logo

logo

logo

logo

logo

بورتر (كاثرين آن-)

بورتر (كاثرين ان)

Porter (Katherine Anne-) - Porter (Katherine Anne-)

بورتر (كاثرين آن ـ)

(1890 ـ1980)

 

كاثرين آن بورتر Katherine Anne Porter كاتبة قصص قصيرة وروائية أمريكية. ولدت في إنديان كريك Indian Creek، في ولاية تكساس، وتلقت تعليمها في مدرسة للراهبات، إلا أنها رفضت ما كان يقال عنها بأن خلفيتها الفكرية هي تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. ذهبت إلى المكسيك في عام 1920 لدراسة الفن، وأبان إقامتها هناك انخرطت في الحركات السياسية الثورية اليسارية. قامت في عام 1930 برحلة من المكسيك إلى أوربة، وتعد هذه الرحلة مصدر روايتها الوحيدة «سفينة الحمقى» (1962) Ship of Fools. وبعد عام 1950 أمضت معظم وقتها تحاضر وتدرِّس في الجامعات الأمريكية، توفيت في مدينة سيلفرسبرينغ Silver Spring في ولاية ميريلاند.

مع أن بورتر نشرت رواية واحدة وبضع مجموعات قصصية فقط فإنها تتمتع بسمعة تضعها في مصاف أفضل كتاب الولايات المتحدة أسلوباً. وقد وصفت هي كتاباتها بأنها «منتظمة» وساخرة ومركزة إلى درجة كبيرة ودقيقة. لقد تخصصت بموضوعات محددة وركزت على اكتشاف آفاق معينة بهذه الموضوعات، ولذلك فقد أنتجت قصصاً قصيرة ذات مستوى رفيع. ورأت الكاتبة أن إنجازها هذا هو نتيجة إيمانها العميق بالفن وتكريس روحها له لأنه «الجوهر والإيمان والحقيقة الوحيدة».

تُعْرف بورتر بأنها صانعة قصص الموعظة السوداوية، بسبب وصفها للفقر الذي أصاب الروح الإنسانية في العصر الحديث، وبسبب تكرار مواضيع العزلة والشعور بالذنب والجحود في كتاباتها. وتقع أحداث أكثر قصصها في الجنوب والجنوب الغربي من الولايات المتحدة وفي المكسيك التي كانت تسميها الكاتبة «بلدي المألوف«، وتعالج هذه القصص غالباً مسألة الصراع بين النظم الاجتماعية الثابتة وحركات التغيير.

نالت مجموعتها القصصية الأولى «الغدّار المزدهر» (1930) Flowering Judas منحة غوغنهايم التي مكنتها من الإبحار من المكسيك إلى ألمانية عام 1931، ومن ثمّ نالت منحة غوغنهايم مرة أخرى عام 1938. نشرت في عام 1939 أفضل أعمالها «حصان شاحب، فارس شاحب» Pale Horse, Pale Rider الذي يتألف من ثلاث روايات قصيرة. ولكن مجموعتها القصصية «البرج المتكئ» The Leaning Tower لم تحظ بالدرجة نفسها من النجاح. أما روايتها «سفينة الحمقى» فقد صارت في قائمة أكثر الكتب رواجاً، كما حُولت إلى فيلم حصد عدة جوائز.

حصلت بورتر على جائزة بوليتزر Pulitzer لعام 1965 وعلى جائزة الكتاب الوطنية National Book Award على مؤلفها «مجموعة قصص كاثرين آن بورتر» The Collected Stories of Katherine Anne Porter. إلا أن إنتاجها الأدبي في سنواتها الأخيرة أصبح ضئيلاً بسبب مرضها، وكان آخر أعمالها «الخطأ الذي لاينتهي» The Never-Ending Wrong في عام 1977 وهو وصف للأحداث التي أحاطت بمحاكمة ساكو وفانزيتي Sacco and Vanzetti، اللذين اتهما بالقتل والسرقة ونفذ فيهما حكم الإعدام عام 1927 وسط معارضة شعبية صاخبة احتجاجاً على عدم كفاية الأدلة.

 

بثينة شعبان

 

مراجع للاستزادة:

 

- G.HENDRICK, Katherine Anne Porter (New York 1965).

- H.Z.MOONEY, The Fiction and Criticism of Katherine Anne Porter (Pittsburgh,Penn. 1957).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 492
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1048
الكل : 43822310
اليوم : 105705

السَلَطات

السلطات   السلطات salads أطباق مأكولات إضافية تقدم مع وجبات الطعام الأساسية، وتتفاوت مكوناتها بحسب البلدان وأنواع الخضراوات والزيوت النباتية والتوابل السائدة وفوائدها الصحية.
المزيد »