logo

logo

logo

logo

logo

بو (سونغ- لينغ-)

بو (سونغ لينغ)

Pu (Songling-) - Pu (Songling-)

بو (سونغ - لينغ)

(1640 ـ 1715)

 

بو سونغ ـ لينغ Pu’Song-Ling  روائي وشاعر صيني، ولد في إقليم شان ـ تونغ Chan-tong في عهد أسرة تشينغ Ts’ing التي عرف عهدها (1644 - 1911) بالعهد المانشوري نسبة إلى قبائل المانشو Les  manchous التي غزت وحكمت الصين في القرن السابع عشر. عاش حياته في فقر مدقع، مما أتاح له أن يفهم هموم الفقراء وواقع الشعب الصيني. أحب الأدب منذ شبابه وكان كثير القراءة والكتابة.

تعد «حكايات لياو تشاي» Leao  tchai  tche  yi  من أهم مؤلفاته، وهي مجموعة من القصص الخيالية القصيرة بلغ عددها نحو خمسمئة حكاية، وهي تدور حول الأساطير الشعبية والحكايات الفلكلورية التي يمتزج فيها عنصر الغرابة بالخارق للطبيعة. وهي تشبه إلى حد ما حكايات سلالة تانغ  Tang الشعبية الكلاسيكية ( 618- 907م) «حكايات غريبة»Histoires merveilleuses التي أحبها بو سونغ ـ لينغ، إلا أنه أعطاها لمسة تتفق مع معطيات الزمان والمكان من جهة، ومع متطلبات الفن القصصي في التجديد من جهة أخرى، كي تبدو الشخصيات أكثر واقعية.

وموضوع حكايات «لياو تشاي» الرئيسي هو التقمص والأشباح، وقد أضفى عليه الكاتب عنصر التشويق والغرابة، مما أدى إلى انتشارالحكايات في الصين كلها. وكان يجلس أمام داره ويقدم الشاي لكل المارين مقابل حكاية، وأمضى عشرين عاماً في جمع حكاياته التي نشرت عام 1766 في ستة عشر كتاباً، أي بعد وفاة كاتبها الذي بقي فنه مجهولاً حتى وفاته، إذ أمضى أربعين عاماً من حياته مدّرساً مجهولاً في عائلة غنية. وقد قدم الحكايات بلغة تقليدية كان يستعملها بطلاقة، مما زاد من أهميتها، حتى أنها كانت تستعمل ممن كان يتعلم اللغة الصينية من الغربيين.

وفي كل حكاية من تلك الحكايات يوجد درس أخلاقي نقدي يعبر بو سونغ ـ لينغ من خلاله، وبشكل غير مباشر، عن كراهيته لنظام حكم سلالة تشينغ الذي كانت تُمَارس فيه الرقابة الشديدة على المطبوعات خاصة. أما أشخاص حكاياته فهم لا يأبهون بالأشباح بل يتحدونها بشجاعة. ففي «السحر الشيطاني» Magie  noire يستهزىء بطل القصة «يو» بالخرافات المتعلقة بالأشباح والمتقمصين، وينتصر في النهاية على المشعوذين والعرافين وينقذ نفسه من موت دبره الساحر، بعد أن رفض الاستسلام له، وهو المغزى العام للحكاية: انتصار الصالحين وثوابهم وعقاب المخطئين.

وتتمتع تلك الحكايات اليوم بأهمية كبيرة بقدر ما كانت تتمتع به منذ ثلاثمئة سنة بسبب الخصائص الفريدة الموجودة فيها، وأبرزها الجمع بين الخيال والأهداف التي كتبت من أجلها. وبعد ذلك كتب بو سونغ ـ لينغ باللغة العامية رواية يبلغ عدد كلماتها نحو مليون كلمة تحكي مشكلة الزواج التعيس في المجتمع الصيني، وتعد أطول رواية في المدرسة الصينية النثرية القديمة.

ومجمل إنتاجه الأدبي ستة مؤلفات شعرية وأربعة مؤلفات نثرية.

 

مهى بياري

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ بوسونغ لينغ، مختارات من حكايات لياو تشاي، ترجمة علي زيتون (دار النشر باللغات الأجنبية، الصين، بكين، 1987).

ـ زكريا شريفي، مدخل إلى الأدب الصيني، اتحاد الكتاب العرب (1994).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 442
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 567
الكل : 29612706
اليوم : 67622

السلجم

السلجم   السلجم (اللفت الزيتي) Colza Rape نبات حولي زيتي من الفصيلة الصليبية، يزرع لاستخراج الزيت من حبوبه لتغذية الإنسان وللحصول على كسبة غنية بالبروتين لاستعمالها في تغذية الماشية.
المزيد »