logo

logo

logo

logo

logo

تمجاد

تمجاد

Timgad - Timgad

تمجاد

 

تمجاد Timgad مدينة أثرية مهمة، تُعد آثارها من أروع الأطلال الرومانية في المغرب العربي (تاموغادي التاريخية Thamugadi)، تقع في سفوح جبال الأوراس على ارتفاع نحو 1000م، شمال شرقي الجزائر. اكتُشفت منذ عام 1765، وبدأت التنقيبات الأثرية فيها في عام 1880.

تقوم بلدة تمجاد الحديثة إلى جانب المدينة القديمة على بعد نحو 100كم إلى الجنوب من مدينة قسنطينة، ويزيد عدد سكانها على عشرة آلاف نسمة يعيشون على الزراعة ومن واردات السياحة.

تأسست المدينة في نهاية القرن الأول الميلادي على يد الامبراطور ترايان[ر]، بهدف صد «ورَوْمَنة» قبائل الأوراس الجزائرية ودمجها بالحضارة الرومانية. بنيت وفق المخطط النموذج للمدن الرومانية الذي يشبه رقعة الشطرنج، حيث تتقاطع فيه جميع الشوارع حول شارعين رئيسيين متعامدين.

أهم آثار المدينة، الشارع المستقيم، عرضه 5م وطوله 180م، أرضه مبلطة، وتنتصب على جانبيه الأعمدة والمعبد (الكابتول)، وهو أحد أجمل المعابد الرومانية في إفريقية، ارتفاعه 12م، تدخل في بنائه الأعمدة والتيجان الفخمة، له ساحة واسعة يحيط بها رواق ودرج ضخم يوصل إلى داخل المعبد. وهناك المسبح، وبيت الهرمافروديت، والمسرح المشرف على المدينة الذي يتسع لأربعة آلاف متفرج، والساحة العامة forum وهي مكان الاجتماع والمناسبات العامة، تزينها أيضاً تماثيل الأباطرة والشخصيات المهمة. كما يوجد في المدينة السوق التجارية، حيث تقوم مختلف المحلات. زُودت المدينة بمجموعة متميزة من الحمامات العامة وصل عددها إلى 15حماماً، من أهمها: الحمامات الكبيرة الجنوبية العائدة للقرن الثاني الميلادي، والتي تتميز بنمط بنائها وزخارفها من الفسيفساء والتماثيل المختلفة. وهناك الحمامات الكبرى الشمالية والحمامات الكبرى الشرقية، وكلها عائدة للعصر الروماني، وتحتوي على زخارف متنوعة. كما تضم المدينة مجموعة مهمة من البيوت الخاصة العائدة للعصر البيزنطي مثل بيت يوليوس يوناريوس وبيت سرتيوس.

لكن أهم بناء عائد إلى العصر البيزنطي في المدينة هو القلعة البيزنطية، وهي بناء أُنشئ في عهد الامبراطور جستنيان عام 539م على أنقاض بناء أقدم يعود للقرن الثالث الميلادي، للسيطرة على ممرات القبائل في جبال الأوراس، أبعادها 122×67م، عرض جدرانها 2.5م، وتحيط بها أسوار وثمانية أبراج ضخمة. في القلعة ثكنة وحوض جميل، وإلى الجنوب منها، على بعد نحو 300م، تقع المقبرة التي احتوت على أكثر من عشرة آلاف قبر.

تُعد تمجاد إحدى أهم المدن العائدة إلى العصور الكلاسيكية في الجزائر، مع أنها لم تكن مدينة ضخمة كما يوحي امتداد آثارها، فلم يتجاوز عدد سكانها 15ألف نسمة، معظمهم من الجنود المتقاعدين.

ازدهرت المدينة بين القرنين الثاني والخامس الميلاديين، وتعرضت لحملات ودمار على أيدي الفاندال بفعل الثورات القبلية على الوجود الروماني، ولكن الحياة لم تنقطع فيها حتى الفتح العربي الإسلامي.

 

سلطان محيسن

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

ترايانوس ـ الجزائر.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Ch.Courtois, Timgad,Antique Thamugadi,direction des antiquités (Alger 1951).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 856
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 544
الكل : 29622863
اليوم : 2873

ووه (ايفلين-)

ووه (إيڤلين ـ) (1903ـ 1966)   يعد بعض النقاد الكاتب الإنكليزي إيڤلين ووه Evelyn Waugh أحد أبرز وجوه النقد الاجتماعي في عصره. ولد في لندن، ودرس في جامعات سَسِكس Sussex وأكسفورد، وعمل في التعليم والإدارة، كما خدم في الجيش البريطاني في أثناء الحرب العالمية الثانية، ولم يحالفه النجاح في أي من هذه النشاطات ولا في زواجه الأول في عام 1928، فتزوج زواجاً ثانياً دام طوال حياته. لم يتمتع بالصحة والتوازن النفسيين، وهو ما ظهر في كتاباته كافة، كما سبب له اسمه المؤنث كثيراً من المتاعب. تُوفِّي في مدينة تونتون Taunton جنوبي إنكلترا.
المزيد »