logo

logo

logo

logo

logo

بهارتريهاري

بهارتريهاري

Bhartrhari - Bhartrhari

بهارتريهاري

(570-651م)

 

بهارتريهاري Bhartrihari شاعر وفيلسوف ونحوي هندي، ولد في بلدة أوجين Ujjain في منطقة مالوا Malwa في الهند وتوفي فيها. انحدر من أصول نبيلة تعود به إلى إحدى الأسر الملكية. وقد أدّى هذا النسب العريق إلى ارتباطه في وقت من الأوقات ببلاط الملك ميتراكا Maitraka في فالابهي Valabhi التي يطلق عليها اليوم اسم Vala بولاية غوجارات Gujarat.

ترسم مؤلّفات بهارتريهاري صورةً لشخصية كاتبها، فهوإنسان تتنازعه دوافع متناقضة، وكان ضعفه أمام هذه الدوافع الحسية سبباً في توجهه نحو الرهبنة، فقد رأى، جرياً على عادة حكماء الهند وفلاسفتها، أنّ من واجبه اعتزال العالم وممارسة اليوغا والتوجه نحو التقشف في الحياة ليترفع عن صغائر الأمور، إذ كان يدرك تفاهة الحياة الحسية المادية وزوالها، إّلا أنه كان ما يلبث أن يعود إلى تلك الحياة التي نبذها لحينٍ من الوقت. كلّ هذا سبب له صراعاًً داخلياً مؤرقاً، وتكررت محاولاته لدخول الرهبنة، إلى أن تمكن في النهاية من الابتعاد عن الرغبات الحسيّة ونوازع النفس الدنيوية مقيماً في كهف قريب من مسقط رأسه إلى أن وافته المنية.

ألّف بهارتريهاري ثلاث قصائد مطوّلة أسماها «قرون الشعر» The Centuries of Verse وجعل كلاً منها في مئة بيت مقسماً إياها إلى «قرن الحب» The Century of Love و«قرن التبصّر في شؤون الحياة»The Century of Worldly Wisdom  و«قرن هدوء القلب» The Century of the Quiet Heart. كذلك ألّف مقالة دعاها «كلمات في جملة» Words in a Sentence عالج فيها المشكلات الفلسفية للغة السنسكريتية، واضعاً إياها ضمن إطار من الغيبيات التي تمتد إلى ما وراء الطبيعة. وتعدّ هذه المقالة من أبرز ما كُتب في مجال فلسفة اللغة السنسكريتية، وبّوأته منزلة رفيعة في الفكر الهندي. كتب بهارتريهاري قصيدة أخرى في النحوتدعى «قصيدة بهاتي» Poem of Bhatti استعرض فيها قدرته على التحكم بالكلمات والتعابير بطريقة مكّنته الدخول في دقائق اللغة السنسكريتية وقدراتها التعبيرية.

تتميز لغة بهارتريهاري بصفائها وقدرتها على إظهار التطابق بين الفكرة والتعبير، مما يعكس قدراته اللغوية الفائقة. وكذلك كان سباقاً ورائداً في أشعاره التي لها ما يماثلها لدى شكسبير[ر]. وانتهى به المطاف، كما هو الحال لدى العديد من شخصيات هذا الأخير، في أحضان الطبيعة بدلاً من البلاط.

تكمن أهمية بهارتريهاري في حقيقة كونه أول كاتب هندي تعرفه أوربة, إذ تُرجمت بعض قصائده إلى الألمانية عام 1653 وإلى الانكليزية بدءاً من عام 1866.

 

نهاد رومية

 

 


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 431
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 606
الكل : 31795039
اليوم : 70500

الاتحاد الدولي ل-نقابات العمال العرب

الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب   الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب The International Confedration of Arab Trade Unions (ICATU) منظمة نقابية قومية شعبية تضم المنظمات النقابية العمالية العربية في المستوى القومي. تأسست في الرابع والعشرين من شهر آذار عام 1956 ومركزها دمشق. وكانت الحركة العمالية العربية قد ارتبطت منذ ظهورها بحركة التحرر الوطني العربية سياسياً واقتصادياً، وكان العمال في طليعة مناهضي الاستعمار والساعين إلى التحرر وإزالة أسباب التخلف. وقد أخذت المنظمات النقابية العربية تظهر إلى الوجود مع بزوغ فجر النهضة الصناعية فتأسست نقابات العمال في البلاد العربية تحت أسماء وشعارات مختلفة منها الاتحاد العام لنقابات العمال في سورية[ر]، واتحاد نقابات العمال في الأردن، ورابطة نقابات العمال والمستخدمين في لبنان، والمؤتمر العام لنقابات العمال في مصر وغيرها.
المزيد »