logo

logo

logo

logo

logo

تشيك (سفاتوبلوك-)

تشيك (سفاتوبلوك)

Cech (Svatopluk-) - Cech (Svatopluk-)

تشيك (سفاتو بلوك)

(1846 ـ 1908)

 

سفاتوبلوك تشيك  Svatopluk Cech كاتب تشيكي، ولد لأب مدير أعمال في مدينة أوستِردِك Ostredek وتوفي في براغ، وتخرج في جامعتها عام 1869، ثم اشتغل في المحاماة وأسس مجلة «كفييتي» Kvety وكان واحداً من محرريها الرئيسيين بين عامي (1878-1899). بدأ حياته الأدبية في أواسط ستينات القرن التاسع عشر شاعراً، وأصدر مجموعته الأولى «أغنيات الصباح» (1887) Jitrni pisne، ومجموعته الثانية «الأغنيات الجديدة (1888) Nové písné، وبعدها صدرت «أغنيات العَبد» písne otroka التي يدين فيها تشيك المجتمع البرجوازي بحدة، ويتغنى بنضال الشغيلة ضدّ مستغليهم. وصدرت ملحمته «الحَصَّـادون» Sekáci عام 1903، وقد عبّر فيها عن تنامي احتجاج العمالة الفلاحية ضد مستخدِميها.

من أهم مؤلفاته النثرية قصته «رحلة بان بروشكا في المئوية الخامسة عشرة» التي يسخر فيها من الشيئيين philisters الذين لا يهتمون إلا باقتناء الأشياء المادية الثمينة من دون أن يدركوا قيمةً فنية لها، ويتسمون بضيق الأفق والتفكير والنظرة، لا مبدأ لهم يتمسكون به، وهم راضون عن أنفسهم دائماً، وهي الصفات التي يتّسم بها البرجوازي.

كتب تشيك قصيدة «السَهْب» Step تمجيداً لثورة 1905 في روسية، التي كانت أول انتفاضة شعبية ضد البرجوازية. كان تشيك ينظر إلى المستقبل بعيون العمال والكادحين، ويمجد من بطولات الماضي الحركة الهوسية وزعيمها يان هوس [ر. تشيكية،الأدب].

تميز إبداعه بنزعة رومنسية تفوح من أرضية واقعية. وقد أثّر هذا الإبداع بجمالياته في الشعر الديمقراطي الثوري التشيكي كله.

 

رضوان القضماني

 

 


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 478
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1066
الكل : 40619547
اليوم : 2439

شومبيتر (جوزيف-)

شومبيتر (جوزيف ـ) (1883 ـ 1950م)   جوزيف شومبيتر Joseph Schumpeter اقتصادي وعالم اجتماع أمريكي وُلد في مورافيا ـ تشيكيا وتوفي في تاكونيك ـ كونيتيكت ـ الولايات المتحدة الأمريكية. اشتهر بنظرياته حول التنمية والدورات الاقتصادية. وتمرد على المدارس الاقتصادية السائدة في زمنه وخرج على أساتذته في مدرسة فيينا التقليدية الجديدة مبتعداً عن التحليل السكوني (الستاتيكي) محاولاً تأسيس نظرية التحليل الحركي (الديناميكي). وباهتمامه الكبير بالجمع بين النظرية الاقتصادية والإحصاء، إضافة إلى التاريخ وعلم الاجتماع. في معالجة القضايا الاقتصادية لعصره، يكون قد أدار ظهره مرة ثانية للمدرسة التقليدية الجديدة، وكذلك للمدرسة الكينزية، والكينزية الجديدة فيما بعد.
المزيد »