logo

logo

logo

logo

logo

خديجة بنت خويلد

خديجه خويلد

Khadijah bint Khuwaylid - Khadijah bint Khouwaïled

خديجة بنت خويلد

(…-3ق.هـ/…-620م)

 

خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، أم المؤمنين وأولى زوجات النبي r، وأول من آمن به وصدقه. كان أبوها ذا شرف في قومه، نزل مكة وحالف بني عبد الدار بن قصي، وتزوج فاطمة بنت زائدة القرشية فولدت له خديجة قبل عام الفيل (570م) بخمسة عشر عاماً. ويقال إنه توفي في الجاهلية.

كانت خديجة في الجاهلية امرأة ذات شرف ونسب ومال وتجارة تبعث بها إلى الشام، وكانت تدعى «الطاهرة» وتكنى بأم هند. تزوجها ابن النباش بن زرارة التميمي فولدت له هنداً وهالة (رجلان)، ثم مات عنها فتزوجت عتيق ابن عائذ وولدت له بنتاً، وهلك عنها، ثم إنها لما بعثت رسول اللهr إلى الشام في تجارة لها وسمعت ما بلغها من عظيم أمانته وحسن خلقه وصدق حديثه، رغبت فيه وعرضت عليه الزواج فخطبها إليه عمه حمزة بن عبد المطلب من عمها عمرو بن أسد على أصح الأقوال، وكان عمرها حينذاك أربعين عاماً، وعمر رسول الله r وسلم خمسة وعشرين عاماً.

ولدت خديجة لرسول الله r أولاده كلهم عدا إبراهيم، وهم: القاسم ثم زينب ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم رقية ثم عبد الله وكان يقال له «الطيب والطاهر» لأنه ولد في الإسلام وكلهم ولد في الجاهلية. وقد أدركت بنات الرسول عليه الصلاة والسلام الإسلام وهاجرن.

أقامت خديجة مع رسول الله أربعاً وعشرين سنة لم يتزوج عليها حتى ماتت رضي الله عنها، فكانت له خير زوج تخفف عنه وتهون عليه، تنصره وتشد أزره، تعينه على احتمال الأذى في سبيل الدعوة. لم تتردد في مشاركته أعباء نشر الإسلام، فأقامت مع المسلمين في الحصار في شعاب مكة ثلاث سنين مع المؤمنين صابرة محتسبة، وهي المسنة، وما إن تهاوى الحصار حتى لزمت فراشها تعاني المرض ورسول الله يتعهدها بالرعاية إلى أن ثقل بها المرض فماتت لعشر خلون من شهر رمضان، وهي تناهز خمساً وستين سنة. وكانت وفاتها بعد البعثة بعشر سنين وقبل الهجرة بثلاثة أعوام. ماتت بعد أبي طالب بثلاثة أيام فسمي العام «عام الحزن» ودفنت بالحجون (وهو جبل بأعلى مكة عنده مدافن أهلها).

وتبقى ذكراها في حياة رسول الله r وفاء منه لها حتى قال فيها: «لا والله ما أخلف الله لي خيراً منها لقد آمنت إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بما لها إذ حرمني الناس، ورزقني الله عز وجل أولادها إذ حرمني أولاد النساء».

مها المبارك 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أمهات المؤمنين ـ محمد r

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن إسحاق، السير والمغازي، تحقيق سهيل زكار (دار الفكر، 1978م).

ـ خالد عبد الرحمن العك، صور من حياة صحابيات الرسول r (دار الألباب، بيروت 1989م).


التصنيف : التاريخ
النوع : دين
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 767
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 508
الكل : 31269424
اليوم : 17612

اتحاد الأطباء العرب

اتحاد الأطباء العرب   اتحاد الأطباء العرب Arab Medical Union منظمة مهنية عربية تضم جميع الأطباء أعضاء نقابات الأطباء وهيئاتهم وجمعياتهم الطبية في مختلف الأقطار العربية، مقره الدائم مدينة القدس لكن مقره الحالي المؤقت هو مدينة تونس. نشأة الاتحاد ومقره بدأ الأطباء العرب لقاءاتهم الطبية والنقابية على الصعيد العربي عن طريق المؤتمرات الطبية التي كانت تنظمها الجمعية الطبية المصرية منذ عام 1928، ويشارك فيها أطباء من مختلف الأقطار العربية. وكانت هذه المؤتمرات تعقد دورياً، سنة في مصر وسنة أخرى خارجها في إحدى الدول العربية، إلى أن تبلورت، في المؤتمر الطبي العربي الثامن والعشرين الذي عقد في بيروت عام 1960، فكرة ضرورة قيام منظمة أو اتحاد يضم الأطباء في مختلف الأقطار العربية. وتم تأسيس هذا الاتحاد في المؤتمر الطبي العربي التاسع والعشرين الذي عقد في القاهرة عام 1961، وتم الإعلان رسمياً عن قيام اتحاد الأطباء العرب.
المزيد »