logo

logo

logo

logo

logo

برونليسكي (فيليبو)

برونليسكي (فيليب)

Brunelleschi (Filippo-) - Brunelleschi (Filippo-)

برونيليسكي (فيليبو ـ)

(1377 - 1446)

 

فيليبو برونيليسكي Filippo Brunelleschi معماري ونحات إيطالي، ولد وتوفي في فلورنسة. بدأ حياته العملية صائغاً للحلي. درس الرياضيات وصرف جل اهتمامه للعمارة التاريخية إبان إقامته في رومة بين عامي 1402- 1405. اكتشف المنظور الإنشائي المركزي، وعد واحداً من معلمي عصر النهضة الكبار، ومؤسس حركة النهضة في العمارة الإيطالية.

عاد إلى فلورنسة في عام 1407، وعمل في العمارة، وفي عام 1418 فاز بمسابقة استكمال بناء كاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوره Cathedral of S.Maria del Fiore مع قبتها المركزية، وكلف مع الفنان غيبرتي Ghiberti تنفيذ هذا العمل، فجاءت القبة بمقياس نافست فيه البانثيون في رومة، وهي قبة مفرغة تتألف من طبقتين ومن واحد وعشرين عصباً، وتتوضع على رقبة عالية لتغطي الفراغ المركزي المثمن الأضلاع في الكاتدرائية، وهكذا سيطرت هذه القبة على صورة مدينة فلورنسة من خلال حجمها ورشاقة أعصابها وانسيابيتها، إضافة إلى الفانوس العلوي، الذي استغرق بناؤه من عام 1446 حتى عام 1449 أو ربما 1467.

ومن أعمال برونيليسكي كنيسة سان لورنزو S.Lorenzo في فلورنسة الذي امتد من سنة 1418 حتى النصف الثاني من القرن الخامس عشر، تعد هذه الكنيسة، إضافة إلى الحجوم والفراغات الإضافية الملحقة، مثالاً على الأبنية الدينية لهذا المعماري، فقد كانت الكنيسة محددة الشكل الخارجي للمسقط، وذلك من خلال بنائها القديم المنهار، إلا أنها ومن خلال الدراسة المعمارية لبرونيليسكي المرتكزة على مفهوم التشكيل الداخلي للأبنية التاريخية، عدت من أجمل إنتاجات عصر النهضة المبكر.

وظهرت في الكنيسة الصغيرة كابيلا دي باتسي Cappella dei Pazzi (في باحة دير سانتا كروتشة في فلورنسة) فكرة البناء المركزي في الأبنية التاريخية بالشكل المتكامل. وقد توسع الفراغ المربع في هذا البناء إلى مستطيل يتقاطع معه فراغ المدخل ومحراب المذبح. وتعد هذه الكنيسة من أجمل الأعمال الصغيرة لبرونيليسكي.

وكانت إحدى آخر إبداعاته في الأبنية الدينية كنيسة سانتو سبيريتو S.Spirito التي صمم مجسمها نحو سنة 1433، واستغرق بناؤها من سنة 1444 حتى سنة 1482. يتألف المسقط الأفقي لهذه الكنيسة من ثلاثة مجازات مع بناء معترض، ويغطي المجازين الجانبيين سقف يتألف من نصف قبوة، وأما المجاز الرئيسي فهو ذو سقف مستو يشابه إنشاء سقف كنيسة سانت لورنزو المؤلف من أعصاب وفراغات مربعة تحتوي على رسومات وأشكال هندسية وفنية.

أما عن أعماله الاجتماعية والعامة فقد قام برونيليسكي في المدة مابين سنتي 1421 و1444 بإنشاء مستشفى إنوتشيني Ospedale degli Innocenti، وشارك في بناء فندل هاوس Findel Haus، وقد شيد في هذا البناء الشرفة المغلقة بإشراف برونيليسكي مع بروزاتها والأقواس الرشيقة المحمولة على أعمدة نحيلة.

بنى برونيليسكي عدداً من القصور في فلورنسة، كان أهمها قصر بيتي Palazzo Pitti، الذي بدىء ببنائه عام 1440 وفق مخططاته، ثم أخذ شكله النهائي في القرن السابع عشر أو الثامن عشر، وهو مؤلف من ثلاثة طوابق، ارتفاع الطابق الواحد 11 متراً. أما الباحة ذات الأعمدة المحيطة بالبناء فهي من عمل النحات المعماري بارتولوميو أماناتي (1511- 1592) Bartolomeo Ammanati أحد خلفاء ميكلانجلو[ر]Michelangelo.

 

غسان حلبوني

 

 


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 52
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1080
الكل : 40505402
اليوم : 35217

درسدن (المجموعات الفنية في-)

درسن (المجموعات الفنية في -)   بدأت أهمية مدينة درسدن الفنية في القرن الخامس عشر، عندما سكنها نبلاء السكسونيين الذين كانوا يحكمون مايسن Meiseen، مدينة الخزف Porzellan Meissen الشهيرة الواقعة جوار درسدن، وقد كانت درسدن آنذاك مدينة صغيرة وفقيرة بعض الشيء، تحوي معالم فنية قليلة جداً مثل «كنيسة القديسة صوفيا» و«القديس نيقولاي».
المزيد »