logo

logo

logo

logo

logo

بريجنيف (ليونيد إليتش-)

بريجنيف (ليونيد اليتش)

Brezhnev (Leonid Ilyich-) - Brezhnev (Leonid Ilyich-)

بريجينيف (ليونيد، إيليتش-)

(1906ـ1982)

 

ليونيد إيليتش بريجينيف Lyoneed Eleach Bregenev الأمين العام للحزب الشيوعي السوفييتي ورئيس الدولة السوفييتية لأكثر من عقدين من الزمن.

ولد بريجينيف في 18 كانون الأول لأسرة كادحة عملت في التعدين وصناعة الصلب في قرية كامينسكوي (مدينة دنيبروديرجيسك حالياً). أنهى دراسته في معهد كورس لاستصلاح الأراضي عام 1927، وبدأ حياته العملية في مجال اختصاصه في منطقة كاخانوفسكي في جمهورية بيلوروسية، وفي عام 1923 انتسب إلى منظمة الشبيبة، وأصبح عضواً في الحزب الشيوعي السوفييتي عام 1931 إثر التحاقه بمعهد الصلب والتعدين في المدينة نفسها، وفي شباط 1939 أصبح سكرتير اللجنة الإقليمية للحزب الشيوعي في أوكرانية.

كُلف بريجينيف بعدة مهام عسكرية منذ الأيام الأولى للحرب العالمية الثانية، وفي عام 1943 رُفِّعَ إلى رتبة جنرال، وشارك في العمليات العسكرية. وبعد نهاية الحرب، كُلف بالإشراف على بناء الاقتصاد الزراعي، وبقي على رأس عمله إلى أن انتُخب في تموز 1950 لمنصب السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي في جمهورية مولدافية السوفييتية. وخلال المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي السوفييتي انتُخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب، وشغل بين عامي 1953-1954 منصب نائب رئيس قسم التوجيه السياسي في الجيش السوفييتي والقوى البحرية السوفييتية.

وفي عام 1955 أصبح السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي في جمهورية كازاخستان السوفييتية، وأثناء انعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي تم انتخاب بريجينيف عضواً في اللجنة المركزية للحزب.

في أيار 1960 انتُخب بريجينيف رئيساً لمجلس السوفييت الأعلى، وبقي في منصبه هذا حتى انعقاد اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في تشرين الأول 1964 الذي شكل منعطفاً تاريخياً في حياة الحزب والدولة السوفييتية، حيث ترأس بريجينيف خلاله حملة انتقادات حادة، أدت إلى إبعاد نيكيتا خروشّوف[ر] وانتخاب بريجينيف نفسه أميناً عاماً للحزب الشيوعي السوفييتي، وأُعيد انتخابه أميناً عاماً للحزب الشيوعي السوفييتي خلال انعقاد المؤتمر الثالث والعشرين للحزب (آذارـ نيسان 1966)، وفي حزيران 1969 ترأس المؤتمر الذي عقدته الأحزاب الشيوعية والحركات العمالية العالمية في موسكو، وانتُخب زعيماً للحركة الشيوعية العالمية.

قُلِّد بريجينيف خلال حياته عدداً من الأوسمة والميداليات. توفي في العاشر من تشرين الثاني، ودُفن في مقبرة العظماء على مقربة من ضريح لينين في الساحة الحمراء.

 

محمد حبيب صالح

 

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الاتحاد السوفييتي.

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 59
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1068
الكل : 40495288
اليوم : 25103

القاسم بن سلام الهروي

المزيد »