بهافابهوتي
بهافابهوتي
Bhavabhuti - Bhavabhuti
بهافابهوتي
(نحو700 ـ730م)
بهافابهوتي Bhavabhuti كاتب مسرحي وشاعر هندي وأحد أكبر الشعراء المسرحيين في مرحلة ازدهار الأدب السنسكريتي. كان ينتمي إلى طبقة الكهنوت العليا Brahman لدى طائفة الهندوس، وقد وُلد في إقليم فيداربها Vidarbha، وهو الجزء الأوسط من القارة الهندية الذي أصبح يُعرف فيما بعد باسم بيرار Berar. قليلةٌ هي المعلوماتُ المتوافرة عن حياته، لكن كتاباته تدلّ على ارتباطه ببلاط الملك ياشوفارمان Yashovarman الذي حكم كانوج Kanauj ما بين عامي 700 -740، وقد أمضى بهافابهوتي معظم حياته الأدبية وهو يحظى برعاية ذاك الملك.
استمدّ بهافابهوتي موضوعات معظم أعماله من ملحمة «رامايانا»[ر] Ramayana التي كانت تتناسبُ مع النموذج الهندي للأسرة ومع المعايير الاجتماعية الهندية الأخرى. واشتُهر بثلاث مسرحيات أُولاها «قصة البطل العظيم» Mahaviracarita يعدد فيها مآثر البطل الأسطوري راما مستعرضاً الأحداث الرئيسية المبكرة من حياته في سبعة فصول وصولاً إلى هزيمة الشيطان رافانا Ravana وتتويج راما، وثانيها قصةُ حبٍ تدعى «زواج مسروق»Malati and Madhava التي غالباً ما تُقارن بمسرحية شكسبير[ر] «روميو وجولييت» إلى درجة تسميتها أحياناً بالنسخة الهندية من روميو وجولييت، وهي تحكي قصة حب كبير بين ابن وزير وابنة وزير آخر، يعارض الملك زواجهما. والمسرحية مقسمة إلى عشرة فصول تزخر بأحداث مثيرة مفعمة بالحيوية والنشاط، ولو أنها بعيدة الاحتمال في بعض الأحيان بسبب ما تستند إليه من أفكار رومانسية، أمّا الثالثة فهي مسرحية «الفصول الأخيرة من قصة راما» Utararamacarita، ويتابع فيها الشاعر قصة البطل راما منذ تتويجه ونفي زوجته سيتا Sita وإلى اجتماع شملهما أخيراً. ومع أنّ هذه المسرحية الأخيرة تحتوي على عناصر حركة وإثارة أقلَّ بكثيرٍ من سابقتيها، إلا أنها تُبرز بهافابهوتي في قمّة قدرته على رسم الشخصيات وتقديمها واستخدام عناصر الإثارة والتشويق.
كتب بهافابهوتي أشعاراً في غاية الإتقان والإحكام، لكنها كانت صعبة الإدراك أحياناً بسبب تكلُّفِه في الصياغة اللغوية، وكان فن المسرح عنده دراسة اجتماعية استعرض فيها شؤون الناس والوجود. وتتميز مسرحياته بطابعها الذي يشدّ القارئ، وتظهر فيها قدرته وبراعته في التصوير والصنعة الفنية.
نهاد رومية
الموضوعات ذات الصلة: |
الهند.
مراجع للاستزادة: |
- Abhai Maurya, India and World Literature (New Delhi1990).
- S.K.Bhat, Ancient Indian Theatre (Kalkuta 1967).
التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 432
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 16369234
اليوم : 4441
التهابات اللّثَة
التهابات اللثة يعد تعبير التهاب اللثَة gingivite دلالة سريرية على أمراض لِثَويّة كثيرة. ويعد الالتهاب من وجهة النظر هذه عَرَضاً وليس مرضاً بحد ذاته. ويقال، وهو خطأ شائع، إن أمراض اللثة ترجمة لمجال الاختصاص الذي يدرس هذه الأمراض، والأصح أن يقال أمراض الأنسجة الداعمة، أو الأنسجة المحيطة بالسن وهي تضم: اللثَة gencive والعظم السنخي os alveolaire والرباط السنخي السني ligament alvéolo-dentaire والِملاط cément. وقد تصيب الأمراض هذه المجموعة من الأنسجة كلها وتسمى عندئذٍ: أمراض الأنسجة الداعمة، أو تصيب اللثة فقط وتسمى عندئذٍ: أمراض اللثة. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون