logo

logo

logo

logo

logo

الدانوب (نهر-)

دانوب (نهر)

Danube - Danube

الدانوب (نهر -)

 

 
 

الدانوب هو النهر الأوربي الرئيس، ويعرف بأسماء محلية في مجراه الطويل، فهو يعرف باسم الدانوب Danube في ألمانيا، وباسم دوناج Dunaj في تشيكيا وسلوفاكيا، وباسم دونا Duna في هنغاريا، وباسم دوناف Dunav في بلغاريا وصربيا وكرواتيا، وباسم دوناريا Dunarea في رومانيا، وباسم دوناي Dunay في روسيا.

يمتد النهر في أواسط القارة الأوربية وجنوبها الشرقي، وهو ينبع من جنوب غربي ألمـانيـا من جبال الغابة السـوداء، ويصب في البحر الأسود، قاطعاً نحو 2815كم، فهو أطول نهر في القارة الأوربية، باستثناء روسيا الأوربية، ويصرف نهر الدانوب مياه منطقة شاسعة تبلغ مساحتها نحو 829575كم2.

يجري النهر في بداية مجراه باتجاه الشمال الشرقي ليعبر جبال الجورا الصوابية، بمقطع عرضاني شديد الضيق، ليخترق بعدها السهل البافاري. وعند بلدة ديغينسبورغ يتحول مجراه باتجاه شرق الجنوب الشرقي، ليدخل النمسا عند بلدة باساو، وليجري فيها ما بين الكتلة البوهيمية في الشمال والحافات الشمالية من جبال الألب في الجنوب. وبعد ذلك يأخذ وادي نهر الدانوب بالاتساع، خاصة بعد مدينة لينز، مشكلاً سهلاً واسعاً، وهو يعبر مدينة فيينا، وفي سهل فيينا، يتفرع النهر إلى عدة فروع صغيرة مكوّنة فيما بينها أراضي مستنقعية، وعند اقتراب النهر من مدينة براتيسلافا يعود مجراه للضيق، لتلاشي التفرعات والمستنقعات، وتكوّن  هذه الفجوة التضاريسية مخرجاً للنهر من النمسا ودخولاً له إلى سلوفاكيا ليصبح بعدها متمشياً مع حدود سلوفاكيا وهنغاريا باتجاه شرقي، وقبل بلوغه بودابست ينعطف مجرى النهر جنوباً مسافة نحو 190كم، في سهل هنغاريا الكبير، ولينعطف بعد خروجه من هنغاريا باتجاه جنوب جنوب شرقي في يوغوسلافيا، وبعد مروره في مدينة بلغراد تصبح وجهته شرقية، وما أن يتجاوز بلغراد بنحو 75كم، حتى يساير الحدود الرومانية - اليوغسلافية مسافة تقرب من 95كم، إلى أن يدخل خانقاً جبلياً  يُعرف باسم البوابة الحديدية التي تكوّن عائقاً في طريق الملاحة. وبعد البوابة الحديدية يتجه النهر جنوباً - جنوباً شرقاً مسافة نحو 100كم، ليصبح بعده شرقياً على طول معظم حدود رومانيا مع بلغاريا بواد واسع  نسبياً. وعند مدينة سيليسترا البلغارية الحدودية، يتحول مجراه باتجاه الشمال متجنباً كتلة دوبروجيا Dobrudja الصخرية المرتفعة في رومانيا، وعند بلدة جالاتي، يتحول مجراه ليتخذ وجهة شرقية إلى مصبه في البحر الأسود، وليشكل قبل مصبه بنحو 70كم دلتاه الواسعة.

قطاعات النهر وروافده

يعد نهر الدانوب من أكثر أنهار العالم روافد، إذ يتغذى بمياه ما لا يقل عن 300 رافد، الكثير منها أنهار كبيرة.

ويقسم مجرى النهر إلى ثلاثة قطاعات، هي:

ـ القطاع الأعلى، ابتداء من منابعه إلى مدينة براتيسلافا في سلوفاكيا، ويتلقى النهر في هذا القطاع كثير من الروافد اليمينية ايللر Iller، ليتش Lech، ايسار Isar، إن Inn... واليسارية ناب Naab، مارش March.

ـ القطاع الأوسط، فيما بين براتيسلافا والبوابة الحديدية، ومن الروافد اليمينية في هذا القطاع راب Raab، ودرافاDrava ، وسافاSava ، ومورافا Morava، أما الروافد اليسارية فأهمها فاه Vah، وهورن Hron، وإيبل Ipel، وتيسا Tisa.

 

 

ـ القطاع الأدنى، ويمتد من البوابة الحديدية، إلى مصبه في البحر الأسود. ومن روافد هذا القطاع الهامة القادمة من اليمين إسكور Iskur، ويانتراYantra ، والروافد اليسارية هي الأكثر والأهم جيو Jiu، وأولت Olt، ودامبوفيتاDambovita ، وسيرت Siert، وبروت Prat قبل بداية دلتاه.

وتبلغ مساحة دلتا نهر الدانوب نحو 2600كم2 باتساع 35كم تقريباً وطول 75كم تقريباً، مغطاة في أجزاء منها بالمستنقعات، وفي بعض أجزائها المرتفعة نسبياً تنتشر غابات من أشجار البلوط، الزان..، ويتفرع النهر فيها إلى عدة فروع، وهي ذات تربة غرينية خصبة، وعلى الدلتا عدد من المدن الهامة (ايزمايل، كيليا، سولينا، روم) وتستغل أراضيها في زراعات متنوعة.

مصادر المياه ونظام الجريان

يعد ذوبان الثلوج في الربيع وأوائل الصيف وهطل الأمطار خاصة في قطاعه الأوسط والأدنى، المصدر الرئيس لمياه النهر، إذ يصل إلى أعلى مستوى له في أواخر الربيع نيسان وأيار، بسبب ذوبان الثلوج وهطل الأمطار الغزيرة في هذه الفترة من السنة، في حين يهبط مستواه في فصل الصيف بسبب انخفاض كمية الأمطار الهاطلة صيفاً عند النهاية الشرقية لحوضه، كما تتجمد مياهه في هنغاريا وولاشيا في فصل الشتاء.

أهمية النهر

تستغل مياه النهر في كثير من الاستعمالات، فإضافة إلى مشروعات الري الكبيرة المنتشرة على طوله، وعلى روافده، شيد عليه عدد من السدود التي استغلت أيضاً في توليد الطاقة الكهربائية. كما يستعمل النهر في الملاحة، فهو صالح للملاحة من مدينة أولم الألمانية إلى البحر الأسود. كما أن بعض روافده تستخدم في قطاعاتها الدنيا في الملاحة. ويؤلف الدانوب مع نهر الراين اثنين من أهم الأنهار الصالحة للملاحة في أوربا، وقد نظمت اتفاقية برشلونة لعام 1926 مبادئ الملاحة في الأنهار الدولية.

وتقوم على نهر الدانوب عواصم أربع من الدول هي: ڤيينا عاصمة النمسا، وبراتيسلافا عاصمة سلوفاكيا، وبودابست عاصمة هنغاريا، وبلغراد عاصمة صربيا، كما تقع بوخارست عاصمة رومانيا على رافده الأيسر داموفيتا، فضلاً عن أعداد كبيرة من المدن الأخرى.

علي موسى 

مراجع للاستزادة:

ـ جودت حسين جودت، جغرافية أوربا الإقليمية (الإسكندرية 1970).

ـ علي موسى ومحمد الحمادي، جغرافية القارات (دار الفكر، دمشق 2001).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 175
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 40489111
اليوم : 18926

أوفالن (شون-)

أوفالن (شون ـ) (1900 ـ 1991)   شون أوفالن Sean O'Faolain اسم مستعار لكاتب رواية وسيرة أيرلندي. اتخذ هذا الاسم الغالي Gaelic بدلاً من اسمه لدى ولادته وهو جون ويلان John Whelan. ولد أوفالن في مقاطعة كورك Cork في أيرلندة، درس في الجامعة الوطنية National University ثمّ في جامعة هارفرد Harvard في الولايات المتحدة الأمريكية. درَّسَ الأدب الإنكليزي والأدب الغالي Gaelic literature والأيرلندي في بعض الجامعات والمدارس الثانوية في بريطانية والولايات المتحدة الأمريكية من عام 1926 وحتى عام 1933.وصدرت له عام 1933 أول مجموعة قصصيّة بعنوان: «جنون ليلة منتصف الصيف وقصص أخرى» Midsummer Night Madness and Other Stories  أتبعها بمجموعتين أُخريَيْن: «كيس الدراهم النحاسية» A Purse of Coppers عام 1937، و«تيريزا» Theresa عام 1947. ثم جمع المجموعات القصصّية الثلاث في مجلد واحد نُشر عام 1958.
المزيد »