logo

logo

logo

logo

logo

بويِر (يوهان-)

بوير (يوهان)

Bojer (Johan-) - Bojer (Johan-)

بوير (يوهان ـ)

(1872 ـ 1959)

 

يوهان بوير Johan Bojer روائي وكاتب مسرحي نروجي. ولد قرب مدينة تروندهيم Trondheim في كوخ صياد فقير وتوفي في أوسلو. تمتع بوير بنجاح مبكر ونال شهرته من كتابة الرواية. قضى حياته بين الفلاحين والصيادين في منطقة ترونديلاغ Trondelag حيث تدور أحداث الكثير من أعماله الروائية.

عمل في شبابه ضابطاً بلا رتبة في الجيش، ثم ذهب عام 1902 إلى باريس حيث عمل في الصحافة حتى عام 1907. عاد بعد ذلك إلى النروج، لكنه قام بزيارات طويلة إلى بلاد أخرى كان يعيش في كل منها سنوات عدة وخاصة فرنسة، إيطالية، ألمانية وإنكلترة. وقد قام أيضاً بعدة زيارات للولايات المتحدة حيث تدور أحداث روايته «المهاجرون» (1924) The Emigrants التي تتحدث عن المهاجرين النروجيين في أمريكة.

اشتهر بوير في النروج بروايته «موكب» (1896) A Procession وفي فرنسة وإيطالية برواية «قوة كذبة» (1903) The Power of a Lie، وفي إنكلترة وأمريكة برواية «المجاعة الكبرى» (1916) The Great Hunger.

اتسمت روايات بوير بالواقعية، وكانت أفكاره الرئيسية تدور حول صراع أصحاب المثل الأخلاقية ضد العالم اللاأخلاقي، واشتهر أيضاً في النروج بكونه أفضل من كتب عن حياة أبناء الطبقات الشعبية، خاصة في أفضل روايتين له في هذا المجال وهما رواية «آخر الفايكينغ» (1921) The Last of The Vikings ورواية «الصراع الأبدي» (1929) The Everlasting Struggle.

ترجمت أغلب مؤلفات بوير إلى الإنكليزية، وكانت شهرته في الخارج أكثر منها في موطنه الأصلي وبدأت في الولايات المتحدة برواية «المجاعة الكبرى» التي تظهر بوضوح آراء بوير الإنسانية والدينية اللاطائفية، وبرواية «قوة كذبة» التي تصور ببراعة قصة رجل يكذب ويصدق أكاذيبه.

وتعود شهرته العالمية بصورة رئيسية إلى أنه كان يعرض المشكلات اليومية الرئيسية بطريقة مسرحية، ويكتب الرواية بمفهوم ملحمي ومحتوى وصفي مطول ومميز.

 

نبيلة شمس الدين

 

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 645
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 27
الكل : 12077222
اليوم : 409

خوان دي لاكروث

خوان دي لا كروث (1542-1591م)   سان خوان دي لا كروث San Juan de la Cruz شاعر صوفي إسباني، ولد في قرية  فُنْتيبِروس Fontiveros التابعة لمدينة آبيلا. اسمه الحقيقي هو خوان دي يبِّسْ إي ألبَرِثْ. درس في الرهبانية اليسوعية، ثم دخل أخوّة الكرمليين في عام 1563 ودرس في جامعة سلمنقة على يد مشاهير الأساتذة مثل  فراي لويس دي ليون ومِلتْشورْ كانو، وكان يعيش حياة تقشف أنبأت بقداسته. تعرفت عليه سانتا تِرِسا Santa Teresa التي كانت قد بدأت الإصلاح في أديرة الراهبات الكرمليات وكانت تبحث عمن يقوم بالشيء ذاته في أديرة الرهبان الكرمليين فأوكلت إليه هذه المهمة في عام 1567، فـأسس في عـام 1568 أول دير للكرمليين الحفاة، الذين كانوا يدعون إلى التأمل والتقشف.
المزيد »