logo

logo

logo

logo

logo

الدبس (المطران يوسف-)

دبس (مطران يوسف)

Al-Debs (Archbishop Yousef-) - Al-Debs (Yousef archevêque-)

الدبس (المطران يوسف -)

(1249-1325هـ/1833-1907م)

 

يوسف بن إلياس الدبس مؤرخ وباحث وأديب ومصلح اجتماعي وخطيب ومرب. رئيس أساقفة بيروت للطائفة المارونية.

ولد في قرية (كفر زيتا) بلبنان، وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة القرية، ثم تابعها في مدرسة (عين ورقة) وهي للطائفة المارونية حيث درس العربية والسريانية واللاتينية والإيطالية والمنطق واللاهوت الأدبي، وأمضى فيها مدة ثلاث سنوات حتى عام 1850، ثم درس على نفسه وانكب على المطالعة بجد ونشاط.

كانت مدارس لبنان تعد تلامذتها للتعليم  أو للكهنوت، وبما أنه لم يلتحق بعد بالكهنوت مارس التدريس. وفي عام 1850 أنشأ مدرسة في طرابلس وعلم فيها العربية وكان نشاطه لافتاً للنظر فاستدعاه مطران أبرشية طرابلس سنة 1853، وكلفه ترجمة كتاب «البدع ودحضها».

بعد وفاة البطريرك يوسف الخازن عام 1854 وتنصيب البطريرك بولس مسعد عينه البطريرك معلماً في مدرسة مار يوحنا مارون لتدريس اللغة العربية ورسمه شماساً ثم سمي كاهناً سنة 1855، ومطراناً على أبرشية بيروت المارونية سنة 1872 وبقي في رئاستها حتى وفاته.

ازدهرت الطائفة المارونية في عهده بسعيه المتواصل في خدمتها والدفاع عنها بخطبه ومؤلفاته ومشاريعه العمرانية وسهره على مصالحها ومصالح رعيتها. أنشأ مدرسة الحكمة وهي من المدارس الكبيرة في بيروت سنة 1878 وهي تعلم العلوم واللغات وتخرج منها نخبة من الشباب وأسسوا جمعية علمية فيها. كما شيد كنيسة القديس جاورجيوس الكبرى وتم بناؤها سنة 1894، وبنى عدة مدارس وجمعيات خيرية وثقافية.

وفي عام 1897 وحين مضى على توليه المطرانية 25 سنة احتفلت الطائفة المارونية بعيده الفضي تقديراً لجهوده وأعماله المبرورة وفي خدمة أبناء الطائفة والوطن.

بقي في مطرانية بيروت مدة 35 سنة سافر في أثنائها إلى أوربة خمس مرات وزار رومة ومرَّ بالأستانة ونال عدداً من الأوسمة، من الدولة العثمانية وفرنسة وغيرهما. وكانت وفاته في بيروت.

له الكثير من المؤلفات المطبوعة منها: «الجامع المفصّل في تاريخ الموارنة المؤصّل»، و«مغني المتعلم عن المعلم» (مدرسي)، و«شرح في تقسيم الإرث» ويسمى «الفروض»، و«تاريخ سورية» مطول ومزين بالرسوم 8 أجزاء، و«موجز تاريخ سورية» في جزأين، وبحث في «استقلال لبنان الكبير»، و«خطبة في الفلسفة» (3 أجزاء).

ومن ترجماته: اللاهوت الاعتقادي (4 مجلدات)، و«كتاب البدع ودحضها»، و«الرسوم الفلسفية» للأب موسكي اليسوعي.

يوسف عبد الأحد 

مراجع للاستزادة:

ـ يوسف أسعد داغر، مصادر الدراسة الأدبية (منشورات جمعية أهل القلم، بيروت 1956).

ـ لويس شيخو، تاريخ الآداب العربية (دار المشرق، بيروت 1991).

ـ جرجي زيدان، تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر (بلا تاريخ).

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 194
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 529
الكل : 29667773
اليوم : 47783

بريدة بن الحُصيب

بريدة بن الحصيب (... - 63هـ / ... - 683م)   أبو عبد الله بُريدة بن الحُصيب بن عبد الله الأسلمي. وقبيلة أسْلَم من القبائل التي التحقت بخزاعة اليمنية. وتذكر بعض المصادر أن اسمه عامر ، وهو من صحابة رسول اللهr، أسلم هو وأخواه مالك ومَلْكان فيمن أسلم من خُزاعة، وكان ذلك عندما لقيهم رسول اللهr وهو في طريقه مهاجراً إلى المدينة، وقد لبّى بريدة ومن كان معه وهم زهاء ثمانين رجلاً دعوة الرسول r، وصلّوا خلفه صلاة العشاء، وتلقى بريدة ليلتئذ من الرسول صدراً من سورة مريم.
المزيد »