logo

logo

logo

logo

logo

الخياط (أحمد حمدي-)

خياط (احمد حمدي)

Al-Khayat (Ahmad Hamdi-) - Al-Khayat (Ahmad Hamdi-)

الخياط (أحمد حمدي -)

(1899-1981)

 

 

أحمد حمدي بن محمد علي بن محمد الخياط طبيب ولغوي ومعرب للعلوم الطبية.

ولد بدمشق وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الكاملية بعد أن أتقن صنعة أسرته في الحفر على الخشب والزخرفة بالصدف والأصباغ. ثم انتسب إلى مدرسة الطب العثمانية التي أسسها السلطان عبد الحميد الثاني بدمشق عام 1903. وقد انتقلت هذه المدرسة إلى بيروت في أثناء الحرب العالمية الأولى واستقرت في أبنية ومشافي الجامعة اليسوعية، ونظراً للنقص الكبير في ملاك المدرسة بسبب الحرب كلفت الإدارة نفراً من الطلاب المتفوقين بعض مهام الهيئة الطبية بالمشافي وأحياناً التدريس، وكان أحمد حمدي الخياط من أبرز هؤلاء الطلاب ولاسيما في حقل المخابر.

وبعد تخرجه عام 1918 عاد إلى دمشق وعين من قبل الجيش العربي مشرفاً على مؤسسة المصل والجراثيم التي أنشأتها الحكومة العربية على أنقاض مؤسسة حفظ الصحة العثمانية ولما أعيد فتح مدرسة الطب في أوائل عام 1919 استقال من العمل في الجيش وانضم إلى الرعيل الأول من مؤسسي المعهد الطبي العربي حيث عين أستاذاً لفن الجراثيم والصحة. وفي هذه الفترة أسس مخبراً خاصاً به للفحوص المخبرية المختلفة كان أول مؤسسة من نوعها في البلاد.

لم يكد الخياط يبدأ عمله في المعهد الطبي حتى انصرف لتهيئة الأمالي وإعداد الدروس لإلقائها على الطلاب، وسرعان ما انقلبت تلك الأمالي إلى كتب. ولعل أول كتاب طبي بالعربية طبع بدمشق كان علم الجراثيم ثم فن الجراثيم. هذا وقد قام بتعريب مصطلحات علمي الجراثيم والطفيليات ووضع أسماء لآلاتها وأدواتها ومفرداتها وصارت كتبه التي ألفها في العلوم الثلاثة التي عهد إليه بتدريسها المرجع الأول في هذه الموضوعات.

بعد سنوات قليلة من العمل في المعهد الطبي سافر إلى فرنسا وانتسب لمعهد باستور وتتلمذ لعدد من أعلام البحث في علوم الطب الذين يعملون فيه. ثم انتقل إلى برلين حيث قضى فترة دراسية تعلم فيها اللغة الألمانية. وفي أوائل حقبة الأربعينات أسهم بتأسيس نقابة الأطباء التي ظل نقيباً لها سنوات عدة قبل الاستقلال وبعده.

أما في ميدان تعريب الطب فقد تم تكليف لجنة المصطلحات العلمية في كلية الطب بجامعة دمشق، وقوامها مرشد خاطر وأحمد حمدي الخياط ومحمد صلاح الدين الكواكبي بوضع الترجمة العربية لمعجم المصطلحات الطبية الكثير اللغات لكليرفيل، وهي أولى المحاولات لتوحيد المصطلحات، وقد طبع النص العربي لهذا المعجم في مطبعة الجامعة السورية سنة 1956، وعدد كلماته قرابة خمسة عشر ألفاً (14534) في تسعمئة وستين صفحة.

وتلا إنجاز هذا المعجم تأليف «معجم العلوم الطبية» من قبل مرشد خاطر وأحمد حمدي الخياط، وهو في الحقيقة معجم طبي موسوعي يشتمل على المصطلحات الطبية مرتبة على أحرف الهجاء الفرنسية ومشفوعة بما يقابلها بالعربية والإنكليزية، وكل مصطلح معرف تعريفاً وافياً، وقد قال عنه الخياط: إنه يضم جهود أساتذة كلية الطب في جامعة دمشق، ما نشروه في مجلة المعهد الطبي العربي وما كتبوه فيما ألفوا من تصانيف لازالت تشهد لهم بالجد والدأب والعمل المخلص إضافة إلى ما كان وضعه الأطباء العرب الأقدمون، ثم ما وضعه الأساتذة الترك يوم كانت مصطلحاتهم كلها عربية أو تكاد، إضافة إلى ما وضعه أساتذة قصر العيني في القاهرة والكلية الأمريكية في بيروت قبل أن يبدل الأجانب لغة التعليم فيهما من العربية إلى الإنكليزية. وقد نقَّح هذا المعجم وأتمَّه محمد هيثم الخياط، وصدر المجلد الأول منه.

على أن للخياط طائفة كبيرة من الكتب التي كانت تدرس في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ومدرسة التمريض أهمها: «صحة البلوغ والزواج»، و«صحة الحمل والحامل»، و«صحة الطفولة الأولى»، و«مدخل فن الجراثيم»، و«الجراثيم المؤذية»، و«الجراثيم الطفيلية»، و«تذكرة الجراثيمي في مخبره»، و«فن الصحة والطب الوقائي»، و«موجز فن الجراثيم»، و«معجم مصطلحات فن الجراثيم».

برهان العابد 

مراجع للاستزادة:

ـ شوكت الشطي، تاريخ الطب في سورية من بلاد الشام (مطبعة جامعة دمشق 1960).

ـ برهان العابد، مختارات من تاريخ الطب (منشورات جامعة دمشق 1999).

 


التصنيف : طب بشري
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 56
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 600
الكل : 31783707
اليوم : 59168

بريمو دي ريفيرا

بريمو دي ريفيرا (1870-1930)   ميغل بريمو دي ريفيرا miguel Primo de Rivera حاكم وقائد عسكري إسباني، ولد عام 1870 ونشأ في أسرة إسبانية معظم أفرادها من العسكريين المحترفين. انتسب إلى أكاديمية طليطلة Toledo العسكرية وتخرج فيها عام 1888. خدم ضابطاً في المغرب (مراكش) وكوبة والفيليبين. وفي عام 1915 عيّن حاكماً عسكرياً لمدينة قادس Cadiz، ثم قائداً عاماً لمنطقة مدينة بلنسية Valencia ثم في برشلونة Barcelona عام 1922.
المزيد »