logo

logo

logo

logo

logo

بنز (كارل-)

بنز (كارل)

Benz (Karl-) - Benz (Carl-)

بنز (كارل ـ)

(1844 ـ 1929)

 

كارل فريدريخ بنز Carl Friederich Benz مهندس ميكانيكي ألماني من رواد صناعة السيارات في العالم، ولد في كارلسروهه Carlsruhe، وتوفِّي في لادنبرغ Ladenburg قرب مانهايم. كان والده عامل ميكانيك في السكك الحديدية مات ولم يتجاوز ابنه كارل السنتين من عمره، فربته أمه وتلقى علومه في مسقط رأسه وتخرج في الجامعة التقنية Technical Universityوعمل في عدة مشاغل (ورشات) صغيرة قبل أن يفتح مشغلاً متواضعاً لحسابه في مانهايم يعمل فيه ثمانية من أقرانه. وكان شغله الشاغل منذ البداية صنع محرك غازي و»عربة لا تجرها الخيول» بل يسيرها محرك انفجاري. وكان يشاركه في أفكاره هذه ابن بلدته غوتليب دايملر (1834-1900) Gottlieb Daimler الذي كان حداداً صانع أسلحة نارية. وقد عمل كل منهما من دون أي اتصال بينهما على صنع

 دراجة عادية مزودة بمحرك، واستمر دايملر في محاولاته إلى أن أنجز عام 1885 صنع أول دراجة نارية ذات هيكل خشبي مكشوف، في حين تخلى كارل عن هذه الفكرة ليصب جهده على تطوير المحرك الانفجاري و صنع سيارة، وتوصل في عام 1878 إلى صنع محرك انفجار داخلي ثنائي الشوط وأنتجه تجارياً عام 1880، الأمر الذي أتاح له الحصول على معونات مالية ووفر له السيولة الضرورية لتأسيس شركة عام 1883 هي «بنز وشركاه، الراين لصناعة المحركات الغازية» Benz & Co, Rheinische Gasmotorenfabri. وفي عام 1885 عكف على تصميم دراجة ثلاثية العجلات لركوب شخصين اثنين، مزودة بمحرك انفجاري من أسطوانة واحدة ذات أربعة أشواط بقوة 3/4 حصان، ذات سرعة واحدة، وتسير بتقنية الدراجات العادية: دولاب شد وتوجيه أمامي، ودولابا خلفيان يتلقيان الحركة بوساطة زنجيرين عن طريق مجموعة مسننات تفاضلية، وقد بلغت سرعتها 12 كم/سا.

 لم يتوقف بنز عند هذا العمل بل عمد إلى تعديل دراجته وتحسينها، وحصل في شهر كانون الثاني عام 1886 على براءة اختراع سيارة بمحرك ذي مشعل كهربائي ومحرك يعمل على البنزين ويُبَرَّد بالماء، كما حصل على براءة اختراع لمحركه الانفجاري الذي كان وقوده مواد قابلةً للتبخر. وكان يعتقد أنه السباق إلى هذا الابتكار غير أن دايملر كان قد سبقه إلى ذلك بعام كامل، فأنتج محركاً انفجارياً سريع الدوران بأسطوانة واحدة يُبَرَّد بالهواء.

 

 

وفي عام 1890 شرع بنز بإنتاج أول سيارة على أربع عجلات حملت اسمه، ومع أن هذه السيارة لم تلق رواجاً في ألمانية فقد حظيت بنجاح كبير في فرنسة وبريطانية والولايات المتحدة. وفي عام 1899 أنتجت شركته سلسلة من سيارات السباق حازت شهرة عالمية. ومع إطلالة القرن العشرين كان بنز يملك أكبر شركة لصناعة السيارات في أوربة. ولكنه تقاعد في عام 1903 وتخلى عن شركته واعتزل في لادنبرغ حيث توفِّي، وأنشأ ولداه في حياته شركة «بنز وأولاده» التي اندمجت عام 1926 مع شركة دايملر لتؤلفا معاً «شركة دايملر - بنز للسيارات» التي تنتج سيارات مرسيدس - بنز الشهيرة. 

 

محمد وليد الجلاد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

 الدراجة - السيارة - المحرك الانفجاري.


التصنيف : الصناعة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 388
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1115
الكل : 40875681
اليوم : 110413

أناكريون

أناكريون (نحو582 ـ 485ق.م)   أناكريون Anacreon شاعر يوناني قديم ولد في تيوس (إيونية بآسيا الصغرى)، ويعد آخر شعراء الأغنية الشعبية الهلّينية البارزين في آسيا الصغرى واليونان قبل الميلاد. لم يعرف الكثير عن حياته ولم يبق من شعره إلا القليل. لما غزا الفرس اليونان نحو 540 ق.م أُبعد أناكريون إلى أبديرة Abdera في تراقية. قضى معظم حياته في بلاط بوليقراط بساموس، وانتقل بعد ذلك إلى أثينة، وبدأ يكتب تحت رعاية الطاغية هيباركوس Hipparchus حتى مقتل هذا الطاغية عام 514 ق.م، وأما ما بقي من حياة أناكريون فهو مجهول.
المزيد »