logo

logo

logo

logo

logo

الخيميات (رتبة-)

خيميات (رتبه)

Umbelliferae - Ombellifères

الخيميات (رتبة -)

 

رتبة الخيميات Umbelliorales تسمية قديمة منسوبة إلى شكل نورة نباتات هذه الرتبة والتي استبدل بها حديثاً رتبة الكرفسيات Apiales المنسوبة إلى أبرز نباتاتها الكرفس Apium، وهي رتبة مهمة من رتب ثنائيات الفلقة. مميزة البنية الزهرية، واسعة الانتشار العالمي، متنوعة النماذج الحياتية، تسود فيها البنية العشبية العطرية، منها الحوليات والمحولات والمعمرات والمتسلقات، والجَنَبات، وقد تكون أشجاراً في المناطق المدارية. تحتوي جميع نسجها قنوات مفرزة لزيوت عطرية ايتيرية وراتنجيات وصابونينات وكومارينات. سوقها غالباً مجوفة السلاميات، كتيمة العقد، وأوراقها متعاقبة، مركبة - ريشية أو كفية - أو بسيطة مفصصة أو مقسمة بعمق إلى أجزاء يمكن أن تصبح خيطية؛ وأغماد أوراقها غالباً متفاوتة الوضوح.

نورتها خيمية بسيطة وهي نورة متميزة بخروج حوامل أزهارها من نقطة واحدة تعطيها شكل خيمة نسبت إليها تسمية الرتبة، تجتمع النورات البسيطة بدورها في خييمات تشكل خيمات مركبة أو عناقيد، أو سنابل، أو رؤيسات؛ يدعمها قُنَّاب مؤلف من عدد من البراقع أو القنابات.

زهرة الخيميات صغيرة خنثوية شعاعية؛ تتوضّع أجزاؤها في أربع دوَّارات. الدوارة الأولى رباعية أو خماسية السبلات الحرة، وهي غالباً كثيرة الضمور وقد تغيب كلية. الدوارة الثانية رباعية إلى خماسية البتلات الحرة وقد تكون أكثر من ذلك. والدوارة الثالثة يحتلها المذْكَر رباعي أو خماسي الأسدية. الدوارة الرابعة والمركزية يشغلها المأنث المؤلف من كربلتين إلى خمس كرابل ملتحمة، تصبح متعددة في الأجناس البدائية في الرتبة؛ المبيض سفلي عديد الحجيرات مساوٍ لعدد الكرابل؛ يعلوه قلم منتفخ القاعدة، يشكل قرصاً مفرزاً للرحيق؛ وتظهر في قمة القلم مياسم بالغة الصغر. البويضات واحدة في كل حجيرة من حجيرات المبيض. الثمرة نووية أو فصومة schizocarp مؤلفة من أقسومتين ثمريتين جافتين مرتبطتين بحامل ثمري تام أو متفرع؛ تمثل كل أقسومة ثمرية ثمرة جافة غير متفتحة تدعى أكينة achene وحيدة البذرة تتخللها قنوات مفرزة لزيوت عطرية؛ سطح الأكينة أملس أو مزوّد بأضلاع تختلف الأكينات باختلاف الأنواع، فهي كروية أو بيضوية أو خطية؛ منتفخة أو مسطحة؛ جرداء أو مغطاة بأوبار أو حراشف أو أشواك، ولهذه التفاصيل أهمية تصنيفية كبيرة.

التصنيف

تضم رتبة الخيميات ثلاث فصائل أهمها الفصيلة الآرالية Araliaceae والفصيلة الخيمية Umbelliferae والفصيلة الكَرفْسية Apiaceae. ويبلغ عدد أجناسها 460 جنساً، تشمل نحو 4250 نوعاً. وتعد الفصيلة الكرفسية أكثرها انتشاراً وأهمية.

لرتبة الخيميات أهمية اقتصادية كبيرة، إذ تضم أنواعاً عدة الفوائد، الغذائية والعطرية والطبية، منها نباتات أفاويه فاتحة للشهية مستعملة في التغذية والطب وتربية النحل، أمثال اليانسون والجزر والبقدونس والكزبرة وغيرها.

فجذر الجزر المزروع Daucus carota يحتوي على سكريات وبكتين وكاروتين وڤيتامينات ومعادن؛ عصيره شراب لذيذ مضاد للسموم، وغني بالكاروتين الذي يحول في الكبد إلى فيتامين آ الذي يحسن البصر، ويستعمل الجزر النيء المبشور شعبياً كعلاج مأمون للديدان الخيطية عند الأطفال، وفي علاج الإسهال. كما أن الاختلافات الموجودة بينه وبين الجزر البري توضح إلى أي مدى يمكن للاصطفاء أن يقدم لنا منتجات زراعية ذات نوعية ممتازة.

والخِلَّة Ammi visnaga عشب ينمو في البراري في حوض المتوسط، ثماره مضادة لتشنج العضلات القصبية والشرايين التاجية وعضلات الحالب، وهي بذلك تزيد من تروية القلب بالدم، وتساعد على تخفيف الألم الذي تسببه الحصاة العالقة وتساعد على انجرافها.

أما الكرفس Apium graveolens فأحد الخضار المألوفة، لسوقه ولبذوره أهمية طبية في معالجة المشكلات البولية والرثوية، ومساعدة الكليتين على التخلص من الفضلات، ولها دور فعال في علاج التهاب المثانة.

والكراوية Carum carvi فاتحة للشهية ومضادة للتشنج تؤثر في العضلات المعوية، تزيل المغص وانتفاخ البطن، وتشتهر شعبياً مِدرّة للحليب.

ويزرع اليانسون Pimpinella anisum والشمرة Foeniculum vulgare على نطاق واسع من أجل الثمار التي تستخدم لأغراض طبية ومنكِّهة في الطهي، طاردة للريح وانتفاخ البطن وتفريج مغص الأطفال، ومقشِّعة أيضاً.

أما الجنسنغ[ر] Panax ginseng فهو واحد من أشهر الأعشاب الصينية حيث موطنه الأصلي، وهو عشبة مقوّية تساعد على تنشيط الجسم وزيادة التركيز الذهني ودعم وظيفة الغدد الكظرية ولاسيما إنتاج الستروئيدات القشرية والهرمونات الجنسية الذكرية.

من الأنواع المهمة ضمن الرتبة أيضاً الشبث والزلَّوع واللبلاب والشِنْداب أو القِرْصَعنة Eryngium (الشكل -1) وغيرها.

 

الشكل (1) الشِنْداب أو القِرْصَعنة

وهناك بعض الأنواع السامة بين الخيميات مثل الشوكران الملطخ Conium maculatum، وهو نوع خطر شائع في المروج وبين الأطلال في المناطق المعتدلة، سوقه نحيلة مبقَّعة بالأحمر تعلو نحو 2م وأوراقه شديدة التقسم. يحتوي في كل أعضائه قلويدات شديدة السمية أهمها قلويد الكونيين. وقد كان الشوكران يعطى سمّاً لتطبيق عقوبة الموت عند قدماء اليونان، كما أعدم الفيلسوف سقراط بأن أجبر على شربه.

عماد القاضي

 مراجع للاستزادة:

- M.Chadefaud & L.Emberger, Traité de Botanique (Masson, Paris 1960).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 89
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 568
الكل : 27418243
اليوم : 28280

تاميل نادو

تاميل نادو   تاميل نادو Tamil Nadu ولاية هندية اتحادية تقع في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة الهندية. يحدها من الشرق والجنوب المحيط الهندي ومن الغرب ولاية كيرالا ومن الشمال أندابراديش ومن الشمال الغربي ولاية كارناتاكا (موسور سابقاً). تبلغ مساحتها 130.058كم2، وعاصمتها مدينة تشناي Chennai (مدراس سابقاً).
المزيد »