logo

logo

logo

logo

logo

بروس (سالومون دي-)

بروس (سالومون دي)

Brosse (Salomon de-) - Brosse (Salomon de-)

بروس (سالومون دي ـ)

(1571 - 1626م)

 

سالومون دي بروس Salomon De Brosse، مهندس معماري فرنسي، ولد في مدينة فرنُويْ Verneuil، وتوفي في باريس. ينتمي إلى أسرة من المعماريين، والده المعماري جان دي بروس Jean De Brosse، وجدّه جاك الأول أندرويه Jacques I Androuet، معماري وحفار اشتهر بإنجازاته وكذلك أبناؤه وأحفاده وأشهرهم سالومون. نضجت مواهب سالومون الفنية في أحضان شقيق جده جاك الثاني أندرويه Jacques II Androuet.

كان بروس بروتستنتي المذهب، مما أعاق نشاطه المهني بسبب التعصب الديني في ذلك العصر، ولكن بعد إعلان «مرسوم نانت» Edit De Nantes عام 1598م، الذي أقره الملك هنري الرابع Henri IV، إعلاناً للتسامح الديني، انتقلت أسرة دي بروس، إلى باريس، فتوافرت لبروس شروط العمل والإبداع، فذاعت شهرته وصار المعماري الخاص بالملك هنري الرابع، والملكة ماري دي مديتشي Marie De Médicis.   

 

بدأ نجم بروس يتألق مصمماً للأعمال الإنشائية، واهتم بكتلة البناء أكثر من اهتمامه بالزخرفة التي كانت سائدة في العمارة الفرنسية ونزوعها إلى التكلُّفية[ر] manièrisme، فكان تأثيره واضحاً في أوائل القرن السابع عشر في فن العمارة في فرنسة، وترك فيه بصمات عميقة مهدت الطريق لنضج الأسلوب الاتباعي «الكلاسيكي» الذي تبناه جيل المعماريين من بعده، وخاصة المعماري الشهير فرنسوا مانسار François Manasart.

لكن تأثره بالمعماري الإيطالي فينيول Vignole، أدى إلى تبنيه منهجاً جديداً يعتمد على بساطة الهيكل، والعمارة الكتلية التي استوحاها من سابقه المعماري فيلبير ديلورمPhilibert Delorme.

أول أعمال  بروس المعمارية كانت في عام 1597م، حين عمل مع عمه في إنشاء قصر مونسو Palais Montceaux، وفي عام 1608م وضع مخططات مدينة هنريشمون Henrichemont، التي أنشأها الدوق دي سولّي De Sully.

كان سالومون يحب المباني الضخمة ذات الطابع الريفي التي بدت واضحة في تشييده لقصر كولومييه Coulommiers Palais عام 1613م، وقصر لوكسمبورغ Palais Luxembourg عام 1615م في باريس وهو صرح ضخم يشهد على عبقرية بروس. كما يعد قصر بليرانكور Palais Blérancourt الذي شُيّد بين عامي 1614و1619م، من أعظم تصميماته الأصيلة التي تدل على تميزه وإبداعه.

ومن تصميماته التي تركت أثراً عميقاً في بناء الكنائس واجهة كنيسة سان جرفيه Saint-Gervais عام 1616م، إذ تجلت فيها نظم الاتباعية. 

ومن أشهر أعمال بروس العامة إصلاح «القاعة الكبيرة» Grande-Salle، في القصر العدلي في باريس، وتشييده مبنى برلمان مقاطعة بروتاني Bretagne في مدينة رين Rennes عام 1618م. وفي عام 1623 أعاد بناء الكنيسة البروتستنتية في شارنتون Charenton.

 

مسرة الفهد

 

 

التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 17
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 12
الكل : 11052482
اليوم : 274

ميتازتازيو (بييترو)

ميتازتازيو (بييترو ـ) (1698 ـ 1782)   يُعدّ بييترو ترابَسّي Pietro Trapassi والملقب ميتازتازيو Metastasio من أشهر الشعراء الارتجاليين الإيطاليين. وُلد في روما لأسرة فقيرة، وتوفي في ڤيينا. ساعدته موهبته الشعرية على تسلق سلم الشهرة، وحظي برعاية الإسباني فدريكو غرابينا F.Gravina الذي ولد في باليرمو Palermo وكان يتولى إمارة البحر. وأراد هذا الأخير أن يجعل من ميتازتازيو خلفاً له في الدراسة وفي نظم الشعر المأساوي؛ فوجهه نحو دراسة الحقوق وجعله وريثه.
المزيد »