logo

logo

logo

logo

logo

بيكر (غوستافو أدولفو)

بيكر (غوستافو ادولف)

Bécquer (Gustavo Adolfo-) - Bécquer (Gustavo Adolfo-)

بيكر (غوستابو ادولفو ـ)

(1836 ـ1870)

 

غوستابو ادولفو بيكر Gustavo Adolfo Bécquer شاعر وصحفي إسباني، أبوه خوسيه دومينغث بيكر José Domnguez Bécquer، وهو رسام مشهور اسمه الأصلي غوستابو ادولفو دومينغث باستيدا Domnguez Bastida Gustavo Adolfo. لكنه فضل تغييره إلى بيكر وهو اسم لعائلة أحد أجداده. ولد في مدينة إشبيلية وانتقل إلى مدريد في الثامنة عشرة من عمره بدافع حبه وميله للأدب. انتقل بعيد ذلك بمدة قصيرة مع أخيه الرسام باليريانو Valeriano إلى دير بيرويلا Monesterio de Veruela حيث تزوج شابة سرعان ما انفصل عنها. ثم عاد إلى مدريد وعمل في مجلات عدة ومارس الرسم إلى جانب أخيه، وتوفي في مدريد إثر إصابته بمرض السل وهو في الرابعة والثلاثين من عمره.

كان بيكر رجلاً انطوائياً، خجولاً، شاعراً رومنسياً ذا حساسية شديدة وإدراك حسي لعالم غامض، باحثاً عن عالم أكثر بعداً من العالم الحقيقي. لم يترك أعمالاً كثيرة بسبب موته المبكر. يتألف إنتاجه الشعري من مئة قصيدة تحمل كل منها اسم «قوافٍ» Rimas ونشرت متفرقة في مجلات مختلفة جمعت بعد وفاته في مجلد واحد نظم طبقاً لتعاقب الموضوعات.

كان شعر بيكر إبداعياً (رومنسياً) جزلاً، وعفوياً كالأغنية الشعبية، متأثراً بالشعر الغنائي الألماني. وتتميز قصائده بالبساطة، وبقافية متجانسة الصوت وموسيقا لطيفة وخفيفة. فتأثر به شعراء إسبانية في بدايات القرن العشرين.

ترك بيكر إضافة إلى عمله الشعري مجموعتين قصصيتين «أساطير» Legendas و«رسائل من زنزانتي» Cartas desde mi celda  كتبها حين كان في دير بيرويلا، وكلتا المجموعتين تتحدثان عن الحب والموت والعالم الآخر، وتتميزان بأسلوب شعري وعالم حالم وغامض. وكذلك كتب متعاوناً مع خوان دي لا بويرتا «تاريخ  المعابد الإسبانية» Historia de los templose España.

وأشهر أعمال بيكر التي نشرها أصدقاؤه بعد وفاته «قصائد وأساطير إسبانية» Poésies et Legendes Españaoles.

 

خالد غنيم      

 

مراجع للاستزادة:

 

- C.ALONSO,“Bécquer: El drama de un integrado“. En Literatura y poder. Madrid. Comunicación, (1971).

- CONCHA ZARDOOYA,Las Rimas de Gustavo Adolfo Bécquer, a una nuva luz, en Poesia  española contemporánea.ed.Guadarrama (1961).

- RICA BROWN, Béquer, ed. Aedos (1963).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 764
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 35
الكل : 11015254
اليوم : 3991

الفخار

المزيد »