logo

logo

logo

logo

logo

ديريان (فاهان-)

ديريان (فاهان)

Derian (Vahan-) - Derian (Vahan-)

ديريان (فاهان -)

(1885-1920)

 

فاهان ديريان Vahan Derian هو أحد أكبر دعامات الشعر الغنائي الأرمني، اسمه الكامل فاهان دير كريكوريان. ولد في كنف عائلة كاهن ريفية في منطقة جورجيا، وحصل على تعليمه الأساسي في مدرسة القرية. تخرج في كلية الآداب في جامعة موسكو وبدأت أعماله الأدبية تنشر في الصحافة، وسرعان ما أضحى من الشخصيات اللامعة في الحياة الثقافية الأرمنية.

أسس دار نشر بانتيون Panteon عام 1912 حيث نشر الجزء الأول من «قصائد» Panasdeghtzutiunner ومجموعة «ليل وذكريات» Kisher yev Housher و«قصة ذهبية» Vosgi Hekiat و«العودة» Veratarts. تم قبوله في كلية الدراسات الشرقية في جامعة بطرسبُرغ حيث تعمق في الدراسات اللغوية والأدبية الأرمنية والعربية والفارسية والجورجية. وبدأ يترجم أعمالاً أدبية أرمنية إلى اللغة الروسية. دخل عام 1917 صفوف الحزب البلشفي وتم انتخابه عضواً في لجنة العمل المركزية الروسية - الأرمنية. سافر في خريف 1919 إلى وسط آسيا لإصابته بمرض السل وبتكليف من اللجنة الخارجية في الحزب، إلا أن مشقة الطريق أتعبته فتفاقم المرض وتوفي على الطريق. وتم نقل رفاته بعد عدة سنوات إلى يريفان.

ترك ديريان إرثاً أدبياً يضم أكثر من 400 قصيدة ونحو 30 مقالة نقدية أدبية ومئات الرسائل. وقد فتحت مؤلفاته وإبداعاته صفحة جديدة في تاريخ الشعر الأرمني، فقد كان رائد التحديث في الأساليب الشعرية وكان له الدور البارز في تطوير المقاطع اللفظية وتوسيع دائرة الصور الشعرية في دواوينه «الوطن نايري» Yergir Nayri و«جنة الهررة» Gadvi Trakhd و«إلى ولدي» Im Paligin وقصائد «الفجر» Arevatzaq. وتجلت فيها التغييرات الاجتماعية في بداية القرن العشرين وأحلام الفرد من خلال خلجات وعواطف بطله الشعري المعقدة والمتناقضة أحياناً. فلقد أدخل ديريان صورة البطل الشعري في الشعر، ذلك الإنسان المعذب فأضحى عالم الأحاسيس الروحية شيئاً جديداً في تاريخ الشعر الأرمني.

بدأ ديريان طريق الإبداع بمديح الأبطال المحاربين المفعمين بالنشاط الذين يناضلون ضد «الاستغلال المظلم»، كما في «إكليل الشوك» Pshe Bsag. ظهرت في مجموعته الأولى «رؤيا الغسق» Mtnshaghi Anourtshner  عام (1908) أحاسيس الفرد المعذب الراغب في اللجوء إلى النسيان، والمرتبطة في نهاية الأمر بأجواء الثورة. لقد أتى ديريان بالجديد في الشعر الوطني أيضاً، فصور الضياع تعمقت وتحولت إلى أغانٍ وطنية تجسدت في مجموعة «الوطن نايري». وهنا تتضح أصداء الكابوس الذي عاشه الشعب الأرمني في أثناء الحرب ومعاناة الشاعر النفسية. أما في مجموعته «ليل وذكريات» Kisher yev Housher فالبطل الشعري يتعلق أكثر بتناقضات الحياة المأساوية مع وعي بعدم الوصول إلى الكمال.

وقد قدم ديريان موضوعات تقليدية في شعره كالحب ووصف الطبيعة، لكن بأسلوب جديد. فالإحساس بالحب لديه صاف وبعيد عن صور الجسد أو تفاصيل الحياة.

أوصل ديريان أشكال القصائد الأرمنية الموزونة إلى الكمال ووضع الأساس لتطوير نظام العروض في الشعر الأرمني. وقد تشكل أسلوبه من التحام الرمزية[ر] والإبداعية[ر]. وصار، لإسهاماته، يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الأدب الأرمني.

نورا أريسيان 

مراجع للاستزادة:

- Hay Kraganutiun, VIII, Yerevan (1984).

 


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 532
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 569
الكل : 31796707
اليوم : 72168

هيرابياشي (تايكو)

هيرابَياشي (تايكو ـ) (1905 ـ 1972)    تايكو هيرابَياشي Taiko Hirabayashi قاصة وروائية وناقدة يابانية، ومناضلة في حركة الدفاع عن حقوق الإنسان. ولدت في مدينة سووا Suwa في مقاطعة ناغانو Nagano وسط شرقي اليابان، وتوفيت في طوكيو بمرض ذات الرئة. كان والدها من أصول أرستقراطية تداعت قاعدتها المالية، فوقف حياته لاستعادة بعضٍ من مكانتها، مما دفعه إلى العمل في كوريا عندما أوشكت تايكو على دخول المدرسة، في حين أشرفت والدتها على رعاية مزرعة الأسرة وإدارة متجرها الصغير، وكلاهما لم يولِ اهتماماً خاصاً بتجاوز بناتهما الثلاث مرحلة التعليم الإجباري.
المزيد »