logo

logo

logo

logo

logo

ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها

ثناييات رابطه مزدوجه ومتعدداتها

Dienes and Polyenes - Diene et Polyenes

ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها

 

ثنائيات الرابطة المزدوجة هي مركبات عضوية تحتوي رابطتين مزدوجتين بين ذرات الكربون فيها، فتسمى أحيانا الديينات dienes وتكون هذه لاحقة كما هي ene في تسمية الألكنات[ر]. وإذا ما وجد أكثر من رابطتين مزدوجتين سميت متعددة الروابط المزدوجة polyenes التي تسمى أحياناً البولينات.

تختلف الصفات الكيميائية والفيزيائية لهذه المركبات باختلاف عدد الروابط المزدوجة ومواقعها في المركب العضوي، وهذا ما دعا إلى تصنيفها في: ألكنات وديينات وثم تريينات ...وهكذا. ويمكن أن نجد أنواعاً عدة في الصنف الواحد، ففي ثنائيات الرابطة المزدوجة هناك الثنائي المترافق عندما يفصل بين الرابطتين المزدوجتين رابطة أحادية كما في:

والثنائي المنفصل حين تبتعد الرابطتان بعضها عن بعض كما في:

 

والثنائي التراكمي حين تكون الرابطتان متتاليتن كما في:

 

توجد هذه المركبات بكثرة في الطبيعة  وأهم أنواعها هو النوع المترافق.

يتبع في تسمية المركبات المتعددة الرابطة المزدوجة نظام تسمية الألكنات نفسه، عدا ضرورة تحديد مواقع الروابط المزدوجة جميعها. وقد يكون بعضها حلقياً دورياً أو على شكل سلسلة أو مزيج منهما. وتضاف كلمة حلقي إلى الاسم في حالة كون المركب كذلك؛ فنسمي المركب الممثل

بـ  4.1 سداسي الديين الحلقي، والمركب الممثل

بـ 5.1 سداسي الديين.

الخواص الفيزيائية: تقارب درجات حرارة غليان المركبات متعددة الروابط المزدوجة من درجات حرارة غليان الألكانات والألكنات ذات العدد نفسه من ذرات الكربون، وكذلك كثافاتها، إلا أن أبرز ما يميز بينها ألوانها المتدرجة بالشدة عند المقارنة بينها إذ يختلف اللون باختلاف عدد الروابط المزدوجة ومواقعها من الجزيئة. فالفولفينC5H6 (fulvene)  أصفر زاهي بينما الأزولين C10H8 أزرق غامق.

الخواص الكيميائية: تتفاعل ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها كتفاعلات الألكنات البسيطة، فيمكن أن تضيف البروم أو الهدروجين أو الحموض، كما يمكن أن تقلب إلى تحت أكاسيد أو إلى مبلمرات. وتميل ثنائيات الرابطة المزدوجة المترافقة إلى ضم مواد عند نهايتيها. قد يكون أبرز التفاعلات هي التفاعلات المنتجة للمركبات الحلقية عندما يتفاعل ثنائي رابطة مزدوجة مترافق مع الألكنات، وقد اكتشف هذا التفاعل وبعض هذه المركبات الكيميائيان الألمانيان أ.دييلز  Otto Diels وك.ألدر Kurt Alder وقد سمي التفاعل باسميهما تفاعلات دييلز – ألدر، ونالا على هذا الاكتشاف جائزة نوبل عام 1950 لما لها من تطبيقات صناعية وطبية كثيرة.

وجودها في الطبيعة وتصنيعها: أشهر المركبات الهدروكربونية التي فيها أكثر من رابطة مزدوجة هي المركبات التي تحوي عدداً من ذرات الكربون من مضاعفات الخمسة فتشكل بنى تعتمد التعالق بين وحدات من الإيزوبرين (2 مثيل- 3.1 بوتاديين)

 

ومنها مثلا زيت الكاد C15H24 وزيت كبد الحوت C30H50.

وأهم المركبات على المستوى التجاري المركب 3.1 بوتاديين الذي يصنع من البوتين، كما يستحصل الإيزوبرين من تكسير المركبات الهدروكربونية ليدخل في تصنيع المطاط الصنعي. وتستعمل المركبات الحلقية الحاوية على الكلور مبيدات حشرية ومبيدات فطرية مثل الكابتان Captan.

فوزي عوض

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الألكنات ـ الفحوم الهدروجينية.


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 323
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 56
الكل : 11015737
اليوم : 4474

مارتينيث رويث ( خوسيه-)

مارتينيث رويث (خوسيه ـ) (1873ـ 1967)   خوسيه مارتينيث رويث José Martínez Ruiz كاتب وصحفي إسباني ولد في بلدة مونوبار القريبة من بَلَنسيا (ڤالنسَيا) Valencia. أراد أبوه المحامي ورجل السياسة أن يجعل من ابنه رجل قانون لامعاً، فقدم لـه منذ صغره تأهيلاً تعليمياً صارماً ـ انتقده مارتينيث رويث بشدة فيما بعد في كتابه «اعترافات» ـ وأرسله إلى كلية الحقوق في بلنسيا حيث تعرَّف الشاب أفكار الفوضوية [ر] Anarquismo فاعتنقها ودافع عنها في مقالاته الصحفية لاحقاً. تخلّى أخيراً عن دراسة القانون وانتقل إلى مدريد صحفياً في يومية «الباييس» El Pais التقدمية الجمهورية، والتقى هناك مجموعة مهمة من الكتّاب مثل بايه إنكلان[ر] Valle Inclán  وباروخا[ر] Baroja، اللذين ألّفا معه نواة مجموعة «أدباء جيل الـ 98» (1898)، وصاروا طليعة حركة الحداثة الأدبية Modernismo في إسبانيا، وكان مارتينيث رويث المرشد النظري لها ولدعوتها إلى إحياء التراث الأدبي وإخراج اللغة الإسبانية من جمودها.
المزيد »