logo

logo

logo

logo

logo

جبل طارق

جبل طارق

Gibraltar - Gibraltar

جبل طارق

 

جبل طارق مستعمرة بريطانية على الشاطئ الجنوبي لإسبانية تبلغ مساحتها نحو 6كم2، وترجع تسميته إلى البطل المسلم طارق بن زياد، الذي فتح إسبانية عام 93هـ/711م. وتشغل صخرة جبل طارق المكونة من كتلة ضخمة من الحجر الجيري (ترتفع إلى 426م فوق سطح البحر) معظم مساحة المنطقة، التي تفتقر إلى الأراضي الزراعية، مع أنها تتمتع بمناخ معتدل، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر كانون الثاني 13 ْ وفي شهر تموز 29 ْ.

لمقاطعة جبل طارق أهمية عسكرية ممتازة، بسبب موقعها الجغرافي المشرف على مضيق جبل طارق من ناحية الشمال، الذي يربط البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي، بطول يبلغ نحو 15كم، وعرض يراوح ما بين 13ـ37كم، ويفصل بين أقصى جنوب إسبانية والشاطئ الشمالي لإفريقية.

خضعت المنطقة للحكم العربي منذ الفتح العربي الإسلامي لبلاد الأندلس، ولأكثر من 700 عام، إلى أن سقطت بيد الإسبان عام 1462م، واحتفظت بها إسبانية حتى بداية القرن الثامن عشر، إذ احتلتها قوة بحرية بريطانية عام 1704م، ومنذ ذلك الوقت استخدمتها بريطانية قاعدة عسكرية للتحكم في دخول السفن وخروجها إلى البحر المتوسط، كما استخدمها الحلفاء عام 1942 لشن هجوم على القوات الألمانية والإيطالية المتواجدة في شمالي إفريقية.

أعطت معاهدة أوترخت عام 1713م جبل طارق لبريطانية، على أن تعيدها إلى إسبانية في حال رغبتها بالتخلي عنها وأصبحت مستعمرة بريطانية عام 1830، وقد فكرت بريطانية في عام 1964، بمنح جبل طارق الاستقلال، فاعترضت إسبانية على ذلك وطالبت بإعادة جبل طارق إليها، وقد أيدت الأمم المتحدة عام 1965 مطالبة إسبانية بجبل طارق، فقررت الحكومة البريطانية الاحتفاظ بها، بعد أن أجرت استفتاء بين السكان، صوتت غالبيتهم العظمى لصالح استمرار السيطرة البريطانية، فزادت حدة الخلاف بين البلدين، مما دعا إسبانية لإغلاق حدودها مع جبل طارق عام 1969، لكنها عادت وفتحتها عام 1985، ولا يزال الخلاف قائماً بين الدولتين حول مستقبل جبل طارق.

يرأس الحاكم الذي يعينه التاج البريطاني حكومة جبل طارق، ويعاونه مجلس يتألف من خمسة قواد تنفيذيين وأربعة من أعضاء مجلس النواب المؤلف من 15نائباً، ينتخبهم الشعب مباشرة لمدة أربع سنوات، أما مجلس الوزراء فيتكون من ثمانية وزراء فقط، والمحكمة العليا هي أعلى هيئة قضائية في جبل طارق.

يبلغ عدد سكان جبل طارق نحو 45 ألف نسمة، منهم نحو 5 آلاف من العسكريين البريطانيين وعائلاتهم، والباقي من المدنيين ذوي الأصول الإيطالية والمالطية والبرتغالية والمغربية والإسبانية، يدين معظمهم بالمسيحية وفيهم أقلية مسلمة، واللغة الرسمية هي اللغة الإنكليزية مع أن معظم السكان يتكلمون الإسبانية، ويتركز السكان بشكل أساسي في مدينة جبل طارق، ويقطنون شققاً صغيرة المساحة في مبانٍ متعددة الطوابق، وتقدم الحكومة التعليم المجاني حتى سن 15 سنة، ولا توجد مؤسسات للتعليم العالي في جبل طارق.

يعمل السكان بشكل أساسي في تقديم الخدمات للقاعدة العسكرية البريطانية ولحوض بناء السفن وترميمها، أو أنهم يعملون في الخدمات السياحية، لذلك تعتمد المقاطعة على تأمين حاجاتها من المواد الغذائية من الخارج عن طريق الاستيراد.

عبد الرؤوف الرهبان

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

إسبانية ـ المملكة المتحدة.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 474
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40910178
اليوم : 561

بيكابيا (فرنسيس-)

بيكابيا (فرانسيس ـ) (1879 ـ 1953)   فرانسيس بيكابيا Francis Picabia مصوّر فرنسي، ولد في باريس ومات فيها، وكان أفضل من جسّد روح القطيعة والرفض في تاريخ التصوير في القرن العشرين، وفي عداد روّاد الفن الحديث.  بدأ عهده بالتصوير مصوراً انطباعياً متأخراً شأنه في ذلك شأن كثير ممن سبقوه. تلقى نصائح المصور الفرنسي بيسّارّو[ر] Pissarro الذي التقى به أول مرة في عام 1903، وكان من شأن النجاح الذي أصابه معرضه الفردي الأول الذي أقيم  في عام 1905، والعقد المريح الذي أبرمه جرّاءه مع تاجر اللوحات دانتون بين عامي 1906 و1909، أن يصرفاه إلى التصوير بجدية، و يشجعاه على المضي فيه بحثاً وتجريباً، وكان وقتها مصوراً شاباً يتطلع إلى أن يغدو فناناً متمرداً يرسم لمتعته الشخصية.
المزيد »