس وهناك استقر حتى عام 1905. عاد بلانكو إلى فنزويلة وعُيّن حاكماً لمنطقة الأمازون الواقعة في أعلى حوض نهر أورينوكو، وفي ذلك الحين سعى إلى التخلص من بعض التقاليد القديمة، إلا أن الحكومة المركزية التي لم تقره على أعماله أحالته على القضاء، لكن المحكمة الفدرالية العليا برأت ساحته.

نظم بلانكو في عام 1909، وهو يشغل منصب أمين سر مجلس النواب الوطني، تمرداً مسلحاً على الدكتاتور خوان بيثنته غوميث Juan Vicente Gömez ، وتسبب له إخفاقه فيه بقضاء عام كامل في السجن خرج بعده من البلاد بصفة لاجئ سياسي واستقر في مدريد، وأسس هناك «دار أمريكة للنشر» Editorial America التي أصدرت مؤلفات المشاهير من الكتاب الأمريكيين. وأصدر مجموعات من النصوص بغية التعريف بشؤون أمريكة الجنوبية، وخاصة، بشخص سيمون بوليفار[ر] الذي نوّه به في جميع مؤلفاته. واتسعت شهرته بدراساته عن بوليفار محرر الأقطار الأمريكية اللاتينية الخمسة: فنزويلة، كولومبية، بوليفية، الإكوادور، البيرو.

مارس بلانكو الكتابة الأدبية بكل أنواعها وجاء عطاؤه غزيراً وشاملاً حتى عدَّ حالة نادرة. إضافة إلى إسهاماته الثرة في الكثير من الصحف والمجلات.

برز بلانكو بين مشاهير تيار الحداثة، وكتب في مختلف الأجناس الأدبية كافة ماعدا المسرح. فلقد نظم الشعر وألف في النبذ التاريخية، والقصة والحكاية، والنقد الأدبي والهجاء. ويتميز من مؤلفاته الكثيرة كتاباه «الرجل الحديدي» (1907) و«رجل من ذهب» EL hombre de oro. ومن دواوينه الشعرية «أغنيات السجن والمنفى» (1911) Cantos de la prision y del destierro و«أغاني الحب البائس» (1915) Cancionero del amor infeliz. وله أيضاً «الحداثة والشعراء المحدثون» (1929) El Modernismo y los poetas modernistas.

توفي بلانكو في بونس آيرس في 16 تشرين الأول.

 

توفيق الفقيه

 

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 261
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 31
الكل : 12459084
اليوم : 14033

الحوافز الاقتصادية

الحوافز الاقتصادية   الحوافز incentives هي مثيرات خارجية لدافع، أو مجموعة الدوافع، لدى الإنسان، تجعله يتصرف بقوة معينة وفي اتجاه معين. أما الدوافعmotives   فهي قوة داخلية محركة وموجهة للسلوك، تنجم عن إدراك الإنسان لحاجاته غير المشبعة. بينما الحوافز وضعية خارجية، موقف خارجي أو مثير خارجي يحرك الدوافع للاستجابة.
المزيد »